الدكتور منجى على بدر يكتب : مصر ونتائج قمة البريكس فى جنوب افريقيا فرص وتحديات

الدكتور منجى على بدر
الدكتور منجى على بدر

جذبت نتائج قمة بريكس ال 15 فى جنوب افريقيا فى أغسطس 2023 الاهتمام الدولي والإقليمي بشكل كبير لما تمثله من أهمية نظرًا لحجم الدول التي يضمها تجمع البريكس في عضويته وما تشكله من قوى دوليةن وأيضا توسيع البريكس وضم 6 دول هى:  مصر والسعودية والامارات واثيوبيا وايران والارجنتين.

* أهم المؤشرات الكلية لتجمع البريكس والبريكس + مع حلول يناير 2024:-

- يبلغ الناتج  المحلى الاجمالى للبريكس حاليا 27 تريليون دولار ويزداد ليصبح 32 تريليون دولار للبريكس +  بنسبة 32% من اقتصاد العالم، وهو مايزيد على الناتج المحلى الاجمالى لمجموعة السبع الصناعية.

-مساحة البريكس حوالى 39 مليون كم تمثل 30% من مساحة الارض وستزداد لحوالى 50 مليون كم  للبريكس +  بنسبة  35% من مساحة العالم.

-الناتج المحلى الاجمالى للبريكس كان 27 تريليون دولار ويزداد الى  32 تريليون دولار من اجمالى الناتج العالمى البالغ حوالى 100 مليار دولار مما يعزز تجمع البريكس.

-عدد سكان البريكس  3,2 مليار نسمة تمثل 32% من سكان العالم وسيزداد لحوالى  4 مليار الى 50% من سكان العالم البالغ 8 مليار نسمة .

 - عدد 7 دول  من بريكس أعضاء فى مجموعة ال 20 الصناعية وهى الصين -روسيا -الهند -جنوب افريقيا -السعودية -الارجنتين -البرازيل  .

- يوضح مؤشر الثروات العالمية أى الموارد المتاحة للدولة فوق الارض وفى باطنها لأغنى  10 دول على مستوى العالم نجد منها 5 دول أعضاء فى تجمع البريكس هى : روسيا 75 تريليون دولار – السعودية 35 – الصين 23 – البرازيل 22 – ايران 28 تريليون دولار.

 وقد أعرب قادة تجمع البريكس عن قلقهم بشأن التدابير الأحادية الجانب التي تؤثر سلبا على الدول النامية وأهمية إجراء إصلاحات في الأمم المتحدة بما في ذلك مجلس الأمن , والتأكيد على أهمية تشجيع استخدام العملات الوطنية في التجارة البينية.

 وعلى الجانب الآخر ،  فان ضم السعودية للبريكس وهى أكبر منتج للنفط فى الشرق الأوسط وايران يعد انتصارا جيوسياسيا لموسكو وبكين على الولايات المتحدة، كما طالب الرئيس الصينى الى «العدالة لجنوب الكرة الأرضية» وأضاف أن «الهيمنة ليست فى الجين الصينى».

•    مصر ومزايا الانضمام لتجمع البريكس :

انضمام مصر كعضو فى التجمع يساعد على زيادة التعاون الاقتصادى ، فى ظل ارتفاع التبادل التجارى بين مصر ودول المجموعة بنسبة 10.5% العام الماضى بمقدار 31.2 مليار دولار مقارنة بـ28.3 فى عام 2021،  وانضمام مصر فرصة كبيرة للاقتصاد وتتطلب تنمية وتوسيع الجهاز الانتاجى وتمهيد بيئة جاذبة للاستثمار وأيضا انتهاز هذه المرحلة لتعظيم الاستفادة من الشرق والغرب بأسلوب راقى وليس انتهازى كما يفعل البعض ، و ضرورة استدعاء القدرات الكامنة للمصريين فى المنافسة لكى نجد مكانا مناسبا بين الكبار.وأخيرا اللياقة والمرونة فى اتخاذ سياسات خارجية لاتعادى الشرق أو الغرب خاصة اذا تحول البريكس لمنبر يغلب عليه الجانب السياسى أكبر من الاقتصادى.

* أهم مقررات قمة البريكس ال15 فى جنوب افريقيا:-  

-الموافقة على ضم 6 دول هى مصر والسعودية والامارات واثيوبيا وايران والارجنتين.

-معالجة مشكلة الديون الخارجية والعمل على تخفيف أعبائها .

-العمل على تحقيق الامن الغذائى لدول البريكس – اقامة نظام عالمى متعدد الاقطاب اكثر عدلا وتوازنا وشمولا – منح تسهيلات ائتمانية للدول الاعضاء والتوسيع فى تسوية المدفوعات بالعملات المحلية – تشكيل لجنة لدراسة تدشين عملة جديدة – تقليل الاعتماد على الدولار وتقليص هيمنته – وقف بل تدمير المخزون من الاسلحة البيولوجية والكيماوية – العمل على تسوية النزاعات بالتفاوض – تشجيع مجلس أعمال البريكس وتمكين المرأة -تنمية دول الجنوب وتوسيع التعاون فيما بينها -تدشين شراكة مشتركة ومتوازنة بين دول البريكس – عقد القمة ال 16  للبريكس فى مدينة قازان الروسية .

  هذا ، ومن المنتظر أن تتضمن قمة البريكس المقبلة رقم 16 فى روسيا عام 2024 عددا من الأنشطة والمجالات أهمها: التجارة والنقل، وانشاء لجنة تطوير قطاع النقل في إطار (بريكس) وتطوير طريق (الشمال - والجنوب) واجراء أكثر من 200 فعالية في روسيا وعدد من دول "بريكس" ، وتوسيع التعاون في قطاعات الطب والعلوم والدور الهام للتعددية الحضارية في هذا المسار، والمساهمة في تقوية الاتصالات الرياضية والشبابية والثقافية،  كما أنه من المقرر تنظيم ألعاب رياضية ضمن "بريكس" 16 في يونيو 2024.

==

كاتب المقال

وزير مفوض ومفكر اقتصادى 

 عضو الجمعية المصرية للأمم المتحدة

 

ترشيحاتنا