تعرف على خطة التموين لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيت .. وخفض الأسعار

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعمل الدولة على تقليل إستيراد الزيت الخام ،وتحقيق الإكتفاء الذاتي من زيت الطعام بنسب جيدة،وفقا لخطة استراتيجية طموحة، تعتمد على محورين، الأول بالتوسع في زراعة المحاصيل الزيتية، والثاني بتوطين صناعة الزيت، وذلك وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.
 
حيث أنه جاري التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية ، وذلك بالتعاون بين وزارات الزراعة والتموين والري، وذلك لتنفيذ آليات وإجراءات المحور الأول من الخطة الموضوعة في هذا الشأن.
 
وأكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين،  أنه تم وضع خطة لزراعة 250 ألف فدان فول صويا، و 100 ألف فدان عباد شمس، هذا العام ، وذلك لزيادة الانتاج المحلى من سلعة الزيت التي يتم إستيراد أكثر من 95% منها لسد احتياجتنا بالسوق المحلي .
 
وتطمح وزارة التموين إلى تحقيق 50%  إكتفاء ذاتي من بذور الزيت ، لإحكام السيطرة على أسعار الزيت محليا ، وعدم تأثره بارتفاع أسعاره عالميا.
 
تجدر الإشارة إلى أنه قد تم تشكيل لجنة من وزارتي التموين والزراعة خلال العام قبل الماضي 2021 لمتابعة بدء عمل زراعات تعاقدية للمحاصيل الزيتية ،وزيادة مساحات الأراضي المنزرعة، حيث استهدفت المرحلة الأولى  زراعة 100 ألف فدان فول صويا، و 100 الف فدان عباد شمس.
 
كما تتابع  هذه اللجنة عمليات إستخلاص البذور الزيتية من البذور المزروعة محليا، لصالح القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين ،بعد  دعوة شركات استخلاص الزيوت بالقطاعين العام و الخاص.
 
توطين صناعة الزيت .. وانشاء مجمعات الزيوت 
 
بينما يعتمد المحور الثاني من خطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الزيت على تطوير المصانع وتحديث خطوط الانتاج، وكذلك طرح فرص إستثمارية جديدة لإنشاء مجمعات زيوت عملاقة.
 
وفي هذا السياق أكدت وزارة التموين خلال يناير الماضي، على تقدم   5 تحالفات محلية وأجنبية  للفرص الإستثمارية الخاصة بإنشاء 3 مجمعات للزيوت باستثمارات تقدر ب321 مليون دولار.
 
 
وكانت وزارة التموين قد أعلنت عن طرح فرص  استثمارية في قطاع الزيوت مستهدفة إشراك القطاع الخاص، و تشمل 3مجمعات لإنتاج الزيوت الموقع الأول في مدينة برج العرب على مساحة 137 الف متر مربع، ويتضمن مصنع استخلاص بطاقة 900 ألف طن بذرة سنوياً، ومصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 2400 طن سنويا، ومصنع إنتاج المسلى بطاقة 90 ألف طن سنويا.
 وتبلغ التكلفة الاستثمارية لهذا المشروع نحو 165 مليون دولار، كما أن الهيكل التمويلي بنسبة 50% مستثمرين و50% قروض طويلة الأجل .
 
والفرصة الثانية في مدينة السادات على مساحة 210 ألف متر مربع، وتشمل مصنع التكرير وتعبئة الزيوت بطاقة 240 ألف طن سنويا، و بطاقة إنتاجية  للخط في اليوم 400 طن، بعدد 2 خط، كما أن الطاقة المتاحة في اليوم 800 طن،  تكلفة المشروع تصل إلى 48 مليون دولار.
 
وتقع المنطقة الثالثة في سوهاج على مساحة 120 الف متر مربع وبطاقة 240 ألف طن سنويا، بتكلفة استثمارية 108 مليون دولار.