المادة 7 تهدد إجراء انتخابات الاتحادات الرياضة | خاص 

اشرف صبحي وهشام حطب
اشرف صبحي وهشام حطب

كشف مصدر مسئول داخل اللجنة الأولمبية المصرية إن الانتخابات الخاصة بالاتحادات الرياضية للدورة الانتخابية 2021 / 2024 قد تتأجل لمدة تصل إلى شهر كامل.

ويأتي ذلك التأجيل المتوقع في انتخابات الاتحادات الرياضية بناء على المادة 7 في اللائحة المالية الخاصة بوزارة الشباب والرياضة التي تنص على إخطار الجهة الإدارية من قبل فتح باب الترشح بشهر كامل وهو ما لم تلتزم به معظم الاتحادات الرياضية.

وأضاف المصدر أن عدد من الاتحادات الرياضية بدأت بالفعل في إعلان تأجيل انعقاد الجمعية العمومية العادية رغم تحديد موعدها والتي تتضمن بند الانتخابات وجميع الإجراءات الخاصة بها بعد مخالفة المادة 7 من اللائحة المالية بوزارة الرياضة.

وقال مصدر داخل وزارة الشباب والرياضة أن الأقرب إلى التحقيق هو إقامة الانتخابات الخاصة بالأندية ثم بعد ذلك يتم عقد انتخابات الاتحادات الرياضية حيث يتيح ذلك وجود مجالس إدارات جديدة في معظم الأندية الأمر الذي ينهي أي «تربيطات» مع مجالس الإدارات الحالية في بعض الأندية ويحقق مبدأ الشفافية في عملية الاختيار بناء على الأصلح وليس بناء على العلاقات الشخصية الأمر الذي أكده الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة بعد تحذيره الجمعيات العمومية للاتحادات من اختيار رؤساء فاشلين.

وطالبت اللجنة العليا للإشراف على الجمعيات العمومية للهيئات الرياضية، وحوكمة الإجراءات والمنازعات من مجالس إدارات الهيئات الرياضية الالتزام بالقوانين واللوائح والقرارات الصادرة عن الجهة الإدارية المختصة وتحديد جدول زمني لأعمالها في ضوء أحكام قانون الرياضة رقم 71 لسنه 2017 واللائحة المالية للهيئات الرياضية رقم 159 لسنة 2021 حرصا على صحة وسلامة إجراءات انعقاد الجمعيات العمومية، وعلى الجهة الإدارية المختصة سرعة إعمال شؤونها وفق الاختصاص المخول إليها إعمالا لأحكام القانون واللائحة المشار إليهما.

ترشيحاتنا