أخر الأخبار

إتفاق على تشغيل آلية ثلاثية لتقاسم المعلومات عن الصواريخ الكورية الشمالية

من الحدث
من الحدث

صرح وزير الدفاع الكوري الجنوبي لي جونغ-سيوب اليوم السبت بأنه تم الإتفاق على تشغيل نظام تقاسم معلومات تحذيرية عن الصواريخ الكورية الشمالية في الزمن الحقيقي بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان.

أدلى الوزير بهذه التصريحات للصحفيين بعد انتهاء محادثات بين وزراء الدفاع الكوري الجنوبي والأمريكي والياباني انعقدت في سنغافورة اليوم السبت، قائلا "اتفقنا على رفع مستوى التعاون الأمني الثلاثي إلى مستوى أعلى مع تنفيذ الاتفاقات التي وردت في لقاءات القمة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بصورة إيجابية".

وقال الوزير لي "على وجه الخصوص، اتفق الوزراء على ربط نظام تقاسم المعلومات الكوري الأمريكي بنظيره الأمريكي الياباني، بهدف تقاسم المعلومات التحذيرية حول الصواريخ الكورية الشمالية، وإجراء تشاورات عمليه لتشغيله في غضون العام الجاري".

واجتمع الوزير لي مع نظيريه الأمريكي لويد أوستين والياباني هامادا سيكاز على هامش الدورة العشرين للموتمر الأمني الآسيوي المسمى بحوار شانغريلا .

حاليًا، يتم تقاسم المعلومات التحذيرية من الصواريخ في الوقت الفعلي بين الجيش الكوري الجنوبي والقوات الامريكية المتمركزة في كوريا الجنوبية، وبين قوة الدفاع الذاتي اليابانية والقوات الأمريكية في اليابان. وتعمل الدول الثلاث على تبادل البيانات فيما بينها بناءً على ترتيب ثلاثي لتبادل المعلومات تم توقيعه في عام 2014.

واكتسب التعاون الثلاثي زخمًا في أعقاب استفزازات بيونغ يانغ في وقت سابق من هذا العام، بما في ذلك إطلاق كوريا الشمالية الفاشل لصاروخ فضائي يوم الأربعاء وإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات يعمل بالوقود الصلب في أبريل. بعدما أطلقت في العام الماضي عددًا غير مسبوق من الصواريخ.