خبير علم النفس يكشف الأخطاء الشائعة للطلاب مع بداية العام الدراسي

الدكتور تامر شوقي
الدكتور تامر شوقي

قبل أيام قليلة من انطلاق العام الدراسي الجديد المقرر بدايته السبت المقبل 30 سبتمبر، أكد الدكتور تامر شوقي، أستاذ علم النفس والتقويم التربوي بكلية التربية جامعة عين شمس، ان هناك أخطاء يقع فيها الطلاب وأولياء الأمور مع بداية العام الدراسي، تتمثل في التالي:

١. خطأ تعويد الطفل على النوم والاستيقاظ ليلة اول يوم دراسة.

٢. خطأ الكلام السلبي أمام الطفل او الطالب عن صعوبات الدراسة والسنة الدراسية والمناهج مما يصيبه بالاحباط قبل بدء السنة.

٣. خطأ التركيز على عيوب واوجه قصور الطالب في العام الماضي بهدف التأنيب واللوم بل الأفضل التركيز على نجاحاته وما حققه من إنجاز في العام السابق والرغبة في أن يكون هذا الإنجاز في كل المواد حتى التي قصر فيها.

٤. خطأ عدم تحديد موعد ثابت للمذاكرة كل يوم وتغيير هذا الموعد يوميا مما يصيبه بالتشتت بينما يفضل تثبيت هذا الموعد طول السنة قدر الإمكان.

٥. خطأ التغيير الكثير في اماكن المذاكرة وهذا ايضا يشتت الطفل او الطالب ويستهلك منه وقتا حتى يتعود على المكان الجديد للاستذكار حتى لو في نفس البيت.

٦.خطأ مطالبة الطفل او الطالب بالاستذكار ساعات طويلة منذ اول يوم دراسي بل يفضل التدريج في عدد الساعات مع مرور الايام.

٧. خطأ تأجيل استذكار الدروس بل يجب استذكارها اولا بأول مما يرفع من دافعية الطالب للمذاكرة والنجاح.

٨. خطأ الخروج يوميا لأخذ الدروس وبالتالي لا يتوفر وقتا لدى الطالب للمذاكرة بل يفضل تركيز الدروس الخصوصية في يوم او يومين أسبوعيا وتوفير باقي ايام الاسبوع للمذاكرة والتحصيل.

٩. خطأ مذاكرة نفس الدروس من كتب وملخصات مختلفة بل لا بد من المذاكرة من مصدر واحد فقط جيد وحل الاسئلة من اكثر من مصدر.

١٠.خطأ تهديد الطالب بالعقاب والحرمان بشكل مستمر خاصة إذا كان مستواه العقلي ضعيفا بل لا بد من تحفيزه ومساعدته على الاستذكار.

١١.خطأ مطالبة الطفل في السنوات الأولى بالاستذكار لمدة طويلة بلا راحة ...بل لا بد ان بذاكر على فترات قصيرة تتخللها فترات راحة.

١٢. خطأ ترك الطفل او الطالب يستخدم الموبايل او الإنترنت في فترات الراحة أثناء الاستذكار لان ذلك سيستتفد تركيزه وأنتباهه بدرجة أكبر من المذاكرة نفسها.

١٣. خطأ مقارنة الطالب بزملائه الأحسن منه مما يصيبه بالعجز المكتسب ..بل مقارنة الطالب بنفسه مثلا لو في امتحان شهر جاب ١٣ من ٢٠ وفي الشهر التالي جاب ١٨ من ٢٠ هنا نقول له بقيت احسن من الشعر السابق ونشجعه ولا نقول ان زمايلك حصلوا على ٢٠ وهم أفضل منك.

وكانت قد اعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، والتي من المقرر ان تبدأ يوم السبت الموافق ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣، إلى السبت ٨ يونيو ٢٠٢٤، لجميع المراحل التعليمية المختلفة للمدارس الحكومية، والرسمية، والرسمية للغات، والخاصة والخاصة لغات، على أن تبدأ أجازة نصف العام الدراسي يوم ٢٧ يناير ٢٠٢٤.

كما أعلنت الوزارة أنه سيتم السماح للمدارس الدولية الراغبة في بدء الدراسة مبكرا بداية الأسبوع الأخير من شهر أغسطس الجاري، وذلك بعد التقدم بطلب لوزارة التربية والتعليم لأخذ الموافقة اللازمة.

وطبقا لمواعيد الخريطة الزمنية للعام الدراسي ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤، باجمالي عدد اسابيع للعام الدراسي ٣٥ أسبوعا علي النحو التالي:-

١- بدء الفصل الدراسي الأول ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣ إلى الخميس ٢٥ يناير ٢٠٢٤.

٢- بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول الأحد ١٤ يناير ٢٠٢٤.

٣- بدء امتحان الفصل الدراسى الاول لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى، وامتحان الجدارات الأساسية لصفوف النقل بمدارس التعليم الفنى (جدارات) يوم الثلاثاء ٩ يناير ٢٠٢٤.

٤- بدء الفصل الدراسي الثاني السبت ١٠ فبراير ٢٠٢٤ إلى الخميس ٦ يونيو ٢٠٢٤.

٥- بدء امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الإعدادية السبت ٢٥ مايو ٢٠٢٤.

٦- بدء امتحانات الدبلومات الفنية السبت ١ يونيو ٢٠٢٤.

٧_بدء امتحانات الثانوية العامة السبت ١٥ يونيو ٢٠٢٤.

٨- يخصص الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف.

٩- تعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونياً.

١٠- مدة إجازة نصف العام أسبوعين تبدأ من السبت الموافق ٢٧ يناير ٢٠٢٤ وتنتهي الخميس ٨ فبراير ٢٠٢٤، وفي حالة تعارض موعد إجازة نصف العام مع إجازة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وقطاع المعاهد الأزهرية يتم توحيد الإجازة معهما.

١١- هذه المواعيد تشمل جميع مراحل التعليم المختلفة بالمدارس الرسمية والرسمية اللغات والخاصة والخاصة لغات.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا