جمال عبد الناصروالملك حسين يوقعان اتفاقية الدفاع المشترك بين مصر والأردن .. حدث فى 30 مايو

جمال عبد الناصروالملك حسين
جمال عبد الناصروالملك حسين

 

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريغوري وأحد السبعة شهور التي تتكوّن من 31 يوم في التقويم الجريجوري ،و يسمى مايس و أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس و‌الجزائر.

يبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء. و‌فلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

وجاء اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو.

وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي ، وهو اسم شهير للإناث في اليابان وهناك ظاهرة تعرف باسم «مرض مايو» في اليابان حيث يسأم الطلبة أو الموظّفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية و‌المالية في اليابان تبدأ في 1 أبريل ، و 1 مايوعيد عيد للعمال فى الكثير من البلدان ، وهوالشهر الوحيد الذي لم يمت فيه أي من الرؤساء الأمريكان ومايوفيه العديد من الأحداث المهمة ومنها :

634 - المسلمون بقيادة خالد بن الوليد يهزمون الروم ويفتحون مدينة بصرى بالشام.

1559 - نشوب «حرب قونية» بين السلطان سليم الثاني وأخيه «بايزيد» حول أمور متعلقة بولاية العهد في الدولة العثمانية.

1837 - الأمير عبد القادر والجنرال توماس روبير بيجو يوقعان معاهدة تافنة ممثلًا للجيش الفرنسي وذلك بعد مجموعة من الانتصارات الجزائرية على الفرنسيين، وقد نصت المعاهدة على أن يعترف الأمير عبد القادر بسيادة الإمبراطورية الفرنسية في أفريقيا بمقابل تنازلها عن ما يقرب من ثلثي الجزائر لصالح «إمارة الجزائر».

1967 - الملك حسين وجمال عبد الناصر يوقعان اتفاقية الدفاع المشترك بين مصر والأردن.

2007 - مجلس الأمن يصدر قراره رقم 1757 الخاص بالمحكمة الدولية الخاصة بلبنان حول جريمة اغتيال رئيس وزراء لبنان الأسبق رفيق الحريري.

2016 - محكمة الغرف الأفريقية الاستثنائية تقضي بسجن الحاكم العسكري السابق لتشاد حسين حبري مدى الحياة بعد إدانته بجرائم ضد الإنسانية.

اشهر مواليد 30 مايو

1934  - أليكسي ليونوف، أول رائد فضاء روسي.

1980 - ستيفن جيرارد، لاعب كرة قدم إنجليزي.

اشهر وفيات 30 مايو

1574 - الملك شارل التاسع، ملك فرنسا.

1778 - فولتير، أديب فرنسي.

2009 - جعفر النميري، رئيس جمهورية السودان.

2018 - مديحة يسري، ممثلة مصرية.

2020 - حسن حسني، ممثل مصري.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا