5 أعاصير في 15 سنة.. سلطنة عمان على موعد مع إعصار «بيبار جوي»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت الأرصاد الجوية في سلطنة عمان أن الحالة المدارية التي تتحرك فوق بحر العرب منذ يومين، قد تطورت إلى عاصفة مدارية أطلق عليها اسم “بيبار جوي” وهي تقترب من سواحل عمان واليمن ، وتتمركز جنوب وسط بحر العرب وتبعد عن سواحل السلطنة حوالي 1160 كلم مع فرص تحركها بإتجاه الشمال ، مع التأكيد على المواطنين بضرورة اتخاذ الحيطة والحذر اللازمين في المناطق التي من المتوقع أن يشملها الإعصار والابتعاد عن الأماكن المنخفضة والمهددة بالفيضانات.

ومن المتوقع أن تتحول العاصفة إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الساعات المقبلة، وكان خبراء الأرصاد الجوية في البلاد، حذروا من أن الإعصار قد يسبب رياحاً عاتية وأمطاراً غزيرة وعواصف ساحلية في المناطق المتأثرة.

ورجحت الهيئة استمرارها كعاصفة خلال الأيام القادمة مع فرص تطورها لاحقًا إلى اعصار من الدرجة الأولى، مع فرص تدفق السحب العالية على أجواء سلطنة عمان خلال خمسة أيام القادمة ، ومن المعروف لدى الخبراء أن الأعاصير المدارية هي واحدة من أخطر الظواهر الجوية التي تهدد حياة الناس وممتلكاتهم، وتشتهر سلطنة عمان، بحكم موقعها الجغرافي، بتواتر حدوثها.

وقد مرت سلطنة عمان للعديد من الأعاصير ومنها أعصار جونو في 2007، واعصار فيت في 2010، واعصار مكونو فيه عام 2018، واعصار شاهين في أكتوبر من عام 2021.

ففي 2007 تعرضت السلطنة إلى أقوى إعصار مداري يضرب الشواطئ المطلة على بحر العرب منذ عام 1977م ووصلت شدة الإعصار إلى الدرجة الخامسة، حيث أدى الإعصار إلى ارتفاع أمواج البحر إلى 12 كم وحطم الشوارع وسقوط الأشجار وجرف السيارات وغرق بعض المباني.

وفى 5 يونيو 2010 تعرضت لأعصار فيت هو إعصار قوي من الدرجة الرابعة تكون بعد عاصفة مدارية في بحر العرب وضرب سواحل عُمان ،و قامت السلطات العمانية بإجلاء سكان جزيرة مصيرة والمدن الأخرى الواقعة على الساحل الشرقي للبلاد إلى أماكن داخلية أكثر أمانًا.

وهذا الإعصار هو ثاني أقوى إعصار مداري يتشكل في بحر العرب بعد إعصار جونو في 2007. بدأ تشكل الإعصار في 31 مايو 2010 في البحر وأخذت قوته تزداد بشكل متسارع بفضل انخفاض الضغط الجوي فوق البحر، حيث بلغت سرعة الرياح 235 كم بالساعة في اليوم التالي الأول من يونيو 2010، وتم تصنيفه من الدرجة الرابعة.

أخذ الإعصار فيت بالتوجه نحو الشمال الشرقي وكان على بعد 900 كم من الساحل الباكستاني في الثاني من يونيو 2010. وفي اليومين التاليين كان فيت يقترب من السواحل العمانية حيث تم إعلان حالة التأهب القصوى تحسبا لما قد يخلفه الإعصار من أضرار، وتفاديًا لتكرار مأساة إعصار جونو الذي كانت خسائره بمليارات الدولارات وراح ضحيته أكثر من خمسين شخصًا. تصاحب اقتراب فيت من عُمان بهطول أمطار غزيرة في مختلف المناطق واضطراب في حالة الجو حيث ضرب الإعصار جزيرة مصيرة العمانية وأجزاء من الساحل الشرقي، ولكن بعد أن انخفضت شدته إلى الدرجة الثانية وسرعة الرياح إلى حوالي 120 كم في الساعة.

إعصار مكونو هو إعصار استوائي تكون في 21 مايو من عام 2018 في بحر العرب وأثر بشكل أساسي على المناطق الواقعة في الطرف الجنوبي من شبه الجزيرة العربية لدول اليمن وعُمان والسعودية، والجزر الواقعة في المناطق التي يمر بها مثل جزيرة سقطرى.

وبدأ مركز الإعصار الذي يبعد عن مدينة صلالة العمانية حوالي 470 كم بسرعة رياح 126 إلى 144 كم فى الساعة وارتفاع هيجان الموج بين 5 إلى 8 متر وبسرعة تقدر 12 كم في ساعة.

وفى أكتوبر عام 2021 أعلنت سلطنة عُمان حالة الطوارئ والتأهب ترقباً لوصول إعصار “شاهين” الذي تحول من عاصفة مدارية إلى إعصار من الدرجة الأولى ،وكان يبعد حوالي 320 كيلومتراً عن محافظة مسقط ، وتسبب الإعصار في فيضانات واسعة النطاق، وسط رياح عاتية وهطول أمطار غزيرة. وكانت السلطات العمانية قد أعلنت عن وفيات ، وأجلي الآلاف من المناطق الساحلية في عمان، وغمرت المياه شوارع العاصمة مسقط.

 

ترشيحاتنا