يحتفل به المصريين 11 سبتمبر من كل عام

أقدم التقاويم في تاريخ البشرية.. تعرف على «عيد النيروز»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يحتفل المصريين يوم الإثنين القادم بعيد النيروز الذي يوافق يوم ١١ سبتمبر من كل عام.. ويعد عيد النيروز من أقدم الأعياد في العالم، حيث يعود تاريخه إلى الحضارة المصرية القديمة.

يقول أحمد عامر الخبير الأثري والمتخصص في علم المصريات إن "عيد النيروز" يبدأ يوم ١١ سبتمبر الجارى، ويستمر حتى عيد الصليب الذى يوافق يوم ٢٧ سبتمبر الجارى، وهو يمثل رأس السنة القبطية الجديدة ١٧٣٦ أي  "٦٢٦ وفقا للتقويم المصري القديم، ووفقاً أيضا للتقويم القبطي، وهو امتداد للتقويم المصري القديم، وهو من أقدم التقاويم في تاريخ البشرية.

وأشار "عامر" إلى أن "عيد النيروز" هو عيد رأس السنة المصرية، ويمثل أول يوم في السنة الزراعية الجديدة، حيث أتت لفظة نيروز من الكلمة القبطية "nii`arwou" "نى - يارؤو" وتعني الأنهار، ففي هذا الوقت من العام يكتمل موسم فيضان النيل، وعندما أتى اليونانيين إلى مصر أضافوا حرف السين، فأصبحت نيروس فظنها العرب نيروز الفارسية.

خبير الآثار أحمد عامر

وتابع "عامر" أن شهر توت أول شهور السنة القبطية وجاء من الإله "تحوت" إله المعرفة" وهو الذي إخترع الكتابة قسم الزمن، واختار بداية السنة المصرية مع موسم الفيضان، ويعنى ذلك أن السنة القبطية، سنة نجمية وليس شمسية، ومع عصر "دقلديانوس" إحتفظ المصريين بمواقيت وشهور السنة التي يعتمد الفلاح عليها في الزراعة مع تغيير إعداد السنوات لجعله السنة الأولى لحكم "دقلديانوس" والتى تساوى ٢٨٤ ميلادية و١ قبطية و٤٥٢٥ فرعونية، ومن هنا ارتبط النيروز بعيد الشهداء.

وإستطرد الخبير الأثري أن المصريون عبر التاريخ كانوا يقيمون الإحتفالات والمهرجانات العظيمه إحتفالا بهذه المناسبة، وعقب دخول المسيحية مصر استمر الأقباط في الإحتفال بالعيد حتى جاء عهد الملك "دقلديانوس" الذى إضطهد المسيحيين وقتل منهم الآلاف لذلك سمي ب "عصر الشهداء".

مظاهر الاحتفال بـ «النيروز»

يتميز الاحتفال بعيد النيروز بالعديد من المظاهر، منها تبادل الزيارات بين الأقارب والأصدقاء فضلا عن إقامة الاحتفالات والمهرجانات في مصر والعالم وتزيين المنازل والشوارع بمناسبة عيد النيروز وتناول البلح والجوافة حيث يرمز البلح في لونه الأحمر بدم الشهداء، والجوافة ببياض قلبها.

ترشيحاتنا