الخميس.. البنك المركزي يعلن معدلات التضخم.. وتوقعات بمواصلة الارتفاع

البنك المركزي
البنك المركزي

يعلن البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، الخميس 10 ديسمبر 2020، معدلات التضخم عن شهر نوفمبر الماضي.


وكان البنك المركزي، أعلن ارتفاع المعدل السنوي التضخم العام بنسبة بلغت 0.8% بنهاية أكتوبر 2020.


وأكد البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر، ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام، ليسجل نحو 4.5% في نهاية أكتوبر، بالمقارنة بحو 3.7% في نهاية سبتمبر 2020.


وشهد المعدل السنوي للتضخم العام، والمعدل السنوي للتضخم الأساسي، ارتفاع خلال الشهرين الماضيين، نتيجة التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19".


وتعكس معدلات التضخم، الزيادة في أسعار السلع والخدمات خلال فترة زمنية محددة، أو انخفاض القوة الشرائية للعملة المحلية، وقد ترتفع الأسعار على أحد المنتجات ولا يكون هذا بالضرورة تضخم، وخلال التضخم يستمر ارتفاع الأسعار بدون الاستقرار.


وأكد محمد عبد العال الخبير المصرفي وعضو مجلس إدارة أحد البنوك العاملة في السوق المحلية، أن بناء على الوضع الحالي لمعدلات التضخم، فأن من المتوقع حدوث مزيد من الارتفاع في معدلات التضخم خلال الشهرين المقبلين.


وأوضح الخبير المصرفي، في تصريحات سابقة لـ«بوابة أخبار اليوم»، أن من المتوقع ارتفاع معدل التضخم ليبلغ نحو 5% في نهاية العام، وذلك نتيجة ارتفاعه خلال الشهرين الماضيين.

 

إقرأ أيضاً ارتفاع سعر الدولار أمام الجنيه في عدد من البنوك اليوم 8 ديسمبر

وكان البنك المركزي، أكد أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي، سجل معدلاً شهرياً بلغ 3.9% في نهاية أكتوبر بالمقارنة بنحو 3.3 % في نهاية سبتمبر 2020.


وسجل الرقم القياسي، لأسعار المستهلكين المعد من قبل البنك المركزي المصري، معدلاً شهرياً 1.7% في نهاية أكتوبر مقابل 0.1% في نهاية سبتمبر 2020، 1.1% في شهر أكتوبر العام السابق.


وأوضح البنك المركزي، أن الرقم القياسى لأسعار المستهلكين للحضر، الذي أعلنه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، سجل معدلا شهريا بلغ 1.8% في نهاية أكتوبر مقابل 0.3% في نهاية سبتمبر 2020، ونحو 1% في شهر أكتوبر من العام السابق.

 

ترشيحاتنا