كيفية التغلب على التلوث بالمواد البلاستيكية فى اليوم العالمي للبيئة

التلوث بالبلاستيك أرشيفية
التلوث بالبلاستيك أرشيفية

يتدفق حوالي 11 مليون طن من النفايات البلاستيكية سنويًا إلى المحيطات، و قد يتضاعف هذا الرقم ثلاث مرات بحلول عام 2040 ، ويتأثر أكثر من 800 نوع بحري وساحلي بهذا التلوث بابتلاع المواد البلاستيكية والتشابك بها ومخاطر أخرى.

ويمكن أن يؤدي التحول إلى اقتصاد دائري إلى تقليل حجم المواد البلاستيكية التي تدخل المحيطات بأكثر من 80 في المئة بحلول عام 2040؛ وتقليل إنتاج المواد البلاستيكية البكر بنسبة 55 في المئة ، وتوفير 70 مليار دولار أمريكي للحكومات بحلول عام 2040 ، وتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 25 في المئة؛ وخلق 700000 فرصة عمل إضافية بشكل رئيس في جنوب الكرة الأرضية وهذا يؤكد أهمية اليوم العالمي للبيئة لحشد العمل الفاعل والمؤثر من كل ركن من أركان العالم.

ووقع الاختيارهذا العام على دولة كوت ديفوار بالشراكة مع هولندا لاستضافة احتفالات هذا العام ، وعلى مدى العقود الخمسة الماضية، وأصبح اليوم العالمي للبيئة أحد أكبر المنصات العالمية للتوعية البيئية ، وهذا العام يتم تسليط الضوء على إيجاد حلول للتلوث بالمواد البلاستيكية.

واليوم العالمي للبيئة (WED) أو يوم البيئة العالمي بدأ احتفال دول العالم به في العام 1972م ، حيث تستضيف في 5 يونيو من كل عام مدينة في العالم الفعاليات الرسمية لهذا اليوم، كما تم إنشاء برنامج الأمم المتحدة للبيئة " UNEP " التابع لمنظمة الأمم المتحدة في نفس السنة والذي استغل الاحتفال العالمي بالبيئة في 5 يونيو لتوضيح المخاطر المحيطة بالبيئة، واتخاذ إجراءات سياسية وشعبية للحفاظ عليها.
ويشارك عشرات الملايين من الأشخاص جنباً إلى جنب مع الحكومات والشركات والمدن والمنظمات المجتمعية. ويشارك العديد من الناس حول العالم في هذا الحدث للعمل على تغيير العادات الاستهلاكية السائدة وللتأثير على السياسات البيئية الوطنية والدولية

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا