«تاج الدين»: مصر لديها توجه قومي لتصنيع الدواء واللقاحات وتصديرها لإفريقيا

تاج الدين
تاج الدين

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الطبية، إن الرئيس السيسي كان له الفضل في دفع كل قطاعات الدولة لعبور أزمة كورونا.

 

أضاف "تاج الدين"، أن مصر لديها كوادر كبيرة في تصنيع اللقاحات، وبالتحديد في مصانع شركة "فاكسيرا" الشركة القابضة للمصل واللقاح وعمرها يزيد عن 100 عام، ولها باع كبير في تصنيع اللقاحات.

 

جاء خلال مؤتمر صحفي لتوقيع بروتوكول تعاون لأنشاء أكاديمية جينفاكس، أول منظومة علمية كاملة لتخريج أجيال من العلماء والكوادر القادرة على إدارة ملف توطين صناعة اللقاحات بمصر وتعتبر الأكاديمية جزء رئيسى من مـصـنـع جينفاكس لـلـمـسـتـحـضـرات الـحـيـويـة والـلـقـاحـات.

 

وأكد أنه لدينا اتجاه قومي كبير لإنتاج الصناعات الهامة وعلى رأسها  الدواء واللقاحات حيث بدأت مصر التصنيع في اللقاحات وتوريدها لإفريقيا، ونطمح للوصول إلى الإنتاج الكامل للقاحات.

 

 اقرأ ايضا :هيئة الشراء الموحد توقع بروتوكول تعاون مع اتحاد المستشفيات العربية

 

ومن جانبه، أكد اللواء طبيب بهاء زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، أنه من الضروري وجود كوادر طبية على أعلى مستوى، لأن وجود الكودار الطبية المدربة تذلل أي عقبات أمام تطوير أي صناعة وبالأخص توطين صناعة اللقاحات.

 

أشار إلى أن هذه خطوة فعالة لإعداد كوادر من الشباب وخلق جيل جديد من العلماء للنهوض بصناعة اللقاحات في مصر، حيث يأتي ذلك تماشيا مع استراتيجية جينيكس لدعم وتوطين الصناعة المحلية، عملا بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالارتقاء بالمنظومة الصحية وتوطين صناعة اللقاحات.

 

حضر الاحتفالية كلاً من، اللواء الطبيب بهاء الدين زيدان، رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، الدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، آدم الضبع رئيس مجلس إدارة مصنع جينفاكس وجينيكس القابضة، الدكتورة نيبال دهبه، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جينكس القابضة للأدوية واللقاحات ومصنع جينفاكس للقاحات.

ترشيحاتنا