«الرياضة» تحذر الاتحادات من مخالفة المادة الـ «7» من اللائحة المالية قبل إجراء الانتخابات 

وزارة الشباب والرياضة
وزارة الشباب والرياضة

حذرت وزارة الشباب والرياضة الاتحادات الرياضية الأولمبية والغير أولمبية من مخالفة نص المادة رقم 7 من اللائحة المالية رقم 159 لسنة 2021 والتي تلزم الهيئات الرياضية بإخطار الجهة الإدارية المختصة بجدول أعمال الجمعيات العمومية العادية وغير العادية ومرفقاته قبل توجيه الدعوة لانعقادها بمدة زمنية لا تقل عن شهر.

وأضافت وزارة الشباب والرياضة أن تلك الفترة البالغة شهر الهدف منها دراسة النواحي الإدارية والمالية وبيان مدى اتفاقها مع أحكام القانون واللائحة المالية وقرارات الجهة الإدارية المركزية.

وشددت وزارة الشباب والرياضة على ضرورة قيام الاتحادات الرياضية الأولمبية والغير أولمبية بموافاة الوزارة بقرار مجلس الإدارة المتضمن إلغاء الإجراءات السابقة والتي تخالف المادة 7 من اللائحة 159 لسنة 2021 وكذا قرار البدء في إجراءات الجمعية العمومية وفقا لنص المادة 7 باللائحة المالية 159 لسنة 2017 في موعد أقصاه 72 ساعة من تاريخه.

وأكدت وزارة الشباب والرياضة أنه في حال عدم الالتزام بما ورد سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية واجبة الاتباع في هذا الشأن في ضوء اللوائح والقرارات المعمول بها في هذا الشأن.

وكان مصدر مسئول داخل اللجنة الأولمبية المصرية كشف أن الانتخابات الخاصة بالاتحادات الرياضية للدورة الانتخابية 2021 / 2024 قد تتأجل لمدة تصل إلى شهر كامل.

ويأتي ذلك التأجيل المتوقع في انتخابات الاتحادات الرياضية بناء على المادة 7 في اللائحة المالية الخاصة بوزارة الشباب والرياضة التي تنص على إخطار الجهة الإدارية من قبل فتح باب الترشح بشهر كامل وهو ما لم تلتزم به معظم الاتحادات الرياضية.

وأضاف المصدر أن عدد من الاتحادات الرياضية بدأت بالفعل في إعلان تأجيل انعقاد الجمعية العمومية العادية رغم تحديد موعدها والتي تتضمن بند الانتخابات وجميع الإجراءات الخاصة بها بعد مخالفة المادة 7 من اللائحة المالية بوزارة الرياضة.

وقال مصدر داخل وزارة الشباب والرياضة أن الأقرب إلى التحقيق هو إقامة الانتخابات الخاصة بالأندية ثم بعد ذلك يتم عقد انتخابات الاتحادات الرياضية حيث يتيح ذلك وجود مجالس إدارات جديدة في معظم الأندية الأمر الذي ينهي أي «تربيطات» مع مجالس الإدارات الحالية في بعض الأندية ويحقق مبدأ الشفافية في عملية الاختيار بناء على الأصلح وليس بناء على العلاقات الشخصية الأمر الذي أكده الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بعد تحذيره الجمعيات العمومية للاتحادات من اختيار رؤساء فاشلين.

ترشيحاتنا