التموين: ارتفاع توريد القمح المحلى إلى 2.9 مليون طن / خاص

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية،  استلام محصول القمح المحلي من المزارعين ، عبر 420 موقع استلام، مستهدفة الوصول إلى نحو 5.5 ملايين طن بنهاية الموسم في أغسطس المقبل.
 
وأكدت مصادر مطلعة بوزارة التموين، على ارتفاع توريد القمح المحلي إلى 2.9 مليون طن، حتي الآن، وان المخزون الاستراتيجي من القمح يكفي حتى 5.9 أشهر.
 
ويبلغ حجم استهلاك القمح 800 ألف طن شهريا، حيث تنتج مخابز وزارة التموين والبالغ عددها نحو 30 الف مخبز على مستوى الجمهورية ، من 250 إلى 270 مليون رغيف يوميا ، يصرف للمستحقين بسعر 5 قروش للرغيف.
 
وأكد أحمد كمال، المتحدث الرسمى لوزارة التموين ،و معاون الوزير ، أن القرارات الوزارية المنظمه لتداول الاقماح المحلية لموسم 2023  تحظر استخدام القمح كاعلاف حيوانية أو كاعلاف للمزارع السمكية .
 
كما شمل القرار الوزارى تحديد الجهات المسوقة التى تستقبل الاقماح المحلية لصالح وزارة التموين،وحظر نقل القمح من محافظة لأخرى دون تصريح من مديرية التموين التابع لها .
 
وتواصل مديريات التموين على مستوى الجمهورية حملاتها  على المزارع السمكية ومصانع الأعلاف لضبط أى قمح محلي، وإحالة المخالفين إلى جهات التحقيق ، حيث تحظر القرارات الوزارية استخدام القمح المحلى فى المزارع السمكية أو كاعلاف .