«التموين» تحتفل باليوم ‏العالمي للمترولوجيا اليوم

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تعقد وزارة التموين والتجارة الداخلية، اليوم الخميس الموافق 25 مايو، احتفالا باليوم ‏العالمي للمترولوجيا لعام 2023م والذي يقام تحت عنوان دعم القياسات لنظام الغذاء العالمي "‏ بمقر لجنة المساعدات الأجنبية التابعة لوزارة التموين .
 
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين، قد شارك  في فعاليات المنتدى العالمى للأسواق الذى أقيم في العاصمة الإيطالية روما، وألقى الكلمة الرئيسية في افتتاح المنتدى.
 
 وذلك بحضور فرانشيسكو لولوبرجيدا وزير الزراعة والأمن الغذائي الايطالى، وكيو دونيو رئيس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO"، وفريدا كريفكا وزيرة الزراعة الألبانية ورئيسة المركز الدولى للبحوث الزراعية المتطورة في البحر الابيبض CIHEAM، .
 
وايتورى براندينى رئيس الاتحاد الايطالى للشركات الزراعية، كولديريتى، وذلك بحضور قيادات الحكومات والمنظمات وأسواق الجملة والأسواق الزراعية من أكثر من 68 دولة ود. علاء عز امين عام اتحاد الغرف التجارية وممثل مصر بالتحالف العالمى.
 
وأكد المصيلحى خلال كلمته على أهمية تكاتف الجهود لمجابهة مشاكل الأمن الغذائي العالمية والتي تتعاظم مع ما يمر العالم اجمع به من فقر مائى واثار التغيرات المناخية والتي تم مناقشة آليات مجابهتها من قبل فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى وقادة العالم في مؤتمر المناخ COP 27 في شرم الشيخ.
 
وأشار  وزير التموين إلى أن مبادرة اطلاق التحالف العالمى للأسواق من اهم ما يمكن في هذا الاتجاه لخفض الهالك الذى يتراوح من 20% الى 40% خلال سلاسل الامداد من المزرعة الى المستهلك وذلك للسلع الزراعية خاصة سريعة التلف، مما سيزيد الاتاحة ويخفض الأسعار.