بحوافز تزيد عن 6 مليون دولار| هذه الدول تشجع سكانها على زيادة الإنجاب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تشجع إحدى المقاطعات الصينية مواطنيها على الإنجاب برفع شعار"أنجب العدد الذي تريده من الأطفال، حتى لو لم تكن متزوجا"، هذا العرض وصفته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، بالجريء، وبذلك تلغي الصين القانون الذي فرضته بقصر عدد الأطفال للزوجين على ٣ فقط.

فنلندا وفرنسا وكوريا الجنوبية وإيران ، جربت طرقاً عدة لإقناع النساء بإنجاب المزيد من الأطفال ، وتم تشجيعهم بحوافز عديدة ، تمثلت فى منح الموظفات إجازة أمومة لمدة 16 شهرًا ، وحجز مكان للطفل فى الحضانة الخاصة بالشركة بالأضافة الى المكافاة المالية المحددة للأسرة المنجبة والدعم السنوى.

مؤخرا أعلنت شركة فى كوريا الجنوبية دعم البلاد في رفع معدل المواليد المنخفض للغاية، من خلال دفع ملايين الدولارات لتشجيع موظفيها على الإنجاب ، حيث أعلنت عن خطتها لدفع 100 مليون وون كوري (نحو 75 ألف دولار) للموظفين في كل مرة ينجبون فيها طفلا ، وأكدت الشركة أنها ستدفع أيضا ما مجموعه 7 مليارات وون كوري (5.25 مليون دولار) نقدا للموظفين الذين أنجبوا 70 طفلا منذ عام 2021 ، وأعلنت الشركة أن المنحة ستتاح للموظفين سواء كانوا من الرجال أو النساء ، وخيرتهم ما بين الحصول على 300 مليون وون كوري (225 ألف دولار) نقدا أو الحصول على سكن، إذا وفرت الحكومة أرضا للبناء ، وفق ما أكده موقع "سي إن إن".

و كوريا الجنوبية تشهد أدنى نسبة ولادات ومعدل خصوبة في العالم؛ لأن النساء يفضلن فيها التركيز على حياتهن المهنية ، وقد بدأت أعداد سكان كوريا الجنوبية في التراجع منذ السبعينات ، ولأكثر من عقد من الزمان، كرَّست كوريا الجنوبية جهودها لحل هذه المشكلة، منفقة ما يزيد على 70 مليار دولار على حوافز للآباء والأمهات.

وفى منتصف العام الماضى كانت الصين قد قررت منح كل موظف ينجب طفلا ماقيمته 50 ألف يوان (7 آلاف دولار تقريبا) ، كما أنها ستدفع إعانة نقدية للوالدين تبلغ 10 آلاف يوان سنويا لمدة 5 سنوات عن كل طفل يولد لموظفيها على مستوى العالم.

وحذر الباحثون في الديموجرافيا من أن الصين ستعاني من شيخوخة السكان مع انكماش قوتها العاملة وإنفاق الحكومات المحلية المثقلة بالديون المزيد على سكانها المسنين ، و في عام 2021 ، قالت السلطات  إن الأزواج يمكنهم إنجاب ما يصل إلى ثلاثة أطفال، ولكن حتى خلال السنوات التي حدثت فيها الجائحة واضطر فيها السكان للبقاء في المنزل، لم يرغب الأزواج في إنجاب أطفال.

وفى روسيا أعلن الرئيس بوتن عام 2020 ، عن خطط لتشجيع النساء الروسيات على الإنجاب، تتضمن حصول المرأة على 466 ألف روبل (ما يعادل 7600 دولار) لدى إنجابها طفلاً واحداً، وعلى 2500 دولار إضافية لدى إنجابها طفلاً ثانياً

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا