في 6 خطوات .. علمى طفلك المشي

أرشيفية
أرشيفية

يبدأ معظم الأطفال المشي في عمر بين 10 و18 شهرًا ولكن يمر الطفل بمراحل الزحف والسحب ومحاولة الوقوف للوصول لمرحلة المشي. تذكر أن الأطفال مختلفون لذلك قد يحتاج طفلك إلى تعلم كيفية المشي أو سيمشي فجأة. العامل الرئيسي هو تشجيعك المتزايد له وتدريبه على المشي ليصبح مرتاحًا مع الأمر.

 

1 -حاول إيقاف طفلك بحيث يرتد في حضنك ويقف على فخذيك. سيقوي ذلك من عضلات قدمه وخاصة إذا كان الطفل لا يزال يزحف أو في بداية سحب نفسه لأعلى.

يجب تعليم الطفل أيضًا كيفية ثني ركبيته وتدريبه على ثني ركبتيه حتى يطور المهارات الحركية للوقوف والجلوس.

2 -اشتر لطفلك كرسي نطاط. يساعد الكرسي النطاط في البدء في بناء عضلات ساق الطفل وذلك بدءً من عمر 5 إلى 6 شهور.

تجنب إحضار المشاية للطفل حيث حذرت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال من استخدام المشاية للأطفال الرضع. أظهرت الدراسات أنها قد تُبطأ من التطور الحركي عندهم وقد تُسبب مشاكل في الظهر. كما أنها تُشكل خطرًا على سلامتهم لأنها قد تنقلب أو تنزلق من على الدرج.

تم حظر استخدام المشايات في كندا وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بمنع استخدامها في الولايات المتحدة أيضًا.

3 -استخدم الألعاب لإغراء طفلك على الوقوف. ضع الألعاب في مكان بعيد عن متناول الأطفال قليلًا، فوقهم أو في مكان لأعلى بحيث يجب عليه الوقوف لالتقاطهم.

4- ساعد طفلك على الجلوس مرة أخرى بمجرد وقوفه بمفرده. يبدأ معظم الأطفال بالوقوف على أقدامهم بأنفسهم قبل معرفة كيفية العودة للجلوس مرة أخرى لذلك لا تقلق إذا بكى طفلك طلبًا للمساعدة وهو في وضع الوقوف.

حاول مساعدة الطفل على تعلم الجلوس عن طريق ثني ركبتيه بلطف ودعم وزنه حتى يصل إلى الأرض بأمان، بدلًا من التقاطه فور بدءه بإحداث الضجيج.

مساعدة طفلك على التجول

حاول جعل الأثاث في خط مستقيم بحيث يتجول طفلك بسهولة. يُقصد بالتجول عندما يبدأ الطفل في استخدام الأثاث والأسطح والأشياء الأخرى كوسيلة دعم عند بداية تجوله. اجعل الأثاث في خط مستقيم وتأكد من ثباته بحيث يمكن للطفل بالتجول بنفسه مستندًا عليه.

يجب عليك إعادة ترتيب الأشياء في منزلك بمجرد أن يبدأ طفلك في التجول لأنه سيتمكن من الوصول إلى ارتفاعات جديدة وبالتالي سيتعرض لمخاطر جديدة.

ساعد طفلك لكي يترك الأثاث أثناء التجول من خلال السماح للطفل بالتمسك بقبضة يديك. ثم سيتطور الأمر قريبًا جدًا بحيث سيُمسك بك بيد واحدة أو سيترك يديك تمامًا

2- اجلب لطفلك لعبة دفع. لعبة الدفع مثل عربة تسوق صغيرة أو جزازة عشب من الحجم الصغير ستدعم طفلك أثناء محاولة التجول. كما أن مثل تلك الألعاب تمنح الطفل التحكم أثناء تعلم المشي وتُصقل توازنه وتُعزز من ثقته بنفسه.

في حالة بدأ طفلك بالتجول بمفردك، اجلب لطفلك لعبة بدون عجلات. بمجرد أن يُصبح طفلك واثقًا من نفسه بما فيه الكفاية، يمكنك إحضار لعبة دفع بعجلات له.

تحقق من أن لعبة الدفع قوية وبها قضيب أو مقبض بحيث يمكن للطفل الإمساك بها جيدًا بالإضافة إلى وجود عجلات كبيرة لأن ذلك سيُصعب من انقلاب اللعبة

3- اسحب طفلك لوضعية الوقوف. اسمح لطفلك بالتشبث بأصابعك واسحبه لوضعية الوقوف بحيث يدعم وزنه بشكل أساسي. اترك طفلك يتجول بينما تدعمه من تحت ذراعيه.

كلما زاد الوقت الذي يقضيه طفلك في تدريب ساقيه، كلما بدأ في اتخاذ خطواته الأولى بمفرده بشكل أسرع.

الإمساك بطفلك أثناء وقوفه يساعد ساقيه في الاستقامة ويمنع انحنائهم فيما بعد. يختفي تقوس الساق عادة عندما يبلغ الطفل 18 شهرًا، ولكن قد تستمر هذه المشكلة أحيانًا حتي يبلغ الطفل 3 سنوات

4 -امدح طفلك على جهوده. يولد معظم الأطفال برغبة فطرية لإرضاء الأم والأب واستقبال المديح والتصفيق وعبارات التشجيع. لذلك دع طفلك يعلم أنه قام بعمل عظيم عند وقوفه أو تجوله وذلك عن طريق تقديم التشجيع والمديح المرئي له

5- تجنب شراء أحذية المشي المنزلية لطفلك. ليس هناك حاجة لشراء مجموعة من الأحذية لصغيرك لأن أفضل شيء لطفلك هو ألا يرتدي أحذية على الإطلاق.

طالما كانت الأسطح الداخلية نظيفة وآمنة لطفلك لكي يمشي عليها، من الأفضل تركه يمشي حافي القدمين بقدر الإمكان (أو مع ارتدائه جوارب غير قابلة للانزلاق إذا كنت تفضل ذلك) حيث يساعد ذلك على بناء عضلات القدم والساق ويساعد في تطور قوسا القدم ويساعد أيضًا في تعلم التوازن والتناسق.

في حالة أراد طفلك المشي بالخارج، تأكد من ارتدائه حذاء خفيف الوزن ومرن. تجنب ارتداء الطفل للجوارب الطويلة أو الأحذية الرياضية المرتفعة لأن الدعم الكثير للكاحل قد يُبطئ بالفعل من حركة طفلك عن طريق تقييد حركته

6 - تجنب إجبار طفلك على الوقوف أو المشي بمساعدتك في حالة عدم رغبته بذلك. قد يغرس ذلك الخوف في طفلك ويؤخر من وقوفه أو مشيه.

سيمشي العديد من الأطفال عندما يكونوا مستعدين لذلك، وبالتالي لا تقلق إذا لم يبدأ طفلك في المشي حتى عمر 18 شهرًا أو أحيانًا أكبر من 18 شهرًا

ترشيحاتنا