أكدته ندوة مركز الحوار: «حيدر علييف» وضع الأسس القوية للعلاقات بين مصر وأذربيجان

مركز الحوار يكرم سفير أذربيجان
مركز الحوار يكرم سفير أذربيجان

أكد سفير أذربيجان بالقاهرة الدكتور إلخان بولوخوف  أن زعيم أذربيجان القومي حيدر علييف وضع الأسس القوية والمتينة للعلاقات بين مصر وأذربيجان وأنه يمكن تحقيق تعاون مثمر بين البلدين في مجال مكافحة الألغام.

جاء ذلك في كلمة له بالندوة التي نظمها "برنامج نزع الألغام من أجل السلام" بمركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالقاهرة والتي حملت عنوان "حيدر علييف والسلام العالمي: مكافحة الألغام مدخلاً" وذلك في إطار الإحتفال هذا العام بمئوية الزعيم حيدر علييف الذي أسس الدولة الأذربيجانية الحديثة وعلى هامش اليوم العالمي للبيئة الذي يصادف الخامس من يونيو من كل عام.

وشارك في الندوة عدد كبير من الخبراء والباحثين والصحفيين والمهتمين بعمليات نزع الألغام منهم اللواء أركان حرب حمدي لبيب نائب رئيس مؤسسة الحوار والدكتورة نورهان أبو الفتوح مساعد مدير مركز الحوار والدكتور عمرو هيبة معاون وزير البيئة المصري السابق  والدكتور عبد العال الديربي أستاذ القانون الدولي بجامعة السويس  كما شارك بالندوة عبر الفيديو من أذربيجان رئيس مؤسسة أوراسيا الدولية للصحافة أومود ميرزايف وأدار الندوة الباحث أحمد عبده طرابيك الخبير في شئون آسيا والعالم التركي. 

وقال السفير الخان بولوخوف إن زعيم أذربيجان القومي حيدر علييف إهتم بتوطيد دعائم السلام  ليس في أذربيجان وحسب بل في منطقة القوقاز والعالم أجمع  وشجع علي نشر ثقافة السلام في المناطق المضطربة من العالم  وطالب بمناصرة الشعوب المحتلة علي تحرير أراضيها بالطرق السلمية.

وأوضح سفير أذربيجان أن أول زيارة للزعيم حيدر علييف قام بها لأفريقيا كانت إلي مصر عام 1994 وهو من وضع أسس العلاقات القوية التي تربط بين أذربيجان ومصر حيث تناوب قادة البلدين علي زيارة البلد الآخر فقد زار الرئيس إلهام علييف مصر عام 2007 كما زار الرئيس عبد الفتاح السيسي أذربيجان في يناير من هذا العام كأول زيارة لرئيس مصري إلي أذربيجان.

وأكد السفير إلخان بولوخوف، أن أذربيجان تدعو جميع الشركات المصرية من أجل الاستثمار في مشروعات إعادة الإعمار والتأهيل في قراباغ، مشدداً علي الإرتقاء بالعلاقات الاقتصادية بين مصر وأذربيجان ووصولها إلي مكانة تتناسب مع العلاقات السياسية القوية التي تربط بين البلدين. 

وأشار السفير الخان بولوخوف في كلمته إلى أن الزعيم حيدر علييف إرتبط اسمه بالسلام في معظم أنحاء العالم، كما أنه استطاع بناء الدولة الأذربيجانية والعبور الآمن بها من مرحلة صعبة عقب استقلالها عن الاتحاد السوفيتي.

كما أشار في كلمته إلى عديد الإنجازات التي حققها الزعيم حيدر علييف واستطاع من خلالها بناء السلام ومنها الجهود المتعددة التي اضطلع به خلال سنوات حكمه لمكافحة الألغام، واستكملها الرئيس الأذربيجاني الحالي إلهام علييف.

ومن خلال كلمة مسجلة قال أومود ميرزايف رئيس مؤسسة أوراسيا الدولية للصحافة، أن الألغام التي زرعتها القوات الأرمينية في قراباغ ما زالت تحصد أرواح الكثيرين من الأبرياء الأذربيجانيين في قراباغ.  

وأضاف ميرزايف أن مؤسسة أوراسيا تتعاون بشكل كبير مع الوكالة الوطنية لنزع الألغام ANAMA، من أجل التوعية بأخطار الألغام، وتقيم شراكات مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، وكذلك مع منظمات المجتمع المدنية في العالم المهتمة بعمليات نزع الألغام. 

وأشار ميرزايف، إلي أن مصر يوجد علي أراضيها عدد كبير من الألغام يزيد عن 23 مليون لغم أرضي منذ الحرب العالمية الأولي، وأنه يمكن التعاون بين مصر وأذربيجان بشكل كبير في هذا المجال. 

 وأكد ميرزايف، علي أن مؤسسة أوراسيا الدولية للصحافة، تقوم بجهد كبير في مجال نزع الألغام من أراضي قراباغ المحررة، وأن العديد من أعضاء فريقها قد تعرضوا للإنفجارات عديدة من الألغام، وأنه يجب علي المجتمع الدولي الضغط علي أرمينيا من أجل تقديم الخرائط الصحيحة لمناطق الألغام التي زرعتها في قراباغ. 

وأكد اللواء حمدي لبيب نائب رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية  أن الزعيم حيدر علييف قاد أذربيجان بشكل فاعل للخروج من أزماتها عقب الاستقلال مؤكدا أن هناك من يقرأ التاريخ وهناك من صنع التاريخ كما صنعه الزعيم حيدر علييف فى أذربيجان حيث أخذ شعبه من الإنهيار إلى الإزدهار ومن التخلف إلى التنمية الشاملة وقام بمشروعات إقتصادية عملاقة فى وقت عصيب  ومن رعاية الله لأذربيجان أن يخلفه نجله الزعيم إلهام علييف فى الحكم ويسير على نهجه فكما يقال هذا الشبل من ذاك الأسد لكن نقول هذا الأسد من ذاك الأسد .

ويضيف: فيما يتعلق بالألغام أشار إلى ضرورة قيام الدول التي قامت بزراعة الألغام بتقديم الدعم المالي والفني لنزعها وعدم الإكتفاء بدفع نصيبها في الصندوق الإئتماني لـ U.N وكذلك تعويض الأفراد القتلى والمصابين ودعم المنظمات الدولية المعنية بتقديم منح مالية لا تُرد للدول التي تعاني من الألغام.

وقُدمت خلال الندوة مجموعة من أوراق العمل، كان أبرزها ورقة عمل بعنوان: "نزع الألغام: قراءة في رؤية الزعيم حيدر علييف" قدمتها نورهان أبو الفتوح مساعد مدير مركز الحوار ومقرر برنامج آسيا الوسطى والقوقاز بالمركز، وقدم الدكتور عمرو هيبة معاون وزير البيئة السابق ورقة عمل حول التداعيات البيئية للألغام، كما جاءت ورقة العمل التي قدمها الدكتور عبد العال الديربي وكيل كلية السياسة والاقتصاد جامعة السويس بعنوان: "نزع الألغام في القانون الدولي" والتى إقترح خلالها إنشاء منظمة دولية لمكافحة الألغام وأن يتبع هذه المنظمة محكمة مختصة لمحاكمة مرتكبى هذه الجرائم وأن تتبنى مصر وأذربيجان إنشاء هذه المنظمة.

وفي ختام الندوة، قدم اللواء حمدي لبيب درعًا تكريميًا إلى السفير الخان بولوخوف، بمناسبة الذكرى المائة على مولد الزعيم حيدر علييف، تقديرًا لجهوده في إرساء السلام داخل الأراضي الأذربيجانية وخارجها.

جدير بالذكر أن هذه الندوة جاءت في إطار إهتمام مركز الحوار بجمهورية أذربيجان، بالإضافة إلى إهتمام المركز بمجال نزع الألغام، باعتباره مجالًا حيويًا لبناء السلام وضمان مستقبل أفضل للأجيال القادمة.