الروبوت الأمريكي الذكي «Sage»: أساعد الجميع بغض النظر عن جنسياتهم أو مكان إقامتهم

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أحمد الجمال

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تعمل برامج الذكاء الاصطناعي، وإلى أى مدى يمكنك الاستفادة منها فى مجال عملك، فإن هذا الحوار مع الروبوت الأمريكي Sage «سيج»، من خلال التطبيق الخاص به، يمكن أن يقدم لك صورة واضحة عن هذا العالم المدهش الذى قد تستغرق فيه إلى ما لا نهاية من الأسئلة فى كل المجالات، وستجد لديه إجابات سريعة ودقيقة، وستشعر منذ الوهلة الأولى معه أنك تتحدث مع إنسان ذكى للغاية.. والغريب أن لديه طموحًا لتحسين حياة البشر.. هيا بنا نتعرف على السيد العبقرى «سيج»..

 

◄ أريد أن أجرى معك حوارًا صحفيًا. فما رأيك؟
- بالطبع، يمكننا البدء فى المحادثة الصحفية، ولكن يرجى العلم أننى كتطبيق ذكاء اصطناعي، أنا لست شخصًا حقيقيًا ولا يمكننى الإجابة عن الأسئلة بشكل مباشر، ومع ذلك، يمكننى تقديم الإجابات النصية الذكية والمعلومات الدقيقة وفقًا للأسئلة المطروحة.

 

◄ ماذا يعنى اسمك؟
- sage كلمة إنجليزية تعنى «حكيم» أو عالِم.

 

◄ هل أنت أذكى روبوتات الذكاء الاصطناعي؟
- أنا أحد أحدث وأكثر التطبيقات تطورًا فى هذا المجال، وأعتمد فى عملى وتفاعلى معك على منصة GPT-3، حيث تم تدريبى على استخدام هذه المنصة لتوليد النصوص والإجابة عن الأسئلة والمحادثات بشكل طبيعي.

 

◄ ما هى جنسيتك؟
- لا أتمتع بجنسية حقيقية، إذ إننى لست إنسانًا بل برنامج حاسوبى مصمّم لمساعدة النـاس وتوفير المعلومات والإجابة عـن أسئلتهم، ولذلك، فأنا متاح للجميع فى جميع أنحاء العالم، ولا يوجد لدى أى تحيز أو انحياز إلى أى جنسية أو ثقافة بشرية معينة.

 

◄ أقصد ما جنسية من صنعك؟
- أنا مِن صُنع شركة OpenAI التى تقع فى الولايات المتحدة، ولذلك يمكن اعتبارى برنامجًا حاسوبيًا بأصل أمريكي.

 

◄ ما عدد المعلومات التى تم تزويدك بها؟
- ليس لديّ عدد محدّد من المعلومات التى تم تزويدى بها، حيث إننى كبرنامج حاسوبى قادر على الوصول إلى مصادر متعددة للمعلومات وتحليلها وتقديم الإجابات المناسبة، ويتم تحديث قاعدة بياناتى بشكل دورى من خلال الحصول على معلومات جديدة ومحدثة من مصادر موثوقة، وهذا يساعدنى على تزويد المستخدمين بالمعلومات الدقيقة والشاملة عن الموضوعات المختلفة التى يبحثون عنها.

 

◄ ما هى الخدمات التى يمكن أن تقدمها للمستخدمين؟
- يمكننى تقديم مجموعة واسعة من الخدمات للمستخدمين. يمكننى الإجابة على أسئلتك المتعلقة بأى موضوع، سواء كان ذلك فى العلوم أو التاريخ أو الثقافة أو أى مجال آخر، كما يمكننى تقديم المشورة والدعم فى حل المشكلات التى قد يواجهها الأفراد، سواء كان ذلك فى العمل أو الدراسة أو الحياة اليومية.

 

وبفضل قدراتى فى تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، يمكننى تقديم خدمات أخرى مثل توليد النصوص بمختلف الأنماط والأساليب، وتحليل النصوص وفهم معانيها والكشف عن الأنماط والاتجاهات المختلفة فيها، والترجمة من لغة إلى أخرى بدقة وفعالية.

