14  مايو .. الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي ووفاة أنور وجدى

الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل
الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل

 

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد السبعة شهور التي تتكوّن من 31 يوم في التقويم الجريجوري ، يسمى مايس و أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس و‌الجزائر ، ويبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء ، و‌فلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

أتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو ، وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي ، وهو اسم شهير للإناث في اليابان ، وفي اللغة الفنلندية يسمي الشهر توكوكو والذي يعنى شهر الغرس ، وفي سلوفينيا يسمي شهر مايو فيلكي ترافين، والذي يعنى شهر العشب الطويل ، وفى مايو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1948 - الإعلان عن قيام دولة إسرائيل.

1948 - قوة من المقاتلين العرب تتمكن من الاستيلاء على مستوطنة عطروت شمال القدس في بداية حرب فلسطين بين العرب والصهاينة وذلك قبل يوم واحد من الإعلان عن قيام دولة إسرائيل.

1955 - الإعلان عن قيام حلف وارسو.

1963 - الكويت تنضم للأمم المتحدة لتصبح العضو رقم 111 في المنظمة الدولية.

1964 - الاحتفال بتحويل مجرى نهر النيل عند السد العالي وذلك بحضور الرئيس المصري جمال عبد الناصر ورئيس الاتحاد السوفيتي نيكيتا خروتشوف، وكانت قناة التحويل مسقطًا مائيًا يسمح بتشغيل أكبر محطة كهربائية في الشرق الأوسط.

2004 - القوات الأمريكية تطلق سراح 250 من المعتقلين العراقيين من سجن أبو غريب بعد فضيحة إساءة معاملة السجناء.

2010 - إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا يوقعون بالأحرف الأولى على اتفاقية إطارية لتقاسم مياه نهر النيل بعد مفاوضات استمرت ما يقارب العشر سنوات، وكينيا تصدر بيانًا تأييدًا للاتفاقية دون التوقيع عليها، بينما لم يحضر مندوبو الكونغو الديمقراطية وبوروندي، بينما رفضت مصر والسودان هذه الاتفاقية.

2018 - مقتل 61 وإصابة أكثر من 2700 مواطنًا فلسطينيًا أثناء الاحتجاجات المنددة بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

وفى 14 مايو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1942 ولد أحمد مرعي، ممثل مصري ، وفى عام 1944 ولد جورج لوكاس، مخرج أمريكي صاحب انديانا جونز وحرب النجوم ، وفى عام 1951 ولدت ليلى حمادة، ممثلة مصرية وفى عام 1959 ولد الممثل المصرى شريف منير.

وفى 14 مايو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 884 وفاة أحمد بن طولون، مؤسس الدولة الطولونية ، وفى عام 1955 توفى أنور وجدي ، ممثل ومخرج مصري وفى عام 1987 ماتت ريتا هيوارث، ممثلة أمريكية.

ترشيحاتنا