كل ما تريد معرفته عن إنتر ميلان قبل نهائي دوري الأبطال 2023

إنتر ميلان
إنتر ميلان

يترقب عشاق الساحرة المستديرة حول العالم، متابعة نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا بين فريقى مانشستر سيتي الإنجليزي وإنتر ميلان الإيطالي، السبت المقبل، على ملعب أتاتورك الأولمبي في مدينة أسطنبول التركية.

ويبحث الإنتر تحت قيادة مدربه سيموني إنزاجي، عن استعادة اللقب الغائب في خزائنه منذ 13 عامًا، والذي سبق وأن توج به 3 مرات من قبل أعوام 1964 و1965 و2010.
 
ويهدد إنتر 3 أبطال حال التتويج باللقب للموسم الحالي، إذ يمتلك 3 ألقاب في رصيده مناصفة مع مانشستر يونايتد، ويرغب في التتويج باللقب لتحقيق هدفين، أولها فض الشراكة مع الشياطين الحمر، وثانيها رفع رصيده إلى 4 ألقاب، وهو نفس رصيد أياكس أمستردام الهولندي، ليبدأ بعدها رحلة البحث عن معادلة برشلونة صاحب الخمسة ألقاب ثالثًا.

وتقدم "بوابة أخبار اليوم"، لمتابعيها أبرز المعلومات المتعلقة بفريق نادي إنتر ميلان الإيطالي، قبل نهائي دوري أبطال أوروبا 2023، وهي كالتالي :

* إسم الفريق : 

إنتر ميلان

* سنة التأسيس : 

تأسس نادي إنتر ميلان لكرة القدم في عام 1908، بمدينة ميلانو في إقليم لومبارديا في إيطاليا، ويعرف بإسم إنترناسيونالي ميلانو (بالإيطالية: Internazionale Milano)‏، واختصاراً يسمى بإسم الإنتر.

ويعرف الفريق بلونيه الأسود والأزرق، ويشتهر في إيطاليا بلقب «النيراتزوري» (بالإيطالية: Nerazzuri) (بالعربية: الأسود والأزرق). 

* عدد البطولات المحلية والقارية عبر تاريخه: 

"44 لقبًا"، موزعة كالآتي ..

الدوري الإيطالي   ( 19 )
كأس إيطاليا   ( 9 )
كأس السوبر الإيطالي   ( 7 )
دوري أبطال أوروبا   ( 3 )
كأس الاتحاد الأوروبي   ( 3 )
كأس الإنتركونتيننتال   ( 2 )
كأس العالم للأندية    ( 1 )

شارك الإنتر في الدوري الإيطالي الدرجة الأول منذ تأسيسه سنة 1908 وقد فاز بثلاثة وثلاثين بطولة محلية، بما فيها 19 لقب للدوري الإيطالي، وكأس إيطاليا 9 مرات، وكأس السوبر الإيطالي 7 مرات، وبذلك يعتبر النادي الأكثر نجاحًا في إيطاليا بعد نادي يوفنتوس، والوحيد الذي لم يسقط إلى دوري الدرجة الثانية منذ انضمامه سنة 1908.

أما دولياً، فاز إنتر بدوري أبطال أوروبا ثلاث مرات، اثنتان منها في الستينيات من القرن الماضي وبالتحديد عامي 1964 و1965، وانتظر 45 عامًا ليفوز بها في النظام الجديد سنة 2010 بعد نجاحه في تحقيق إنجاز تاريخي بالفوز بخمسة بطولات من أصل ست ممكنة.

وجاء تحقيق إنتر أول ألقابه في دوري الأبطال عام 1964 بالتغلب على ريال مدريد في المباراة النهائية (3-1) في فيينا، وتوج إنتر بذلك اللقب دون هزيمة بالفوز بسبع مباريات والتعادل مرتين، وهو واحد من 10 أندية توجت بدوري الأبطال دون خسارة أي مباراة.
 
كما أن تلك المشاركة كانت الأولى لإنتر في دوري الأبطال، وهو واحد من 5 أندية نجحت في الفوز بالبطولة من المشاركة الأولى، وجعل بذلك التتويج ميلانو هي المدينة الوحيدة منذ ذلك الحين التي تملك ناديان توجا بلقب دوري الأبطال، إلى جانب ميلان.
 
وحسم إنتر اللقب الثاني في الموسم التالي مباشرة 1965، بالتغلب بنفيكا في ملعب سان سيرو (1-0)، كانت تلك المرة الثاني التي يقام فيها نهائي البطولة على ملعب أحد طرفي المباراة النهائية، وهي المرة الثانية والأخيرة أيضا التي توج فيها فريق باللقب على ملعبه حتى يومنا هذا.
 
كما يعد إنتر واحد من 8 أندية نجحت في الدفاع عن لقبها بنجاح في دوري الأبطال.
 
وأتى اللقب الثالث والأخير في عام 2010، بالتغلب على بايرن ميونخ في النهائي (2-0) على ملعب البيرنابيو، ليحقق حينها الثلاثية للمرة الأولى في تاريخ الكرة الإيطالية، وهي الثلاثية التي يستهدفها مانشستر سيتي في نهائي هذا الموسم.
 
وأتى ذلك اللقب بعد 45 عامًا من لقبه الأخير في البطولة، وهي أطول فترة زمنية بين لقبين لأي فريق توج بلقب دوري الأبطال.

وسبق أن خسر إنتر نهائي دوري الأبطال مرتين من قبل، الأولى في عام 1967 أمام سيلتك الاسكتلندي (2-1) في لشبونة، كما خسر النهائي عام 1972 أمام أياكس (2-0) في روتردام.

ويملك إنتر أيضًا ثلاث كؤوس اتحاد أوروبي بنظامها القديم أعوام 1990 و1994 و1998، وكأسي إنتركونتيننتال في عام 1964 و1965، وكأس العالم للأندية مرة واحدة في عام 2010. 

وفي عام 2010، أصبح نادي إنتر ميلانو أول نادي في إيطاليا يفوز بالثلاثية والتي تتكون من الكالتشيو، كأس إيطاليا، دوري أبطال أوروبا. في ذلك العام نفسه، بات أيضًا أول ناد إيطالي لكرة القدم يفوز بخمسة من أصل ست بطولات في عام واحد، وتشمل خماسية الموسم الثلاثية المذكورة سابقًا وكأس السوبر الإيطالي وكأس العالم للأندية.

* عدد البطولات خلال موسم 2022 - 2023 :

- كأس إيطاليا، وكأس السوبر الإيطالي.

* مدرب الفريق الحالي وإنجازاته القارية والمحلية: 

"الإيطالي سيموني إنزاجي "..

- رغم عدم تحقيق إنزاجي لأي من ألقاب الدوري الإيطالي، فإنه يستند على إنجازات كبيرة في كأس إيطاليا، إذا حقق اللقب 3 مرات (مرتان مع إنتر 2022 و2023، ومرة مع لاتسيو 2019)، كما حصد لقب السوبر المحلي 4 مرات (مرتان مع إنتر 2021 و2022، ومرتان مع لاتسيو 2017 و2019).

- وقاد إنزاجي إنتر في 56 مباراة هذا الموسم، وفاز في 35 منها، وخسر 14، بينما حسم التعادل المباريات الـ7 المتبقية.

- وفي دوري أبطال أوروبا بالتحديد، خسر إنتر تحت قيادة إنزاجي، في مباراتين فقط كانتا أمام بايرن ميونخ الألماني بدور المجموعات، وسقط فيهما بنفس النتيجة (0-2).

* هداف الفريق : 

- يعد المهاجم الدولي البوسني إيدين دجيكو الأكثر تسجيلاً للأهداف بين لاعبي الهجوم في الإنتر، بوصوله إلى 4 أهداف في التشامبيونزليج هذا الموسم.

- يتساوى لوكاكو ولاوتارو مارتينيز برصيد 3 أهداف لكل منهما في دوري الأبطال، مما يؤكد تقارب مستوى الثلاثي مع بعضهم.

* أبرز نجوم الفريق :

"إيدين دجيكو، لاوتارو مارتينيز، روميلو لوكاكو، وخواكين كوريا".

ترشيحاتنا