منافسة شرسة بين الفخراني والتشكيلي عبدالسلام عيد على جائزة «النيل» للفنون

يحيى الفخراني
يحيى الفخراني

بعد ساعات سوف ينتهي التصويت على جوائز الدولة، ولكن تبقى أهم جائزة هي جائزة النيل للفنون، والتي يتنافس عليها هذا العام الدكتور يحيى الفخراني والفنان التشكيلي عبدالسلام عيد.

والفخراني، درس الطب في جامعة عين الشمس، وانضم إلى فريق التمثيل في الكلية، وكان حبه وشغفه بالتمثيل دفعاه لترك مهنة الطب، وتوجه لتحقيق رغبته في أن يكون ممثلًا مشهورًا، فبدأ مسيرته الفنية على خشبة المسرح، بعد ذلك انتقل إلى التلفزيون حيث ظهرت موهبته الرائعة، وكان أول مسلسلٍ يشارك فيه هو مسلسل «أيام المرح»، وأول فيلمٍ سينمائي شارك فيه بعنوان «آه يا ليل يا زمن».

ويعتبر مسلسل «ليالي الحلمية» هو أهم مسلسلات الفخراني، وبينما أهم أفلامه «مبروك وبلبل»، فيما تعتبر مسرحية «الملك لير» هي أهم مسرحياته.

أما عبدالسلام عيد، فحصل على بكالوريوس كلية الفنون الجميلة قسم تصوير جامعة الإسكندرية عام 1969، وشارك على مدى 30 عاما في الحركة التشكيلية المصرية المعاصرة من خلال معظم المعارض التى نظمتها وزارة الثقافة والمركز القومي للفنون التشكيلية عن الفن المصرى المعاصر في داخل أرض الوطن وفى الخارج . كما أقام أكثر من 30 معرضا شخصيا لأعماله في قاعات العرض المختلفة على مستوى الجمهورية.

حصل عيد على جائزة الدولة التقديرية فى مصر عام 2005، والجائزة الأولى فى بينالى الإسكندرية الدولى لحوض البحر الأبيض المتوسط عام 1976، جائزة أكاديميات الفنون الجميلة الإيطالية القومية 1977، جائزة خبير تجميل المدن من منظمة المدن العربية 2003.

نفذ جدارية واجهة كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية عام 1997، وجدارية كلية الطب جامعة الإسكندرية وجدارية قاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة الملك عبد العزيز بالمملكة العربية السعودية عام 1993، والنصب التذكارى لمتحف أم كلثوم عام 2000.

ترشيحاتنا