بنك التنمية التابع لبريكس يستأنف اجتماعه الأول بعد انضمام مصر

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يستأنف بنك التنمية الجديد التابع لمجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) الدولية اجتماعاته اليوم الأربعاء الموافق 31 مايو ، والتي بدأها بالأمس، ويعد هذا الاجتماع الأول له بعد انضمام مصر .

أوضح الدكتور عبد الحميد نوار ، الاستاذ المساعد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية ، أنه مع إنطلاق أعمال الإجتماع  السنوي الثامن لبنك التنمية الجديد (NDB) التابع لمجموعة بريكس (البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) يومي الثلاثاء والأربعاء 30-31 مايو 2023 في مقره الرئيسي في مدينة شنغهاي بالصين، تحت عنوان «تشكيل عصر جديد للتنمية العالمية».

وقدمت كلمة رئيس البنك  ديلما روسيف، رئيسة البرازيل السابقة في الجلسة الإفتتاحية رؤية واضحة لمستقبل تمويل التنمية في العالم، ويمكن رصد أبرز التوجهات الإستراتيجية المستقبلية الواعدة فيما يلي


- إن بنك التنمية الجديد سيهدف إلى تنويع مصادر تمويله من خلال تعبئة المزيد من الموارد المالية المقومة بعملات متنوعة منها اليوان الصيني، والدولار الأمريكي، واليورو لدعم مشاريع البنية التحتية والتنمية المستدامة في الدول الأعضاء.


- إن بنك التنمية الجديد سيعمل بشكل أوثق مع بنوك التنمية الأخرى متعددة الأطراف، وبنوك التنمية الوطنية، وأصحاب المصلحة الآخرين.


- إن بنك التنمية الجديد سوف يجلب المزيد من الأعضاء كوسيلة لتوسيع أعماله والتأثير في جميع أنحاء العالم.


والحقيقة، تفعيلاً لهذه التوجهات أصدر بنك التنمية الجديد يوم الإثنين (29 مايو 2023) ما قيمته 8.5 مليار يوان (1.2 مليار دولار أمريكي) من «سندات الباندا» في سوق السندات بين البنوك (الإنتربنك) في الصين، لخدمة الإقتصادات الناشئة بشكل أفضل من خلال تمويل المزيد من إنشاءات البنية التحتية والمشاريع المستدامة بالعملة المحلية لتجنب تقلبات العملات الأجنبية.

وتحرص مصر على مواكبة هذه التوجهات؛ فبالتزامن مع أول إجتماع  سنوي للبنك بعدما صارت مصر عضوا ً فيه منذ 2 فبراير 2023، أعلنت وزارة المالية أن مصر تستهدف طرح "سندات باندا" في الربع الأول من السنة المالية (2023-2024) بما قيمته 3.54 مليار يوان (تعادل 500 مليون دولار أمريكي) من «سندات الباندا» في سوق السندات الصينية. ويعتبر بيان "مجموعة البنك الأفريقي للتنمية" المتضمن الموافقة على تقديم ضمان إئتمان بنسبة 70% من قيمة السندات المزمع إصدارها في الصين دليلاً قوياً يعكس ثقة المستثمرين في الإقتصاد المصري، ومؤشراً على توقع البيع الناجح من «سندات الباندا» في إطار برنامج طرح أدوات دين في السوق الصينية في الأجل المتوسط.

ترشيحاتنا