الضربات الاستباقية لتجار المخدرات كتبت شهادة وفاة الإرهابية

نجاحات وزارة الداخلية في التصدي بحسم لتجار الكيف .. انجازات 9 سنوات

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي المسئولية سعي لإرساء دعائم الأمن خلال 9 سنوات حرصاً على تقديم أوجه الدعم للأجهزة الأمنية بقياده اللواء محمود توفيق وزير الداخلية إدراكاً بأهمية مواصلة اليقظة الأمنية لحماية المجتمع من أخطار المخدرات وإنفاذاً لثوابت الإستراتيجية الأمنية في التصدي الحاسم وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية للتجار بهدف تحقيق المبادرة الأمنية لحماية الشباب والنشء من الوقوع في براثن المخدرات .

اللواء محمود توفيق وزير الداخلية

نجحت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية في توجيه ضربات إلى تجار الكيف وتمكنت من إحباط مخططات عصابات دوليه حاولت إدخال السموم للبلاد وتوجيه ضربة قوية ومؤثرة إلى القائمين على ترويج المواد المخدرة ومن أبرز القضايا التي تم ضبطها مؤخرا ضبط 93 ألفًا و997 قضية 287 طناً من مخدر الحشيش، 3.4 طن من مخدر الهيروين، و347 طنًا من مخدر البانجو، و847 كيلو جرام من مخدر الاستروكس، و23 مليونًا و71 ألف قرص مخدر، فيما قدرت القيمة السوقية للمواد المخدرة المضبوطة، بما يقرب من 7 مليارات جنيه وبلغت القيمة المالية لجرائم غسل الأموال المتعلقة بالاتجار في المواد المخدرة، ما يقارب 3.5 مليار جنيه.


نجاحات أجهزة وزارة الداخلية 


ومن أغرب القضايا التي تم رصدها ضبط أحد الأشخاص بميناء القاهرة الجوي حال إنهاء إجراءات سفره على متن إحدى الرحلات الجوية وبحوزته لفافتي لحم مُجمد، بداخلهما كمية من الأقراص المخدرة لعقاري الكبتاجون والترامادول، مخبأة داخل إحدى حقائبه. بمواجهته أقر بحيازته للمضبوطات بقصد تهريبها لخارج البلاد، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية. جاء هذا استمرارًا لجهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لاسيما إحكام السيطرة الأمنية على كافة المنافذ.


أكبر قضايا تهريب المخدرات


أما عن أكبر القضايا التي تم ضبطها مؤخرا إحباط محاولة نقل وتهريب قرابة 10 أطنان من المواد المخدرة، حيث تقدر قيمتها المالية بحوالي 270 مليون جنيهاً، وذلك إدراكاً بأهمية مواصلة اليقظة الأمنية لحماية المجتمع من أخطار المخدرات، وانفاذاً لثوابت الاستراتيجية الأمنية في التصدي الحاسم وتوجيه الضربات الأمنية الاستباقية لمتجري المواد المخدرة، بهدف تحقيق المبادرة الأمنية لحماية الشباب والنشء باعتبارهم ذخيرة الأمة المصرية من الوقوع في براثن المخدرات.


بإجراء التحريات أمكن رصد وتحديد عصابي مكون من 3 عناصر إجرامية "لإثنين منهم معلومات جنائية" - مقيمين بنطاق محافظتي "الشرقية - السويس "عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع مديرية أمن السويس تم استهدافهم وأمكن ضبط أحدهم حال استقلاله نقل مواد بيترولية بدائرة قسم شرطة الجناين ، وبحوزته 36000 طربة لمخدر الحشيش وزنت 3٫600 طن–2300 لفافة لمخدر البانجو وزنت750,5 طن –130 لفافة لمخدر الهيرون وزنت250 كيلو جرام - كمية من مخدر الأفيون وزنت 15 كيلو جرام -  مبلغ مالي – هاتف كما أمكن ضبط المتهمين الأخرين حال تواجدهما بدائرة قسم شرطة فيصل بالسويس ، وبحوزتهما مبلغ مالي – 2 هاتف محمول وبمواجهتهم بالمضبوطات أيدوا ما جاء بالتحريات تقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة 270٫000٫000 مليون جنيه تقريباً.


سقوط تشكيل عصابي
 

كما رصدت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن جنوب سيناء بمشاركة قطاع الأمن العام نشاط (عدد من العناصر الإجرامية) قاموا بتكوين تشكيل عصابي تخصص نشاطهم الإجرامي في الإتجار بالمواد المخدرة مستخدمين سيارات "ربع نقل" لنقل المواد المخدرة بالطريق الساحلي بدائرة قسم شرطة أبو رديس.
عقب تقنين الإجراءات وباستخدام التقنيات الحديثة أمكن ضبط إثنين من عناصر التشكيل حال استقلالهما سيارتين "ربع نقل" محملتين بـ( كمية من مخدر الحشيش وزنت 350 كيلو جرام - كمية من مخدر الهيرون وزنت 500 كيلو جرام – مبلغ مالي – عدد 3 هواتف محمولة) ، كما تم ضبط آخر حال تواجده بنطاق محافظة القاهرة، وبمواجهتهم بما أسفرت عنه التحريات والضبط أقروا بحيازتهم للمواد المخدرة المضبوطة بقصد الإتجار والمبلغ المالي من حصيلة نشاطهم الإجرامى والهواتف المحمولة لتسهيل الاتصال بعملائهم والسيارتين لسهولة التنقل.
هذا وتقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بـ (25,000,000 مليون جنيه تقريباً).

 استحداث تطبيق إلكتروني بالمخدرات التخليقية.


استحدثت وزارة الداخلية تطبيق إلكتروني جديد يتضمن كافة أنواع المخدرات التخليقية يكون بحوزته ضباط الشرطة بخلاف رجال المكافحة، وذلك ضمن رؤية أمنية جديدة وضعتها الوزارة عبر مجموعة من التوصيات والمقترحات أشرف عليها متخصصين وخبراء في الحد من انتشار المخدرات بكافة أنواع والسلائف الكيميائية التي تدمر الشباب.
الطرود البريدية
 وتسعى الوزارة إلى خفض الطلب على المخدرات وملاحقة الطرود البريدية وإجراء تعديلات قانونية ضمن خطة مواجهة انتشار المواد المخدرة في الفترة المقبلة.


خطة للحد من الإتجار في المخدرات 


كما تضمنت محاور الخطة، تشكيل مجموعات عمل من قطاعات الوزارة المعنية بنطاق مختلف مديريات الأمن للحد من إرتكاب جرائم الإتجار غير المشروع بالمواد المخدرة لاسيما المستحدثة منها ومداهمة البؤر الإجرامية وعلانية الإتجار وضبط التشكيلات والعناصر الخطرة.
بالإضافة إلى تعزيز الرقابة على الإنترنت للحد من استخدام المنصات الإلكترونية في إرتكاب جرائم الإتجار غير المشروع بالمخدرات ومكافحة انتشارها وترويجها.


وتكثيف إجراءات إحكام الرقابة على المنافذ الشرعية لاسيما باستخدام الأجهزة والتقنيات الحديثة لمجابهة جرائم جلب وتهريب المخدرات التخليقية المستحدثة عبر البضائع والطرود البريدية.


وتعزيز أطر التعاون المسبق مع الأجهزة الحكومية والمنظمات الأهلية بالبلاد للارتقاء بالجهود الوطنية في مجال الوقاية والتوعية من مخاطر تعاطي المواد المخدرة وعلاج الإدمان.


 وإنشاء تطبيق إلكتروني يحتوى على البيانات الخاصة بكافة المواد الملحقة بقانون مكافحة المخدرات رقم 182 لسنة 1960 وتعديلاته وصور المواد المخدرة الأكثر انتشارًا في سوق الاتجار غير المشروع وذلك بهدف تيسير الإجراءات القانونية برصد وضبط المواد المخدرة والتعرف على المستحدث منها بما يكفل تعزيز القدرات التقنية للضباط المعينين خاصة بنطاق المطارات والمواني وكذا المعينين بنقاط التفتيش الأمنية الثابتة والأقوال الأمنية.


 

ترشيحاتنا