بسبب النوم القهري .. مواطن سعودى ينام ستة شهور

النوم القهرى
النوم القهرى

المواطن السعودي صادق المروحن الذي يعيش بمدينة القطيف، يحكى عن مرضه النادر وهو مرض النوم القهري، الذي يجعله في سُبات لفترات طويلة، وصلت لستة أشهر متواصلة، مشيراً إلى أن أعراض المرض ظهرت عليه في عام 2005م.


وقال صادق: إن اكتشافه لمرضه كان عن طريق طبيبة بمستشفى خاص أخبرته بأنها تشك في إصابته بمرض النوم القهري؛ لكنها لم تر مريضاً به في حياتها المهنية.
وقامت الطبيبة بتحويله إلى مستشفى تخصصي، في عام 2009م، وأجروا له الفحوصات اللازمة، وشخصوا مرضه بأنه النوم القهري.


وقالت زوجة صادق، إنه ينام لثلاثة أيام وأكثر، وفي فترة نام لمدة ستة أشهر، وإنها تقوم بحمله للذهاب إلى الحمام أو إطعامه ويعود للنوم مجدداً.


والرجل يعيش ظروف معيشية صعبة لعدم قدرته على العمل، إضافة إلى حاجته لإجراء عملية جراحية تكلف من 25 إلى 30 ألف ريال ليتمكن من الانجاب؛ لأن أدوية النوم القهري تسببت له في العقمكما انه تعرض لحوادث مرورية بسبب النوم المفاجئ اثناء القيادة، كما يعاني من عدم تصديق البعض بإصابته بهذا المرض.


والنوم القهري هو مرض عصبي مزمن يتمحور حول فقدان قدرة الدماغ على تنظيم دورات النوم والاستيقاظ بشكل طبيعي. يعاني المصابون بالنوم القهري غالبا من نعاس شديد في النهار يشابه النعاس الذي يحدث بعد الحرمان من النوم لمدة 24-48 ساعة عند الأشخاص الطبيعيين، ويعانون أيضا من اضطراب النوم ليلا، وغالبا ما يتم بشكل خاطئ تشخيص المريض بالإصابة بالأرق و يدخل مرضى النوم القهري في مرحلة حركة العين السريعة خلال خمس دقائق من النوم


ويؤثر النوم القهري على كل من الذكور والإناث، ويتطور مع التقدم في السن. تظهر الأعراض عادة لأول مرة في مرحلة المراهقة أو مرحلة الشباب، وقد تبقى غير ملحوظة لأنها تتفاقم تدريجيًا. من النادر وجود صلة وراثية للنوم القهري ولكن قد تجتمع مجموعة من العوامل الوراثية والبيئية للتسبّب باضطراب النوم هذا. تشير الدراسات الحديثة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من حالة النوم القهري مع الخدر، عادة ما تنقصهم مادة تسمى الهيبوكريتين.


ولتحديد الإصابة بمرض النوم القهري، يطلب الطبيب منك تزويده بتاريخك الطبي كاملًا، إضافة إلى تاريخ الأسرة الطبي، وقد يحيلك إلى مركز اضطرابات النوم لدينا لتقييم حالتك. يجب أن تكتب يوميات تتبّع فيها حالة النوم لديك بالإضافة إلى الأعراض وشدتها لمدة أسبوع أو اثنين على الأقل. اجلب هذه المعلومات معك عند زيارة طبيب النوم الخاص بك.

ترشيحاتنا