سفير البرتغال يزور «ألسن عين شمس» للإحتفال باليوم العالمى للغة البرتغالية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب  سفير البرتغال  روي ترينو و د. إيرما جونثالث الملحق الثقافى بسفارة البرتغال ، د. عبد الإله سويس الأستاذ بجامعة إفيرو بالبرتغال ، بحضور د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن وذلك بمناسبة اليوم العالمى للغة البرتغالية وتعد هذه الزيارة الأولى لسفير البرتغال لجامعة عين شمس وقسم اللغة البرتغالية بكلية الألسن منذ توليه هذا المنصب فى إبريل الماضى.

وحرص سفير البرتغال أثناء لقائه بنائب رئيس الجامعة أن يوضح رغبة سفارة البرتغال فى الإستمرار فى دعم قسم اللغة البرتغالية وتوطيد أواصر العلاقات مع جامعة عين شمس إيماناً منه بأهمية الدور العلمى والثقافى الذى تقوم به جامعة عين شمس بشكل عام وكلية الألسن خاصة فى مجال نشر اللغة والثقافة البرتغالية والعمل على تخريج طلاب متميزين فى مجال اللغة والأدب والترجمة الى سوق العمل.

وتم الإشارة فى هذا اللقاء إلى ضرورة توقيع بروتوكول فى القريب العاجل مع جامعة إفيرو تحت إشراف د. عبد الإله سويس من أجل القيام بتبادل طلابى بين دارسي اللغة العربية فى البرتغال ودراسي اللغة البرتغالية فى مصر وعقد محاضرات أون لاين بين طلاب الجانبين تحت إشراف  د. عبد الإله وذلك فى إطار العمل على التبادل الثقافى وتوطيد العلاقات بين الجامعتين.

وخلال الإحتفال الذى أقيم بكلية الألسن بمناسبة اليوم العالمى للغة البرتغالية، ألقت د.سلوى رشاد عميد كلية الألسن كلمة بدأتها بنبذة عن نشأة كلية الألسن ودورها التنويرى منذ عصر النهضة وحتى الآن فى مجال الدراسات الأدبية واللغوية والترجمة وانتقلت بعد ذلك للحديث عن نشأة قسم اللغة البرتغالية منذ 2018  والتحديات التى واجهت القسم منذ إفتتاحه وأهمها تزامن بدايته مع جائحة كوفيد 19 ودور سفارة البرتغال وجميع السفراء السابقين بالتعاون مع معهد كامويش والممثل فى د. إيرما جونثالث الملحق الثقافى لسفارة البرتغال فى دعم القسم بالتعاون مع د. عائشة سويلم رئيس القسم السابق.

ثم قامت ا.م.د. ريهام عزت  رئيس قسم اللغة البرتغالية بالقاء كلمتها والتى شكرت فيها سفير البرتغال لحضوره الاحتفالية وتمنت له نجاحه فى مهمته بمصر وأعربت عن رغبتها فى استمرار التعاون الدائم بين قسم اللغة البرتغالية والسفارة كما تقدمت بالشكر لكل من ساهم فى تنظيم هذه الإحتفالية وعلى رأسهم د. ايرما جونثالث ود. كارينا فيليبى  ود. ريتا أوكامبوس من الجانب البرتغالى  وفاطمة محمد من القائمين بالتدريس من الجانب المصرى بالقسم وكذلك جميع الطلاب المشاركين بالأنشطة الثقافية فى هذا اليوم.

وقامت أ.م.د. ريهام عزت بعرض تناولت فيه أهم المعلومات عن قسم اللغة البرتغتالية وأعداد الطلاب والمقررات الدراسية بالقسم والأنشطة الثقافية التى قام بها الطلاب منذ إفتتاح القسم وكذلك تحدثت عن مشاركة الطلاب فى العديد من الأحداث الرسمية فى مصر باللغة البرتغالية كمترجمين واشادة الجهات الرسمية بمستوى الطلاب.

كما تم عرض فيديو خاص بطلاب الفرق المختلفة بقسم اللغة البرتغالية يتحدثون فيه عن مدى التأثير الإيجابى لدراسة اللغة البرتغالية فى إتاحة فرص لهم فى سوق العمل فى مجال الترجمة وشركات الإتصالات والسياحة وغيرها.

وانتهت فاعليات اليوم الأول من إحتفالية اليوم العالمى للغة البرتغالية بسيمنار قام بالقائه د. عبد الاله سويس الأستاذ بجامعة افيرو بالبرتغال تحدث فيه عن " قضايا حول الترجمة من البرتغالية الى العربية:  الاستراتيجيات اللغوية فى ترجمة أزمنة الأفعال واستعمالها فى السياقات التواصلية " ولقد لاقى هذا السيمنار تفاعلا كبيرا من طلاب القسم وأساتذته.

ترشيحاتنا