40 % ارتفاعا في اسعار النفط من بدايه العام الحالي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 

اكد موقع "أويل برايس"، إلى ارتفاع مستويات استهلاك النفط لدى أكبر الاقتصادات المستهلكة في العالم بشكل عام، وفي الصين على وجه التحديد، ليتجاوز بذلك مستويات ما قبل الجائحة.

وتوقع اويل برايس أن يرتفع الطلب على النفط في آسيا بشكل عام، وفي الصين على وجه التحديد بنسبة 13% خلال الربع الأخير من العام الجاري مقارنة بعام 2019 قبل انتشار جائحة "كوفيد-19"، مضيفًا أن الطلب على النفط في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفع خلال شهر سبتمبر 2021، نتيجة التوسع في حملات التطعيم ضد جائحة "كوفيد-19" خلال فصل الصيف ليصل إلى أعلى مستوى له منذ بداية عام 2021، على الرغم من ازدياد المخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بجائحة "كوفيد-19".

ولفت  إلى تفاوت التوقعات بشأن ارتفاع الطلب على أنواع الوقود المختلفة، موضحًا أن الارتفاع المتوقع في مستويات الطلب على النفط في الصين بنسبة 13% خلال الربع الرابع 2021، سيكون مدفوعًا بارتفاع يُقدر بـ 20% في الطلب على البنزين. في المقابل، فإنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على وقود الطائرات بنسبة 4% فقط خلال الفترة نفسها.

والجدير بالذكر أن الطلب على النفط في الهند قد ارتفع بشكل كبير، نتيجة توجه الأفراد نحو الاعتماد الكامل على وسائل النقل الشخصية في أعقاب عمليات الإغلاق الأخيرة.

 ومن المتوقع أن يرتفع الطلب على البنزين في الهند خلال العام الجاري؛ مما سيؤدي إلى ارتفاع حجم وارادت الهند من النفط الخام، حيث تعتمد الهند على الواردات النفطية لتلبية معظم احتياجاتها.

وأكد اويل برايس أن الانتعاش القوي في الطلب على النفط في أكبر ثلاث دول مستهلكة للنفط في العالم أدى إلى ارتفاع أسعار النفط بنحو 40% منذ بداية العام الجاري، مشيرًا إلى أنه لا يزال هناك العديد من المخاوف بشأن ارتفاع حالات الإصابة بجائحة "كوفيد-19" في الدول ذات الكثافة السكانية العالية، مثل: الهند وإندونيسيا.

وختامًا، أشار برايس إلى أن ارتفاع الطلب على الوقود في العديد من المناطق حول العالم، والذي تجاوز مستويات ما قبل الجائحة، يؤكد التوقعات المتفائلة بشأن ارتفاع الطلب على النفط مستقبلًا على الرغم من ارتفاع حالات الإصابة بجائحة "كوفيد-19