بمعرض القاهرة الدولى الكتاب

فرقة «حلايب وشلاتين» تحيى التراث النوبي برقصات «لبيبوب» و«الهوسيه»

فرقة «حلايب وشلاتين» بمعرض القاهرة للكتاب
فرقة «حلايب وشلاتين» بمعرض القاهرة للكتاب

سارة شعبان
معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 55 لم يكن مجرد مكانا للكتب والمطبوعات الورقية فقط، إنما هناك أنشطة عديدة تتم داخل أروقة المعرض، ويسعد بها الصغير والكبير، فخلال 12 يوما تتم أنشطة مختلفة فى معرض الكتاب، ويأتى له الزوار من كافة أنحاء الجمهورية للاستمتاع بأجوائه المختلفة التى ينتظرها الجميع من العام للعام، خلال الدورة الحالية لمعرض الكتاب قدمت فرقة «حلايب وشلاتين» عدة أغانى ورقصات من التراث النوبى منها رقصة «لبيبوب» والتى تعبر عن التنافس للقفز إلى العالم بمصاحبة السيف والكرباج، ورقصة «الهوسيه» التى يتم استخدام فيها السيف، وعكست الرقصات عادات وتقاليد أهالى حلايب وشلاتين..

 

تتضمن أنشطة الفرقة الاستعراضية، العزف على العود والطبلة، والرقصة المشهورة بمدينة حلايب وشلاتين، بجانب تقديم فقرات غنائية بلهجات مختلفة، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب.

 

عوض الله كرار عوض الله- مدير ومدرب فرقة حلايب وشلاتين قال: «نشارك كل عام في معرض الكتاب لعرض تراث حلايب وشلاتين الثري وثقافة مجتمعهم لابراز التنوع الثقافي في المجتمع المصري».

 

وأضاف كرار، أنهم يقومون بإستغراضات عديدة باستخدام السيف والكرباج والطنبورة حتى يستطيعون إحياء تراثهم خوفا عليه من الإندثار، متابعا أنه في القديم الزمان كان هناك بعض القبائل يستخدمون الكرباج ليدل على مدي التحمل ، حيث يستخدمه العريس في يوم زفافه لضرب أصدقائه حتى يختبرهم في مدي تحملهم له.

وتابع كرار، أن الفرقة تستخدم آلة الطنبورة التي دخلت مصر في عهد الرومان وتطورات على ضفاف البحر الأحمر بذلك نجدها مستخدمة في أغاني محافظات مدن القناة ولكنها تختلف عن السمسمية الأكثر شهرة".

 

وذكر "كرار" أن فرقة "تراث شلاتين" تأسست عام 1994 وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية.

 

ويقام القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 55، تحت شعار «نصنع المعرفة.. نصون الكلمة»، فتح أبوابه لاستقبال الجمهور من الساعة العاشرة صباحا وذلك خلال الفترة من 25 يناير حتى 6 فبراير المقبل، بمركز مصر للمعارض الدولية، بالتجمع الخامس.

 

ويستقبل معرض القاهرة الدولي للكتاب، زواره يوميًا من 10 صباحًا حتى 8 مساءً، عدا يومي الخميس والجمعة من 10 صباحًا حتى 9 مساءً.

 

وتأتي خطوات التطوير تباعًا وضمن الخطط المستقبلية المرجوة من قبل الهيئة، لمواكبة استراتيجية الجمهورية الجديدة في مواكبة التحول الرقمي والدخول إلى عالم المستقبل، ورؤية مصر 2030، وإيمانًا بتوجه الدولة المصرية نحو التحول الرقمى، ودعمًا للعدالة الثقافية، وتشجيعًا لمبادرة اتحضر للأخضر باستخدام مكونات صديقة للبيئة.

 

5 جنيهات 

تم تحديد سعر التذكرة الإلكترونية بقيمة 5 جنيهات، والدخول من بوابة vip وجميع البوابات، وكذلك إمكانية شراء الكتب إلكترونيًا من خلال خدمات الدفع المتعددة التى تتيحها المنصة لرقمنة الخدمات المقدمة، لتساعد على التحول من الإجراءات الورقية المتبعة إلى عصر التحول الرقمى، وتوصيلها عن طريق البريد المصرى لأى مكان داخل مصر تسهيلًا على القراء، وتأكيدًا على محور العدالة الثقافية ونشر الثقافة فى أنحاء الجمهورية كافة من دون تمييز.


وعملت الهيئة المصرية العامة للكتاب، على التحول الرقمي بالكامل، حيث بدأت فى إجراءات ميكنة خدمة الاشتراك في المعارض من الناشرين عن طريق التقديم إلى المعرض من خلال المنصة، ورفع بيانات دار النشر والكتب المشارك بها فى المعرض، ودفع رسوم الاشتراك إلكترونيًا.

 

اقرأ أيضا: بـكتابه «قلب مفتوح» .. جمال شعبان في معرض الكتاب

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا