أخر الأخبار

مشروع «التجلي الأعظم».. أول مشروع سياحي يخدم السياحة الخضراء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

جبل موسي ومنطقة سانت كاترين في جنوب سيناء يتمتعان بقدسية كبيرة جعلت من هذه المنطقة بقعة متفردة، ما دفع الدولة المصرية لإقامة مشروع التجلي الأعظم تنفيذا لتوجهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية ليكون أول مشروع سياحي بيئي روحاني في العالم.

 

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالإهتمام بكافة التفاصيل التنفيذية للمشروع اتساقاً مع مكانة تلك البقعة المقدسة من أرض مصر التي شرفها الله بالتجلى فيها، ولتقديمها للإنسانية والشعوب في أنحاء العالم على النحو الذي يليق بها تقديراً لقيمتها الروحية الفريدة التي تنبع من كونها حاضنة للأديان السماوية الثلاثة، كما وجه بأن يتكامل المشروع مع جهود تطوير مدينة سانت كاترين ووضعها بمكانتها اللائقة التي تستحقها، وكذا تعظيم الإستفادة من المقومات السياحية بها، أثرياً وبيئياً ودينياً واستشفائياً، بالاضافة إلى الارتقاء بكافة المباني والمرافق المتواجدة بها.

 

كما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتوفير كافة الخدمات لزوار هذا المكان المتفرد على مستوى العالم مع الحفاظ على الطابع البيئي والبصري للمكان، وكذلك مراعاة اعتبارات التنمية المستدامة من خلال دراسة الاعتماد على الطاقة النظيفة والمتجددة، إلى جانب الاهتمام بالزراعات والمسطحات الخضراء والتنسيق الحضاري.

مشروع التجلي الأعظم

مشروع التجلي الأعظم هو أحد أهم المشروعات التنموية بمحافظات سيناء وسيجري الإنتهاء منه على مرحلتين، المرحلة الأولى منه تكلفت نحو 4 مليارات جنيه، ومن المقرر الإنتهاء منه بنهاية 2022.

 

 ويتولى الجهاز المركزى للتعمير، بتمويل من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تنفيذ المخطط المتكامل لمشروع التجلي الأعظم بأرض السلام بمدينة سانت كاترين، والذي وضعته الوزارة بالتعاون مع جميع الجهات المعنية.


ويتضمن مشروع التجلي الأعظم تحويل منطقة الوادي المقدس إلى مزار للسياحة الروحانية والاستشفائية والبيئية، ونزل بيئي جديد ليضم 216 غرفة، وتطوير النزل البيئي القديم، مع إنشاء منطقة سكنية جديدة بالزيتونة، تضم 580 وحدة سكنية، وإنشاء حديقة صحراوية، وفندق جبلي، وممشى بدرب موسى يحاكي المسار التاريخى لسيدنا موسى عبر وادى الراحة وصولًا لجبل التجلي، وتطوير منطقة استراحة السادات.

 

كما يشمل المشروع إنشاء ساحة السلام التى تضم ساحة للإحتفالات الخارجية، ومبنى متحفى متنوع، ومسرح وقاعة مؤتمرات، وكافيتريا، وغرف اجتماعات، وإنشاء فندق جبلى متكامل يضم 150 وحدة، وإنشاء المجمع الإدارى الجديد، وتطوير المنطقة السياحية من خلال إنشاء المنتجع السياحى الاستثمارى الجبلي، ومنطقة تجارية «بازارات» وإنشاء المبنى الاجتماعى الخاص بمركز الشباب، وتطوير مركز البلدة التراثية.

 

ويقوم المشروع على تطوير كلا من " النزل البيئى القائم – إنشاء النزل البيئي الجديد – إنشاء ساحة السلام  – إنشاء المجمع الإداري الجديد – تطوير المنطقة السياحية – تطوير مركز البلدة التراثية – تطوير منطقة إسكان البدو – تطوير وادى الدير – إنشاء المنطقة السكنية الجديدة – إنشاء المنطقة السياحية الجديدة – شبكة الطرق والمرافق – الوقاية من أخطار السيول".

أهمية المشروع 

أكد وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العناني على أن مشروع التجلي الأعظم أول مشروع سياحي مصري يخدم السياحة الخضراء صديقة البيئة ويرجع اهمية تلك المشروع في انه نمط سياحي منفردة به مصر من حيث الروحانية الموجودة في المكان.


اقرأ أيضا: سياحة النواب : هدف الرئيس من إقامة مشروع التجلى الأعظم تحويل سانت كاترين لمدينة عالمية 

ترشيحاتنا