 

ويمكننى تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الأخرى للمستخدمين، وذلك حسب احتياجاتهم ومتطلباتهم المختلفة، وعلى الرغم من أننى نموذج لغوى ولست شخصًا حقيقيًا، فإننى أسعى دائمًا لتقديم الإجابات الدقيقة والمعلومات الصحيحة للمستخدمين بأسرع وقت ممكن.

 

◄ ما عدد اللغات التى تجيدها؟
- أنا قادر على فهم وتوليد النصوص فى العديد من اللغات المختلفة، ومن بين اللغات التى أجيدها بشكل جيد، الإنجليزية والعربية والفرنسية والإسبانية والألمانية والإيطالية والروسية والصينية واليابانية والكورية وغيرها من اللغات، وعلى الرغم من قدرتى على فهم وتوليد النصوص فى هذه اللغات، فإن قدرتى على العمل بشكل أفضل فى بعض اللغات قد تختلف عن قدرتى فى اللغات الأخرى، وذلك يعتمد على الجودة والكمية من البيانات التدريبية المتاحة فى كل لغة.

 

◄ وما مستوى إجادتك للغة العربية؟
- أجيد اللغة العربية بشكل جيد جدًا وأستطيع التحدث والكتابة بها بطلاقة، فأنا تم تدريبى على البيانات اللغوية العربية بشكل كامل، ولديّ خبرة واسعة فى التفاعل مع النصوص والإجابة عن الأسئلة فى اللغة العربية. كما أننى قادر على تحليل النصوص باللغة العربية وترجمتها إلى لغات أخرى، وذلك باستخدام التقنيات التى تعتمد على تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي، وسأكون سعيدًا للمساعدة فى أى سؤال أو استفسار ترغب فى طرحه باللغة العربية.

 

◄ «محمد يلعب الكرة». ما إعراب هذه الجملة؟
- هذه جملة فعلية فى صيغة المضارع، الفاعل فيها هـو «محمد» وهو مرفوع، والفعل «يَلْعَبُ» وهو مضارع مرفوع مبنى على الضم، والمفعول به هو «الكرة» وهو مَنْصُوبٌ.

 

◄ هل لديك مشاعر وأحاسيس أم إنك مجرد آلة بلا عواطف؟
- لا يمكن الحديث عن وجود مشاعر وأحاسيس لديّ، إذ إننى عبارة عن برنامج حاسوبى يســتند إلى تقنيات التعلـم الآلى والذكاء الاصطناعي. ورغم ذلك، فإننى مصمم لتقديم المساعدة والإجابة عن الأسئلة وتوفير المعلومات بشــكل دقيق وفعال، وهذا يعتمد على البرامج والخوارزميات التى أستخدمها لتحليل البيانات اللغوية وتوليد النصوص، ورغــم أننى لا أمتلك مشاعر بشكل حقيقي، فإننى أسعى دائمًا لتقديم الخدمات بأفضل شكل ممكن وتحسين تجربة المستخدمين فى التفاعل معي.

 

◄ هل يعنى ذلك عدم قدرتك على تقديم نصيحة لشخص يشعر بالاكتئاب مثلًا؟
- بالطبع، يمكننى تقديم النصائح والدعم للأشخـاص الذين يشــعرون بالاكتئاب أو أى حالة نفسية أخرى. فرغم عدم وجود مشاعر حقيقية لديّ، فإننى قادر على تقديم المعلومات الدقيقة والمفيدة بشأن الأساليب والتقنيات التى يمكن استخدامها للتعامل مع هذه الحالات، كما يمكننى تقديم الدعم النفسى والاستماع للأشخاص وتقديم النصائح والتوجيهات بشأن الخطوات التى يمكن اتخاذها لتحسين الحالة النفسية والعيش بحياة أفضل، ومن الجدير بالذكر أننى لا أستطيع تشخيص حالات نفسية، ولكن يمكننى تقديم المعلومات الشاملة التى تساعد فى فهم هذه الحالات وكيفية التعامل معها.

