لتجنب الوقوع في فخ التقليد.. نصائح هامة عند شراء الذهب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كتبت : إيمان حسين

ازدادت عمليات تزوير دمغة المعادن النفسية في الآونة الأخيرة، لاستغلال المواطنين، حيث تم ضبط ورشة بمنطقة الجمالية في القاهرة، لممارسة نشاط تصنيع أقلام الدمغة لدمغ الذهب والفضة بأختام مزورة، مما يسهل دمغ أى نوع من المعادن ذات القيمة القليلة وختمها بتلك الأختام المزورة وترويجها وبيعها للمواطنين كونها معدنا نفيسا.


ويتساءل الكثير من المواطنين عن الطرق الآمنة لشراء الذهب، دون الوقوع في فخ الذهب المغشوش والمقلد، خاصة وأن الذهب مخزن هام لحفظ القيمة، وملاذ آمن يلجأ إليه المستثمرين، بعد قرار لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي بشأن تثبيت أسعار الفائدة، حيث يؤثر القرار بالتبعية على استقرار سعر صرف الدولار، والذي يعد من العوامل المؤثرة في تحديد أسعار الذهب في مصر. 

 

ونستعرض في التقرير التالي عدد من النصائح التي يجب اتباعها عند شراء الذهب، وذلك تجنبا للوقوع في فخ الغش التجاري، وشراء الذهب المقلد .

 

نصائح هامة عند شراء الذهب
- اشترى الذهب من محال لها سمعة الطيبة، ومن الأسواق المجمعة، الصاغة على سبيل المثال.
- إذا كنت تشتري الذهب بغرض الاستثمار في الذهب، اشتري السبائك، يليها الجنيهات الذهبية نظرا لانخفاض قيمة المصنعية مقارنة بالمشغولات الذهبية .
- احرص على عدم إزالة غلاف سبيكة الذهب، واحتفظ بها كما هى دون أي تغيير، كما اشتريتها من التاجر.
- ابتعد عن شراء أي ذهب غير مدموغ، حيث أن دمغ الذهب، يشير إلى سلامة العيار والدمغة.
- دمغة الذهب الحقيقة يمكن أن تراها بالعين المجردة، بينما الدمغة المزيفة تكون غير واضحة.
- عند شراء الذهب احرص على طلب فاتورة للشراء، وتأكد قبل مغادرة محل الذهب، من مطابقة بيانات الفاتورة مع مواصفات ما قمت بشرائه، وأن تكون الفاتورة مختومة، وموضح بها إسم التاجر وبيانات المحل .

 

الدمغة الذهب الأصلية أو المزورة

في ذلك الشأن، كشف رفيق عباسي رئيس شعبة المشغولات الذهبية في اتحاد الصناعات المصري السابق، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن من الصعب أن يستطيع المواطن التفرقة بين الدمغة الذهب الأصلية أو المزورة، مضيفًا: "ولا حتي المفتش الدمغات يقدر اكتشاف الدمغات المنظومة".


قال عباسي: إنه في ظل التطورات الحديثة يصعب على المواطن والمفتش التفرقة بين الدمغة الأصلية والمزورة، أما الآن يستطيع المزور أن يضع الشكل الدمغة الأصلية من خاتم أو حلق أو أي شيء ويستطيع الجهاز أن يكشف شكل الدمغة ويقوم بصماتها بظبط مهما كان صعوبه العلامات ومن الصعب على المواطن أو حتي المفتش أن يفرق بينهم أبدا.

 

ونصح عباس المواطنين قائلا :"عن شراء الذهب يجب الذهاب إلى مصلحة الدمغة وإجراء تحليل الذهب ويستطيعون كشفها في الحال إذا كان دمغة ذهب أصلي أم مزور، ويجب على المواطنين أن يقوموا بشراء الذهب من شخص موثوق، لأن التاجر لا يضحي بسمعة المكان في السوق  بين التجار ويحسر زبائنه".

 

واختتم: رقابة الذهب تقوم بالتفتيش بحملات طول الوقت وعلى مدارات مستمرة لحين تطبيق نظام جديد وهو ترقيم اي قطعة ذهب في السوق ولها رقم معين ومتسجل لمعرفة هوية المشتري حتى تكون جميع المعلومات محفوظة لدى الرقابة الحكومية للسيطرة على السوق الذهب في مصر حتي يمنع  الغش مرة أخرى ومن المتوقع خلال السنين القادمة يتم تفعيل السيستم.

 

اقرأ أيضا : «التبر» .. الذهب في صورته الأولى

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا