تضم 14 عملًا

قائمة الأفلام المشاركة فى مسابقة الأفلام الروائية بمهرجان الجونة

يسرا
يسرا

كشف مهرجان الجونة السينمائي، عن تفاصيل دورته السادسة، التي تقام من 13 إلى 20 أكتوبر المقبل، حيث تشهد مسابقة الأفلام الروائية الطويلة مشاركة 14 فيلمًا، كما تحدث يسرا وانتشال التميمي ونجيب ساويرس عن عودة المهرجان بعد توقفه العام الماضي.

 

وقالت النجمة يسرا، عضو اللجنة الاستشارية العليا للمهرجان، أن غياب الجونة كان مؤثرًا لدى جميع صناع السينما، وسيتم عرض فيلم قصير للمخرج عمرو سلامة وهو أمر لم يحدث من قبل.

وكشف انتشال التميمي، مدير المهرجان، عن برنامج الاحتفاء بالسينما السودانية مؤكدًا أن مهرجان الجونة تبنى من قبل عرض الكثير من أفضل إنتاجات السينما السودانية في تاريخها وكان أبرزها فيلم "ستموت في العشرين"، وهذا العام سيتم عرض فيلم "وداعا جوليا".

وتضم قائمة الأعمال المشاركة فيلم "تشريح سقوط" للمخرجة الفرنسية جوستين ترييه، الفائز بـ"السعفة الذهبية" في مهرجان كان بدورته الـ76، وتدور أحداث حول ساندرا، وهي كاتبة ألمانية تعيش مع زوجها صامويل وابنهما دانيال المصاب بعمى جزئي، في بيت جبلي واقع في جبال الألب الفرنسية، عندما يموت الزوج في ظروف غامضة، يصعب على التحقيقات تحديد ما إذا كانت وفاته انتحاراً أم حادث مفتعل، وعرض الفيلم فى مهرجان كان السينمائي 2023 وحصل على جائزة السعفة الذهبية.

 

أيضًا يشارك فيلم "آل شنب" للمخرجة أيتن أمين في عرضه العالمي الأول، وتدور أحداثه حول ليلى وهي امرأة ثلاثينية تعاني من تحكم والدتها في حياتها، يموت فجأة أحد أفراد العائلة مما يجبر ليلى ووالدتها على الذهاب إلى الإسكندرية لتقديم واجب العزاء، خلال أيام الحداد الثلاثة.

 

وفيلم "بيردلاند - أرض الطيور" إخراج ليلى كيلاني - إنتاج المغرب، فرنسا، وتدور أحداثه حول لينا مراهقة من عائلة ثرية، تعيش بالقرب من غابة طنجة الغنية بالطيور، بينما تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لالتقاط الحياة اليومية، تعد جدتها حفل زفاف لأحد أقاربها، تطل من خلفه مؤامرة ضد منزلهم في الغابة، وعرض الفيلم مهرجان روتردام السينمائي الدولي 2023.

وفيلم "تنويم مغناطيسي" إخراج إرنست دي غير، وتدور القصة حول أندريه وفيرا، زوجان شابان يعملان في مجال ريادة الأعمال. تتسنى أمامهما الفرصة لعرض مشروع تطبيقهما المختص بالصحة النسائية في مسابقة مرموقة، تحاول فيرا الإقلاع عن التدخين عبر التنويم المغناطيسي قبل الذهاب للمسابقة، فيتغير أسلوبها انطلاقًا من هذه النقطة، ويبدأ سلوك أندريه في أخذ منحنى مفاجئ.

"الجدار" إخراج فيليب فان ليو - إنتاج بلجيكا، لوكسمبورج، الدنمارك، الولايات المتحدة الأمريكيي، ويعرض فى قسم سينما من أجل الإنسانية، وتدور أحداثه حول جيسيكا كوملي، حارسة متفانية في قوات حرس الحدود تفقد السيطرة وتقتل أحد المهاجرين المسالمين عن طريق الخطأ أمام ثلاثة شهود، وعرض الفيلم فى مهرجان بروكسل السينمائي 2023.

وفيلم "درب غريب" إخراج غوتو بارنتيه - إنتاج البرازيل، الذي حصد 4 جوائز من مهرجان ترايبيكا السينمائي لعام 2023، وتدور القصة حول مخرج شاب يعود إلى بلدته محاولاً إحياء العلاقة مع والده، في ظلّ تسارع تفشّي وباء كورونا في أنحاء البرازيل.

و"دوغمان" إخراج لوك بيسون - إنتاج فرنسا، وتدور الأحداث قصة طفل حطمته الحياة، فيجد خلاصه في الحب الذي يمنحه لكلابه، وعرض الفيلم فى مهرجان فينيسيا السينمائي 2023 بالمسابقة الرسمية".

وأفلام "سعادة عابرة" إخراج سينا محمد - إنتاج العراق، كردستان، "في يومنا" إخراج هونغ سانغ سو - إنتاج كوريا الجنوبية، و"كلب سلوقي وفتاة" إخراج إنزو دالو - إنتاج لوكسمبورغ، وفيلم "لو أمكنني الغرق بسبات" إخراج زولجارغال بيورفداش - إنتاج منغوليا، فرنسا، سويسرا، و"مايو ديسمبر" إخراج تود هاينز، إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، "همسات النار والماء" إخراج لوبدهاك تشاترجي - إنتاج الهند، "وداعًا جوليا" إخراج محمد كردفاني، من إنتاج السودان ومصر وألمانيا.

 

ترشيحاتنا