الدوري الفرنسي 2022- 2023| سان جيرمان بطل بالصدفة.. نانت ينجو من الهبوط.. وميسي آخر نسخة

باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي
باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي

أسدل الستار على مسابقة الدوري الفرنسي موسم 2022-2023، والتي شهدت العديد من الأحداث ما بين الصعود والهبوط، كذلك انتظار حسم اللقب حتى الرمق الأخير من المسابقة، بسبب تقارب النقاط واحتدام المنافسة.

نجح فريق باريس سان جيرمان في حصد لقب بطولة الدوري الفرنسي الموسم الحالي 2022 - 2023، قبل جولة واحدة من نهاية المسابقة، بعد صراع عنيف وموسم متذبذب في كل شيء من حيث النتائج ومستوى اللاعبين، وطال ذلك التذبذب المدير الفني للفريق.

البطل

حصد سان جيرمان لقب الدوري موسم 2022-2023، للمرة الحادية عشرة في تاريخه، برصيد 85 نقطة، بفارق نقطة واحدة عن أقرب ملاحقيه لانس الوصيف برصيد 84 نقطة.

حقق باريس سان جيرمان الفوز في 27 جولة، وكان التعادل حاضرًا في 4 جولات، بينما تلقى 7 هزائم .

الأكثر فوزًا

يعد باريس سان جيرمان، فريق العاصمة الفرنسية هو الأكثر فوزًا في الموسم المنصرم من الدوري الفرنسي؛ حيث حقق 27 انتصارًا من 38 مباراة، بفارق انتصارين عن فريق لانس.

الأقل هزيمة

استطاع فريق لانس الوصيف أن يصبح الفريق الأقل تعرضًا للهزائم على مدار مباريات الموسم المنقضي؛ حيث خسر 4 مباريات فقط، مقابل 7 هزائم تعرض لها باريس سان جيرمان.

أقوى خط هجوم  

يعد فريق باريس سان جيرمان صاحب لقب أقوى خط هجوم في الموسم المنصرم من الدوري الفرنسي، بعدما سجل 89 هدفا، بفارق 19 هدفا أمام موناكو الذي احتل المركز السادس.

أقوى خط دفاع

فريق لانس الوصيف هو صاحب أقوى خط دفاع؛ حيث استقبلت شباكه 29 هدفًا فقط، يليه رين بـ39 هدفًا، ثم البطل باريس سان جيرمان ومارسيليا بـ40 هدفًا.

هداف الدوري 

على المستوى الفردي خطف كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان، لقب هداف الدوري الفرنسي لموسم 2022-2023، بعدما سجل 28 هدفا، متفوقًا بفارق هدف وحيد على مواطنه ألكسندر لاكازيت مهاجم ليون.

أفضل حارس مرمي

حصد الألماني ألكسندر نوبل، حارس مرمى فريق موناكو، لقب الأكثر تصديًا للكرات على مدار الموسم، برصيد 134 تصديًا.

أكبر صانع أهداف

وانفرد الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان، بالجلوس على عرش أكثر صانعي الأهداف في الموسم المنصرم، بعدما قدم 16 تمريرة حاسمة، بفارق 5 تمريرات كاملة عن أقرب منافسيه.

الفرق الصاعدة إلى الدوري الفرنسي

صعد حديثًا إلى الدوري الفرنسي، فريق لوهافر صاحب المركز الأول في دوري الدرجة الثانية الفرنسي، وصعد فريق ميتز صاحب المركز الثاني.

الفرق الهابطة لدوري الدرجة الثانية

هبط إلى دوري الدرجة الثانية الفرنسي، كل من فرق أوكسير 35 نقطة، وأجاكسيو 26 نقطة، وتروا 24 نقطة، وأنجيه 18 نقطة.

الفرق المتأهلة إلى دوري أبطال أوروبا

ضمن باريس سان جيرمان مقعد التأهل الأول لدوري أبطال أوروبا، باعتباره بطلًا للدوري الفرنسي، وتأهل كذلك فريق لانس للنسخة المقبلة من دوري أبطال أوروبا، بعد احتلال المركز الثاني في جدول الترتيب، فيما يخوض فريق أولمبيك مارسيليا التصفيات المؤهلة للنسخة المقبلة من دوري الأبطال، بعد احتلاله للمركز الثالث.

ميسي.. وقت الرحيل

يعد موسم 2022- 2023 من الدوري الفرنسي هو الأخير للنجم الأرجنتيني، ليونيل ميسي، في صفوف العملاق الباريسي؛ حيث أعلن النادي انتهاء عقد البرغوث بنهاية الموسم، ورحيله رسميًا عن صفوف الفريق .

نانت «مصطفى محمد» والنجاة من الهبوط

استطاع فريق نانت الذي يضم بين صفوفه الدولي المصري مصطفى محمد، النجاة بشق الأنفس من الهبوط، وحافظ على تواجده في الدوري الفرنسي، بعد أن حقق الفوز على نظيره أنجيه في الجولة 38 والأخيرة من المسابقة.

وضمن رفاق مصطفى محمد النجاة من الهبوط بعد أن اقتنص نقاط المباراة أمام أنجيه، كما خسر سابقه أوكسير بثلاثة أهداف مقابل هدف، في المباراة التي أقيمت بينهما، في نفس التوقيت، ليتفوق نانت بفارق نقطة تمنحه الأفضلية والبقاء في الدوري.

ترشيحاتنا