«مشروعات تخرج بنات عين شمس 2023».. أفكار إبداعية تواكب التطور التكنولوجى 

حفل مشروعات تخرج إعلام بنات عين شمس
حفل مشروعات تخرج إعلام بنات عين شمس

 

فى هذا التوقيت من كل عام ينطلق ماراثون مشروعات تخرج طلاب وطالبات كليات الإعلام وأقسام الإعلام المختلفة فى الجامعات المصرية المختلفة، مشروعات تخرجهم بمثابة حجر الأساس لهم للعمل فى المجال الصحفى والإعلامى المرئى والمسموع، وبداية لإطلاق مشروع صحفى وإعلامى جديد..

 

فى ظل الاهتمام بطلاب وطالبات كليات الإعلام ناقشت شعبة الإعلام بكلية البنات جامعة عين شمس، مشروعات التخرج للفرقة الرابعة بالشعبة فى الصحافة، والإذاعة والتليفزيون، وذلك تحت رعاية الدكتورة أميرة يوسف عميدة الكلية، والدكتورة مي حلمي، وكيلة الكلية لشئون التعليم والطلاب وتم تنفيذ مشروعات التخرج بإشراف عام للدكتورة عالية عبد العال، وإشراف أكاديمي للدكتورة فاطمة القليني.

 

حضر مناقشة مشروعات التخرج بشعبة الإعلام كوكبة من الخبراء والمشاهير في المجال الصحفي والإذاعي والتليفزيوني من بينهم، الدكتور مدحت العدل الكاتب والسيناريست، المخرج مجدي أبو عميرة الدراما المصرية والعربية، ماهر عبد العزيز، الإذاعي رئيس شبكة راديو النيل سابقًا، يثرب فاروق، كبير مُذيعي شبكة الشباب والرياضة، أيمن بدره، رئيس تحرير أخبار الرياضة السابق، والمخرج سامح الشوادي، ومحمد حسان المذيع بالتليفزيون المصري ، علي محمود، مدير تحرير جريدة الأهرام، والدكتور محمد عبده بدوي مدرس الإذاعة والتليفزيون والمذيع بقطاع الأخبار بالتليفزيون المصري، عالية زمزم المخرجة بقنوات النيل المتخصصة، الفنان عمرو رمزي، الدكتورة هبة حمزة مدرس الإذاعة والتليفزيون والمذيعة بقطاع النيل للقنوات المتخصصة، أحمد ايمن، مدير راديو هواها بيطري، مدير مكتب القاهرة لـ Hona Radio  USA، الدكتور محمد عشري، خبير العلاقات العامة والإعلان بالأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، والدكتور محمود فوزي خبير العلاقات العامة والإعلان بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، المهندس وليد حجاج، الخبير والباحث بمجال أمن المعلومات، عُلا بكر مذيعة براديو مصر، آية حمروشي، الصحفية بجريدة الفجر وعضو بالاتحاد الرياضي للجامعات، حسام الضمراني، الصحفي بجريدة وموقع الدستور، حسام الحرباوي، رئيس تحرير موقع رواد الاقتصاد وعضو اتحاد الصحفيين العرب.

أكدت الدكتورة عالية عبدالعال المشرف العام لمشروعات التخرج، على أن هذه المشاريع هي نتاج عمل خلال العام للفرقة الرابعة شعبة الاعلام، يتم فيها استكشاف ما تم تحصيله من مهارات علمية نظرية وفنية للطلاب فهي تعكس وعيهم وإدراكهم للتحديات التي تواجه المجتمع، مشيرة إلى أن المشروع يجعل الأستاذ يطمئن على الطالب ومهاراته وقدرته على التعامل مع متطلبات سوق العمل قبل تخرجه.

وأشادت الدكتور عالية عبد العال بمستوى الأعمال التي قدمها الطلاب، ومقدمة الشكر لجميع المشرفين عليها، كما شهدت الفاعليات حضور عددا من الضيوف، الدكتورة رقية شلبي العميد السابق لكلية البنات ومقرر مناوب المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، زينب الغزالي، مقرر مناوب المجلس القومي للمرأة فرع القاهرة، وعدد من أساتذة قسم الاجتماع بكلية البنات جامعة عين شمس، ومنهم الدكتورة دينا مفيد رئيس قسم الاجتماع، والدكتورة فاتن الحناوي، الدكتورة عالية حبيب، والدكتورة اعتماد علام، والدكتورة إيمان شاهين، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية المعاونة بشعبة الإعلام بالكلية.

 

قامت الدكتورة عالية عبد العال بتكريم الخبراء المهنيين والأكاديميين أعضاء لجان تحكيم المشروعات، وتكريم عددا من أعضاء الهيئة التدريسية بشعبة الإعلام.


مشروعات الصحافة.. جمعت بين الورقى والرقمى
جاء مشروع التخرج فى الصحافة هذا العام متنوعة بين تقديمها فى الشكل الورقى من خلال مجلة "بنات عين شمس" بين الشكل الورقي، والشكل الرقمي من خلال موقع إلكتروني حمل الإسم ذاتهhttps://www.banat-ain-shams.com، تكونت المجلة من عشرة أبواب رئيسية وهى "لسياسة، المنوعات، الاقتصاد، الفن، المرأة والطفل، التكنولوجيا، الثقافة، الدين، الشباب، والرياضة) إلى جانب باب "الأخبار" الذي يعرض أهم أخبار قسم الاجتماع والكلية، فضلًا عن قناة على موقع يوتيوب تحمل الإسم ذاته، وتضم أهم الفيديوهات الخاصة بموضوعات مشروع التخرج الصحفي. 

