اذا تضررت بأكل الفسيخ في عيد الفطر ..الصحة توفر مصل التسمم الممباري بالمجان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

 

مع قرب الاحتفال بعيد الفطر المبارك وما يرتبط به بعادات اكل الفسيخ والاسماك المملحة أعلنت وزارة الصحة انها توفر  مصل التسمم الممباري الخاص بالتسمم الممباري  الذى يسببه تناول الفسيخ  وذلك ضمن مجموعة من الامصال المجانية التي تتيحها الدولة  بالمجان للمواطنين 

 

 

 

و توفر  الوزارة عدد من الأمصال المجانية وتتيحها في بعض الوحدات الصحية مثل 

 

مصل الالتهاب الكبدي الفيروسي ب

 

مصل التسمم الممباري 

 

مصل الثعبان 

 

مصل التيتانوس 

 

مصل الحيات ،مصل العقرب ،ومصل الكلب 

 

وأوضحت ، أن جميع هذه الامصال متاحة للطوارئ في حال تعرض المواطن للتسمم من اكب الفسيخ والاسماك المملحة أو تعرض للدغ أو العقر ،أو تعرض لعدوي من بعض الأمراض.  

 

 

 

وعلي جانب اخر كشفت هيئة الدواء المصرية الفرق بين المصل واللقاح في إطار الاحتفال ب(الأسبوع العالمي للتمنيع )،وقالت إن  استخدام اللقاحات والامصال يتم لنفس الغرض وهو تحصين الجسم ضد الإصابة بالعدوي ولكن علي  الرغم من ذلك يوجد فروق ..فهل تعلم نا هي ؟

 

 

 

بالنسبة للقاحات فيتم تصنيع اللقاحات باستخدام الميكروبات المسببه للمرض بعد قتلها أو اضعافها أو استخدام جزء منها فإذا تم إعطاءها للجسم ،لاتسبب العدوى ،لكنها تتيح للجهاز المناعي التعرف عليها ، ثم تكوين أجسام مضادة للمرض .

 

 

 

وذكرت الهيئة في منشور لها علي صفحتها الرسمية، أن فاعلية  اللقاح تحتاج  فترة من الوقت ،حوالى اسبوعين ،وهي الفترة التي يستغرق الجسم لتكوين أجسام مضادة 

 

 

كما توفر اللقاحات مناعة قوية ضد العدوي لفترات أطول وذلك لان تعرض الجسم للميكروب يشكل ذاكرة ضد العدوي فيقوم بانتاج أجسام مضادة .

 

 

 

 

وكشفت  الهيئة أن الامصال لا تحتوي  علي اي ميكروبات،لكن تحتوي علي الأجسام المضادة للمرض وهنا يحصل الجسم علي الأجسام المضادة مباشرة دون الحاجة لتصنيعها .

 

 

 

كما توفر الامصال وقاية من العدوى فور استخدامها ،

 

 

بالاضافة الي ان المناعة التي يحصل عليها الجسم من الامصال قصيرة المدي بالمقارنة باللقاحات ،حيث أن الأجسام المضادة تدخل في الجسم بمرور الوقت .

 

 

 

 

 

 

 

ترشيحاتنا