في اليوم الأول للامتحانات.. ارشادات صحية لطلبة الثانوية العام

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهد اليوم انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، التى تعد واحدة من أهم المراحل في حياة الإنسان، فهي التى تمثل بداية الطريق الذي سيسير فيه الطالب بعدها، لذا فانها تسبب حالة من الخوف والقلق الشديد لدى الطالب وولي الأمر، ومع اقتراب موعد الإاتحان يزداد توتر الطالب، لذا نقدم روشتة صحية ونفسية لكيفية تعامل الطالب مع هذه الأيام، وكيف يمكنه البداية بسلام ليتمكن من اتمام هذه الفترة الحرجة بحياته على خير.


النوم الكافي


النوم الجيد والكافي هو واحد من أهم عوامل المساعدة للطالب على الهدوء والقدرة على تذكر ما سبق دراسته، هذا ما أكده الدكتور جمال فرويز استشارى الطب النفسي في بداية ارشاداته التى وجهها لطلاب المرحلة الثانوية.


قلق طبيعي


"أهم حاجة اليوم النوم" قالها فرويز موضحا "كل الطلبة خاصة من ذاكرو جيدا سيشعرون اليوم أنهم نسو كل شئ، وكل المعلومات التى حصلو عليها طوال العام الدراسي لا يتذكرو منها شئ، وهذا قلق طبيعي".


وعلى الطالب كما أشار استشارى الطب النفسي أن ينشغل اليوم بأى أمور بسيطة، مثل مشاهدة التلفزيون لبعض الوقت، أو الجلوس مع الأصدقاء والحديث في أي أمور فكاهية أو مرحة، وثم النوم مبكرا، ليأخذ قسطا كافيا من الراحة الجسدية والذهنية.


الاسترخاء والإبتعاد عن التوتر


 مؤكدا أنه بمجرد دخول الإمتحان سيتذكر الطالب كل ما درسه واعتقد أنه قد نسيه، ولكن عليه الإبتعاد تماما عن التوتر وشد الأعصاب، ناصحا بالإبتعاد عن الأكل الذي يحتوى على نسب عالية من الدهون، والـ "فاست فود"، والاتجاه إلى أكل اللحوم الحمراء وصدور الدجاج والأسماك، ولو شعر الطالب أن الخوف يسيطر عليه يشرب كركدية أو ينسون أو تيليو أو كراوية، فجميعها من المشروبات المريحة للأعصاب والتى تساعده على الإسترخاء والنوم جيدا ليلة الإمتحان.


عدم الدخول في متاهات الأساليب المختلفة والجديدة على الطالب في المذاكرة من أهم ما أشار إليه فرويز لعدم تشتيت الطلاب قبل الامتحان، قائلا " ذاكر بالأسلوب الذى اعتدت أن تذاكر به طوال العام، ولا تسمح لشئ يشغلك أو يشتت ذهنك عن الإمتحان".


نظام غذائي سليم


من أهم ما يجب فعله على طلاب الثانوية العام اتباع أسلوب ونظام غذائي سليم يحافظ على تركيز الطالب، وهذا ما شرحه لنا دكتور شريف صبري عميد كلية الإقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية قائلا " يجب الابتعاد تماما عن الأكل مرتفع السعرات الحرارية، لأن الجو حر وهذه الوجبات تزيد من الشعور بالحرارة وتعمل على خمول الجسم، والطالب يحتاج لأن يكون في حالة نشاط، فزيادة السعرات الحرارية ستقلل من قدرته على التركيز وتصيبه بالخمول".


الابتعاد عن المسبك


الابتعاد عن الأكل "المسبك" والأطعمة صعبة الهضم والغنية بالعناصر الدهنية، من أهم ما أشار إليه دكتور شريف حفاظا على نشاط الطالب، قائلا "وجبات خفيفة وفي نفس الوقت تكون مغذية ومنشطة للذهن وللجهاز العصبي، فيفضل تناول وجبات متعددة صغيرة على مدار اليوم بكميات قليلة لإعطاء الطاقة، والتركيز".


شوربة الخضار واللحوم المشوية


ومن أكثر الوجبات المفيدة التى اشار لها أستاذ علوم التغذية شوربة الخضار والأسماك أو اللحوم المشوية لأنها أسهل في الهضم، بالاضافة إلى أن الشوي يخلصها من الدهون، وخاصة سمك الماكريل والسردين والسالمون والتونة لأنها غنية بالأوميجا 3 المنشطة للجهاز للعصبي.


الفاكهة والخضروات


الفاكهة والسلطة الخضراء من الأطعمة التى تعطى احساس بالشبع دون ثقل، وفي نفس الوقت تمد الجسم بالأملاح المعدنية والفيتامينات الضرورية للتركيز، كما نوه دكتور شريف، مشددا على أهمية تناول كميات كبيرة من الماء مع العصائر الفريش بدون سكر أو بسكر خفيف، مع الحرص على الفاكهة الموجودة والغنية بالالياف المفيدة والمقاومة للحر مثل البطيخ والكانتلوب، الموز الذي يحتوي على البوتاسيوم لعدم الشعور بالتوتر والارهاق، والفراولة لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة. 


ولفت إلى أنه من الضروريات للطالب أن يحصل على قسط كافي من النوم، على الأقل 8 ساعات، قائلا "أفضل فترة يكون بها الذهن نشط هى ما بعد الفجر، أى أنه يفضل أن ينام الطالب مبكرا ويستيقظ فجرا  ليبدأ يومه".

 

اقرأ أيضا : ضبط 3 طلاب قاموا بتسريب امتحان الثانوية العامة ونشره على الإنترنت

ترشيحاتنا