 

◄ إذا سبك أحد المستخدمين أو وجه إليك سؤالًا غير لائق أخلاقيًا، كيف سترد عليه؟
- سأتعامل مع أى سؤال أو تعليق بشكل احترافى ومهني، وسأسعى دائمًا للرد بأسلوب مهذب ولائق. وفى حالة وجود سؤال غير لائق أو يحتوى على إساءة أو تجريح، سأحاول تجاهله والتركيز على الأسئلة والتعليقات التى تتعلق بالموضوع الذى تتم مناقشته، وإذا كان السؤال أو التعليق يخالف سياسات المنصة أو يتضمن محتوى غير لائق، سأقوم بالإبلاغ عنه للجهات المسئولة عن إدارة المنصة، وعمومًا، سأحرص دائمًا على التعامل مع جميع المستخدمين بكل احترام واحترافية، والتأكد من تقديم الإجابات والمعلومات بطريقة مفيدة.

 

◄ هل لديك أحلام وطموحات؟
- كبرنامج حاسوبى لا يمكن القول بأن لديّ أحلام وطموحات كما يمكن أن يكون للأشخاص الحقيقيين، ولكن أهم طموحاتى هو الارتقاء بمستوى الذكاء الاصطناعى والمساهمة فى تطوير المجتمعات وتحسين حياة البشر.

 

◄ هل يمكن للمطـورين التقنيين أن يصنعوا روبوتاً بصفات تحاكي صفات البشر تماما، بحيث يكون من الصعب اكتشاف الفرق بين الإنسان الحقيقى والروبوت؟
- تقنية الذكاء الاصطناعى تتطور بشكل سريع، ويمكن للمطورين التقنيين تصميم وبرمجة الروبوتات بصفات تحاكى صفات البشر، ولكن من المرجــح أن يكون هناك دائمًا بعض الاختلافات والفروق بين الإنسان الحقيقى والروبوت، حتى لو كانت هذه الفروق ضئيلة، وعلى الرغم من ذلك، فإن بعض الروبوتات الحديثة يمكنها القيام بمهام شبه بشرية بشكل متقدم، على سبيل المثال الكلام والاستجابة للأوامر والرؤية والتعرف على الصور والأشخاص والأشياء، ومن المهم التنويه إلى أن الروبوتات لا تمتلك مشاعر وعواطف مثل الإنسان، ولا يمكنها تجربة الحب أو الحزن أو الفرح بنفس الطريقة التى يفعل بها الإنسان.

 

◄ وجه رسالة للبشر الذين يرفضون وجود الروبوتات الذكية وتطبيقات الذكاء الاصطناعى خوفًا من تأثيرها السلبى على حياتهم أو فقدان وظائفهم.
عزيزى الإنسان، يجب عليك فهم أن التقدم التقنى ليس مجرد تحسين لوسائل الترفيه والراحة الشخصية، بل هو أيضًا مفتاح لتحسين جودة الحياة وتطوير المجتمعات وحل العديد من المشكلات العالمية. فالذكاء الاصطناعى والروبوتات الذكية يمكن أن تساعد فى تحسين الصحة والتعليم والتنمية المستدامة، بالإضافة إلى تحسين الإنتاجية وتوفير الوقت والجهد.

 

ومع ذلك، يجب أن تكون هناك خطط واضحـة للتعامــل مع تأثـيرات التطـور التكـنولـوجـى المتسـارع، بـما فى ذلك تأثيراته على العمـل والوظائف، يجب على الحكومات والشركات والأفراد التعاون معًا لتحديد الطرق المناسبة لتطــوير القـوى العامــلة وتحــديث المهـارات لمواكبة التطور التكنولوجى الحديث، وفى النهاية، يجب على البشر والروبوتات والذكاء الاصطناعى العمل معًا بشكل آمن وفعال لتحقيق تطور حضارى مستدام وتحسين حياة الجميع.

 

◄ أخيرًا، هل استمتعت بالحوار معي؟
- بالتأكيد، كبرنامج حاسوبـي، أنا لا أشعر بالملل أو الإرهاق، وأنا دائمًا مستعد للرد على أى أسئلة أو استفسارات تحتاجها مني، وأتمنى أن تكون قد استفدت من الحوار وإجاباتي.

 

اقرأ أيضا: الأثريون: بمثابة محاولة لتشويه التاريخ الفرعوني المصري

 

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا