بعد قليل الفيديو التوضيحي لطريقة الاجابة علي البابل شيت لطلاب الثانوية العامة :

امتحانات الثانوية العامة
امتحانات الثانوية العامة


اعلن شادي زلطة ، متحدث وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، انه بعد قليل سيتم نشر الفيديو التوضيحي لطريقة اجابة طلاب الثانوية العامة في ورقة اجابة بابل شيت وورقة الاجابة عن الاسئلة المقالية.

وكان قد اكد الدكتور رضا حجازي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، انه تم الاستعانة ب2000 معلم بالمرحلة الثانوية العامة في كل المواد الدراسية ، للقيام بمهمة تصحيح الاسئلة المقالية لامتحانات الثانوية العامة ، لافتا الي انه تم اختيار مقدرو ومصححو امتحانات الثانوية العامة 2023 ، بدقة تامة بعد تدريبهم الكامل في التعامل مع اجهزة التابلت والحاسب الالي .

وكشف وزير التعليم ، تفاصيل تصحيح الاسئلة المقالية بالامتحانات ، موضحا ان اعمال تصحيح الاسئلة المقالية ستكون من خلال معلمي الصف الثالث الثانوي العام الذين تك اختيارهم بدقة ، حيث ان المعلم سيقوم بعملية التصحيح من خلال جهاز الكمبيوتر ، مشيرا الي ان كل معلم سيكون امامه جهاز كمبيوتر ، يتم ارسال ورقة اجابة الطالب عن الاسئلة المقالية علي جهاز كمبيوتر الجالس امامه المعلم داخل لجان التصحيح بالكنترولات .

واشار وزير التعليم ، ان كل سؤال مقالي عليه درجتين فقط ، موضحا ان تصحيح سيكون وفقا لنموذج الاجابة المحدد لكل مادة امتحانية ، لافتا الي ان بكل سؤال 4 خانات لتقدير اجابة السؤال ،خانة بها نصف درجة ،وخانة بها درجة ، وخانة لها درجة ونصف ، وخانة رابعة بها درجتان .

وقال حجازي ، ان المعلم سيقدر اجابة الطالب من خلال الضغط علي زرار خانة الدرجة التي من المفترض ان يحصل عليها الطالب ، موضحا انه في حالة لو المعلم منح الطالب نصف درجة علي اجابة السؤال المقالي ، ثم قدرها معلم اخر بتقدير السؤال بدرجة ونصف ، ففي هذة الحالة هناك فرق درجة كاملة بين تقدير المعلمين ، وعليه يتم احالة ورقة اجابة الطالب لمعلم ثالث ليكون محايدا لتقدير اجابة الطالب ومنحه الدرجة التي يستحقها بكل محايدة .

واضاف الوزير ،اما في حالة لو قدر المعلم اجابة الطالب علي سبيل المثال بدرجة واحدة فقط، والمعلم المراجع قدرها بدرجة ونصف ، ففي هذة الحالة فرق نصف درجة فقط في عملية التقدير ، وبالتالي سيتم اعتماد الدرجة الاكبر للطالب ، وذلك حرصا علي مصلحة الطلاب .

وكان قد عقدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء امس ، مؤتمرًا صحفيًا؛ لتوضيح الرؤى المستقبلية واستعراض الجهود والإجراءات التي اتخذتها الوزارة في ضوء الاستعدادات لامتحانات شهادة إتمام الثانوية العامة 2022 - 2023 والتي تنعقد 12 يونيو المقبل.

واستهل الدكتور رضا حجازي حديثه بالتأكيد على سعي الوزارة إلى تحقيق مبدأ الشفافية ورفع حالة الوعي المجتمعي ونقل الصورة الصحيحة للجمهور بموضوعية وحيادية، مشيرًا إلى الدور الهام للإعلام الداعم لتطوير العملية التعليمية في مصر.

وأشار الوزير إلى أنه هذا العام، حرصت الوزارة على اتخاذ إجراءات جديدة تهدف إلى الاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة، والتيسير على أبنائنا الطلاب وطمأنتهم فضلًا عن تحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بينهم.

واستعرض الدكتور رضا حجازي، خلال اللقاء، الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في ضوء الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للورقة الامتحانية، فقد تم تعديل المواصفات الفنية لتصبح اختيار من متعدد بنسبة 85% MCQ ، وإضافة جزء مقالي لا يتعدى 15% من الدرجة حسب طبيعة كل مادة.
 

ترشيحاتنا