وأشرف على مشروعات الصحافة، الصحفى عبد الله الصبيحى، الدكتورة رشا سيد سعيد، الدكتورة فاطمة شهاب الدين، الدكتورة راندا محمد مصطفى، الدكتورة سارة إسماعيل حسن، ومدرس مساعد سمر أحمد حسانين، والمعيدات إسراء عاطف عبد الحميد، حسناء عاطف صلاح الدين، ومى محمد فتحى الشويخ.
 

أشادت لجنة التحكيم لمشروعات تخرج الصحافة، بقدرتهم على الجمع بين الشكل الورقي التقليدي، والشكل التكنولوجي الحديث، وبالموضوعات الصحفية المقدمة، وحداثتها وجديتها، ودقة المحتوى، كاختيارهم إجراء تحقيقين الأول حول الفاتورة الإلكترونية وصداها في الشارع المصري، والثاني حول مستقبل صناعة السيارات في مصر، بالإضافة إلى القدرة على اختيار المصادر والوصول إليها مثل الوصول للدكتور زاهي حواس، وإجراء حوار معه حول آثار مصر المسروقة، وحوار مع الكابتن أكرم توفيق بطل النادي الأهلي، وحوار مع رئيس اتحاد الهوكي المصري.

 

أشادت اللجنة بمجهود الطالبات الواضح في إنجاز الموضوعات ومنافستهم للصحفيين الموجودين في كبرى الصحف وتسليطهم الضوء على موضوعات هامة، منها تحقيق عن متحف الأجنة المشوهة بالقصر العيني وتفاصيل ترميمه، ومسجد "سادات قريش" الذي يجهل الكثيرين أنه أقدم مسجد في مصر.

وجهت اللجنة بعض النصائح للطالبات منها ضرورة الإصرار على أحلامهم عند مواجهة الصعاب والعراقيل في مجال العمل الميداني وعند نزولهم لأرض الواقع، وأن يستمروا بنفس الحماس والجهد الذي بذلوه في تنفيذ مشروعهم، مع ضرورة الحفاظ على القراءة والاطلاع بشكل مستمر في جميع المجالات، حتى يكون لديهن عقل واعي ومثقف ومنير لكونهم إعلاميات وصحفيات المستقبل. 

 

مشروعات التلفزيون.. جدية فى الموضوعات وتميز فى الطرح
جاء مشروع التخرج التلفزيوني متمثلًا في أربعة مشروعات هي: فيلم "ملايه بيضا"، والذى ناقش ظاهرة العنف الأسري، ومايترتب عنها آثار سلبية على الأبناء، ومن المشروعات أيضا، فيلم "رحيل"  الذي يهدف إلى إدراك النعم، فنحن نعيش في الكثير من النعم التي لا ندركها إلا بعد فقدها.

وعرضوا حملتين إعلاميتين وهما حملة "نقطة ومن أول السطر" التي تهدف إلى الحفاظ على المياه ومقاومة الجفاف والحد من الأزمات المستقبلية، وحملة "خليك راجل" وهي حملة توعوية تهدف إلى عدم الانسياق وراء المغريات وأصدقاء السوء.

وأشرف على مشروعات التلفزيون، المخرج سامح الشوادى، الدكتورة إلهام عاشور، ومدرس مساعد إسلام أحمد حكيم، والمعيدات لبنى على سليمان، ماريان ماجد، وآية سعيد.

علق كلا من الدكتور مدحت العدل، والمخرج مجدي أبو عميرة على المشروعات التلفزيونية المقدمة، بأنها مشاريع تخرج رائعة، وأهم ما يميزها الطرح المقدم، وجدية الموضوعات، وأشادوا بوجود مواهب كبيرة وممثلين رائعين من الطالبات داخل الأفلام المقدمة، وأن الأعمال التلفزيونية المقدمة ترقى لعرضها فى المهرجانات".

 

مشروعات الإذاعة.. حداثة فى الأفكار
أما عن مشروع التخرج الإذاعي، تمثل في أربعة مشاريع، تنوعت موضوعاتها وأشكالها البرامجية وهي: مشروع "محتاسين"، ومشروع "لجوء اضطراري": الذي يهدف لإظهار معاناة المواطن السوري الذي اضطر لمغادرة الوطن واللجوء لوطن بديل، ومشروع "comfort zone" تدور فكرة المشروع عن العلاقات السامة في حياتنا، مشروع "قلشت منك"، والذى تدور فكرته حول تطور الإفيهات من بداية الزمن الجميل وأفلام الأبيض وأسود حتى الآن.

وأشرف على مشروعات الإذاعة، الإذاعى محمد حسان، الدكتورة نجلاء حسنين، أسماء البدرى، شيماء حامد، آية عاطف، سارة عبد الستار، المدرسات المساعدات بشعبة الإعلام، والمعيدة أمل أشرف.

أشادت لجنة التحكيم بحداثة الأفكار، وجرأة عناوينها، مؤكدين على أنه من الرائع أن يكون لدى الطالبات الوعي بمثل هذه الموضوعات ومدى أهمية تقديمها في المجتمع.

 

اقرأ أيضا: مشروعات تخرج إعلام بنات عين شمس 2022 .. روح جديدة فى عالم الإعلام 

ترشيحاتنا