أخر الأخبار

وزير سلوفينيا للشؤون الأوروبية يطالب الإتحاد الأوروبي بالدعم الموحد لـ«أوكرانيا»

وزير الدولة السلوفينى أثناء الجلسة العادية لمجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي
وزير الدولة السلوفينى أثناء الجلسة العادية لمجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي

حضر اليوم وزير الدولة السلوفينى  للشؤون الأوروبية والقانون الدولي وحماية المصالح ماركو أوتوسين الجلسة العادية لمجلس الشؤون العامة للاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ. 

أجرى  أعضاء المجلس مناقشة معمقة حول مشاريع القرارات لإجتماع المجلس الأوروبي ، الذي سيعقد يومي 29 و 30 يونيو الجارى وتناولت المناقشات آخر تطورات العدوان الروسي على أوكرانيا ، والمواضيع الاقتصادية الحالية ، والأمن والدفاع ، وقضايا السياسة الخارجية.


وأكد وزير الدولة السلوفينى للشؤون الأوروبية والقانون الدولي وحماية المصالح ماركو أوتوسين في المناقشة أنه "يجب على الاتحاد الأوروبي أن يواصل دعم أوكرانيا بشكل حازم وموحد وأن يضمن عدم إفلات الفظائع المرتكبة في أوكرانيا من العقاب".

وفي هذا الصدد ، قدم اعتماد اتفاقية ليوبليانا لاهاي في مايو 2023 في ليوبليانا. وفيما يتعلق بنقطة الاستنتاجات بشأن توسيع الاتحاد الأوروبي ، أشاد بجهود أوكرانيا ومولدوفا وجورجيا لإحراز تقدم على المسار الأوروبي وشدد على أن نفس المبادئ والمعايير يجب أن تنطبق على جميع الدول الطامحة في عملية التوسيع وأن هذا الاهتمام يجب أن يكون كذلك حيث حافظت على دول غرب البلقان.

كما أشار  ماركو أوتوسين إلى أهمية السوق الداخلية ، وهو أمر أساسي للقدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي على المدى الطويل مؤكدا أنه يجب إزالة جميع العقبات التي تعقد عمل السوق الموحدة ، ولاسيما الرقابة المؤقتة على الحدود الداخلية ، والتي تتسبب في أضرار اقتصادية .

واستكمالاً للجلسة ، اطلع أعضاء مجلس الشؤون العامة على حالة المفاوضات بشأن مقترح البرلمان الأوروبي لإصلاح التشريع الانتخابي الأوروبي ، الأمر الذي يتطلب موافقة المجلس.

وأيد  ماركو أوتوسين الأهداف العامة للاقتراح مضيفا يجب علينا تعزيز المجال العام الأوروبي أيضًا في مجال انتخابات البرلمان الأوروبي. لذلك  أقترح أن نواصل مناقشة هذه القضية المهمة في إطار المجلس.

ووافق الوزراء ووزراء الدولة المسؤولون عن الشؤون الأوروبية على توصيات محددة للدول الأعضاء الفردية فيما يتعلق بالسياسات الاقتصادية لعامي 2023 و 2024 كجزء من مناقشة الفصل الدراسي الأوروبي وأحالوها إلى المجلس الأوروبي للموافقة عليها كما اطلعوا على برنامج عمل المجلس لمدة ثمانية عشر شهرًا ومسار الندوة حول الديمقراطية وسيادة القانون ، التي نظمتها الرئاسة السويدية يومي 21 و 22 يونيو 2023 في ستوكهولم.

وفي غداء العمل  تبادلوا الآراء بشكل غير رسمي حول عملية توسيع الاتحاد الأوروبي مع وزير خارجية مولدوفا نيكو بوبيسكو.
 

ترشيحاتنا