هبوط أرضي وتنميل بجدران متحف إيمحتب بسقارة| انفراد

جانب من الهبوط الارضي بمتحف إيمحتب بسقارة
جانب من الهبوط الارضي بمتحف إيمحتب بسقارة

محمد طاهر

علمت "الأخبار المسائى" من مصادرها بحدوث هبوط أرضى فى بعض قاعات متحف إيمحتب بسقارة إضافة إلى حدوث تنميل ببعض جدران المتحف.

ويقع متحف إيمحتب بسقارة إلي يمين منطقة سقارة الأثرية ، و يضم أكثر من‏250‏ قطعة أثرية‏.‏

وقد أقيم متحف إيمحتب بسقارة تخليدا لذكري المهندس المعماري المصري القديم إيمحتب وتكريما له باعتباره أول من فكر في إقامة المقبرة الهرمية‏,‏ ونفذ المجموعة الهرمية للملك زوسر الذي أحدث ثورة في العمارة المصرية القديمة باستخدام الحجر لأول مرة وعلي نطاق واسع في بناء مجموعة هرمية متكاملة منذ ما يقرب من خمسة آلاف سنة‏, وكان وقتها الدفن يتم في هذا الوقت في باطن الأرض في مقابر من الطوب الطيني‏ ، ‏ ولكن إيمحتب قام بتصميم المقبرة الهرمية المدرجة للملك زوسر‏,‏ بالإضافة إلي مجموعة متكاملة بجوارها ومنها معبد الوادي الذي يجمع كل النبلاء والأمراء لدفن الملك‏,‏ ليبدأ السير منه إلي المعبد الجنائزي الذي يقام فيه التحنيط والشعائر‏,‏ ثم السير بعد ذلك في الطريق الصاعد إلي الهرم للدفن في المقبرة ‏،و ايمحتب هو أول وأشهر معماري في التاريخ.. وهو أول من بني معبدا بالحجر في التاريخ المصري وهو أول من استخدم الأعمدة في البناء و أول من بني هرما وقبله كانت المعابد تبني من البوص والخشب والطين وسعف النخيل.. ليس هذا فحسب بل انه أول من سقف المعابد بكتل من الحجارة، وأول من شيد تمثالا فوق الأرض، ووضعه في مقصورة وقبله كانت التماثيل توضع تحت الأرض.

ايمحتب كان أول مهندس عرفته الإنسانية يمتلك تفكيرا معماريا واضحا وأول من وضع تصميما يتم تنفيذه علي الأرض وليس بالاعتماد علي البناء التراكمى.

يذكر أن متحف إيمحتب بسقارة لم يتم تجديده منذ عام 2006

 

ترشيحاتنا