نجاح جراحة نادرة لطفل يعاني من انسداد خلقي بالمرئ مع وجود ناسور بين المرئ والقصبه الهوائيه

صورة موضوعية
صورة موضوعية



عبدالعزيز حمادي

استقبلت مستشفى الأطفال التخصصي  بقسم جراحة الاطفال  بالعديسات طفل يبلغ من العمر ٤ ايام يعاني من صعوبه بالتنفس من الدرجه الرابعه وانسداد خلقي بالمرئ. تم حجز الطفل بالمحضن وعرضه على استشاري جراحة الأطفال وبعد اخذ التاريخ المرضي وفحص الطفل اكلينيكيا وعمل الفحوصات اللازمه من اشعه عاديه على الصدر وسونار على البطن والكلى وموجات فوق صوتيه على القلب تم تأكيد التشخيص بأن الطفل يعاني من انسداد خلقي بالمرئ مع وجود ناسور بين المرئ والقصبه الهوائيه
 ( oesophageal atresia with tracheooesophageal fistula)

 تم عرض الطفل على استشاري التخدير بعد وضع الطفل على نظام التشفيط المستمر من الفم وتحسن وظائف التنفس تم عمل جراحه إصلاح انسداد المرئ وذلك بتوصيل طرفي المرئ العلوي والسفلي وفصل الناسور الرابط بين النصف السفلي من المرئ والقصبه الهوائيه مع تركيب انبوبة تغذيه على جدار المعده.
تم خروج الطفل من الحضانه وفصله عن جهاز التنفس الصناعي وبعد التأكد من سلامة والتئام المرئ تم بدأ الرضاعه تدريجيا من الفم حتى استكمال شفائه وخروجه من الحضانه.
يعد الانسداد الخلقي للمرئ من الاختلافات الخلقيه النادره والتي تصيب الاطفال حديثي الولاده بمعدل 1/4000 ويتم تشخيصه عادة اثناء الحمل وقبل والولاده عن طريق السونار  من خلال زيادة حجم وكمية السائل الامنيوسي المحيط بالطفل.

وتظهر أعراضه مباشرة بعد الولاده من صعوبة بالتنفس نتيجة عدم قدرة الطفل على بلع اللعاب ونزوله إلى مجرى الهواء بالاضافه إلى عدم قدرته على بلع الحليب سواء من خلال الفم مباشرة او من حتى خلال انبوبة التغذيه الانفيه المعديه. ويصاحب انسداد المرئ عادة في أكثر من ٨٠ ٪ من الحالات وجود ناسور بين النصف السفلى من المرئ والقصبه الهوائيه وهو ما يمثل تحد وصعوبة اثناء التخدير وعمل توصيل طرفي المرئ ويعرف هذا النوع الأكثر شيوعا ب Type C والحمدلله الحالة خروج تحسن

 

ترشيحاتنا