أخر الأخبار

المصيلحى: نتعاون مع إيطاليا في سلاسل الإمداد وحل أزمة اللحوم قريبا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكد الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، على التعاون مع إيطاليا في سلاسل الإمداد، لافتا إلى أن إيطاليا  تمثل أقرب شريك أوروبي لمصر من خلال التعاون في الإنتاج بالتبادل بين البلدين، لافتا إلى وجود مخزون استراتيجي آمن من جميع السلع ، وأن وزارته تعمل على توفير اللحوم قبل عيد الأضحى، وحل أزمة اللحوم  في القريب العاجل.
 
 
ووجه وزير التموين والتجارة الداخلية، الشكر لرئيس منظمة المترولوجيا العالمية خلال احتفالية اليوم العالمي للمترولوجيا موضحا أن القياسات تدعم الغذاء العالمي.
 
و لفت إلى ضرورة معرفة التحديات التي تواجه نظام الغذاء العالمي منذ 4 سنوات خاصة مع بدء جائحة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية والنزاعات العالمية.
 
 
وأكد وزير التموين أن منذ اندفاع الحرب الروسية الأوكرانية ارتفعت أسعار الحبوب لما تمثله الدولتين أكثر من 30% من إنتاج الحبوب وأكثر، من 30% من إنتاج الزيوت وان مصر واجهت بعض التحديات خلال عمليات الاستيراد بسبب الحرب بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية بسبب ارتفاع تكلفة الشحن ونقص المعروض بسبب الحرب.
 
وأوضح وزير التموين أن ارتفاع أسعار النفط يدفع أسعار السكر والزيوت للارتفاع نظرا  لأنها تدخل في صناعة  الطاقة.. مؤكدا أن قضية الأمن الغذائي أصبحت تشغل تفكير العالم حيث أصبح العالم يعيد النظر في مفهوم العولمة بعد اضطراب سلاسل الإمداد في ظل الأزمات التي حدثت.
 
وأشار وزير إلى أن الانفتاح الاقتصادي أو وحدة الاقتصاد العالمي واجهت صعوبات كبيرة دفعت الدول إلى البدء في تأمين احتياجاتها من السلع وضمان رصيد آمن فضلا عن الاعتماد على سلاسل امداد قصيرة.
 
 
وحول أهمية اليوم العالمي للمترولوجيا .. قال الوزير أن القياسات تلعب دورا مهما في إدارة الموارد حيث انه دون قياسات لا يمكن إدارة أو معرفة المتاح أو النقص.