سويلم :نقل خبرات «التشيك» لمصر فى مجال تصنيع قطع الغيار لوحدات الطلمبات

الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والرى و السفير إيفان جوكى سفير دولة التشيك
الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والرى و السفير إيفان جوكى سفير دولة التشيك

 
 
إلتقى  الدكتورهانى سويلم وزير الموارد المائية والرى  السفير إيفان جوكى سفير دولة التشيك فى مصر ، وذلك بحضور عدد من  قيادات الوزارة ، حيث تم خلال اللقاء مناقشة عدد من مجالات التعاون المشترك بين مصر والتشيك في مجال الموارد المائية .
 
ورحب  سويلم بالسفير ، مشيداً بالتعاون البناء بين مصر والتشيك خلال السنوات الماضية ، مؤكداً على رغبته في إستمرار هذا التعاون المتميز وتعزيزه خلال الفترة القادمة .
 
ومن جانبه عبر  السفير عن شكره لسويلم على حسن الإستقبال وحرص بلاده على تحقيق التعاون مع مصر في كافة المجالات لاسيما في مجال الموارد المائية .
 
وتم التباحث خلال الاجتماع حول مسودة مذكرة التفاهم المقترحة للتعاون بين الجانبين فى مجال الموارد المائية .
 
وأوضح  سويلم أن الشركات التشيكية العاملة في مجال تصنيع الطلمبات بمحطات الرفع تعد من أكبر الشركاء الموردين لوحدات الطلمبات بالمحطات ومكوناتها لصالح مصلحة الميكانيكا والكهرباء التابعة للوزارة ، حيث تم توريد حوالى عدد ٢٠٠ طلمبة تستخدم فى ٥٠ محطة رفع تمثل حوالى ١٠% من أجمالي أعداد المحطات على مستوى الجمهورية . 
 
وتم التباحث خلال اللقاء حول أهمية تعزيز التعاون ونقل خبرات الجانب التشيكى للجانب المصرى فى مجال تصنيع قطع الغيار لوحدات الطلمبات وأعمال صيانة مكونات الطلمبات ، ودراسة إنشاء مركز صيانة محلي لإجراء أعمال الصيانة العاجلة والعمرات لوحدات الطلمبات وصناديق التروس بالتعاون مع الجانب التشيكى ، كما تم التباحث حول دراسة تصنيع قطع الغيار الإستيرادية للمهمات الموردة من الشركات التشيكية من خلال شراكة بين الشركات التشيكية والشركات المصرية الوطنية ، وكذا دراسة التعاون في تطوير وتنفيذ برامج للمساعدة في إعداد خطط الصيانة لوحدات الطلمبات بالمحطات ، وكذا تطوير نظم تقييم الحالة الفنية لوحدات الطلمبات وتحديد مدى إحتياجها للإحلال والتجديد الكلى أو الجزئي أو العمرات .
 
كما تم خلال اللقاء مناقشة التنسيق المشترك بين الجانبين المصرى والتشيكى فى المجال البحثى ، من خلال التنسيق بين المركز القومى لبحوث المياه التابع للوزارة والجامعات والمراكز البحثية بدولة التشيك ، وخاصة فى مجالات معالجة المياه وتحلية المياه للتوسع الزراعى وإستخدام نظم الرى الحديث والرى الذكى ، والتعاون البحثى لعمل دراسات لتحسين كفاءة تشغيل طلمبات الرفع ونظم التبريد وتوفير إستهلاك الطاقة الكهربائية بمحطات الرفع ، بالاضافة لقيام الجانب التشيكى بتوفير دورات تدريبية فى مجال المياه للمتخصصين من الوزارة والمركز القومى لبحوث المياه .
 
وإستعرض  سويلم خلال اللقاء مجهودات مصر الناجحة خلال الفترة الماضية لوضع المياه فى قلب العمل المناخى العالمى من خلال فعاليات إسبوع القاهرة الخامس للمياه ومؤتمر المناخ COP27 ، متوجها بالدعوة للجانب التشيكى لدعم المبادرة الدولية للتكيف بقطاع المياه والتى أطلقتها مصر خلال مؤتمر المناخ الماضى .
 
كما توجه  سويلم بالدعوة للجانب التشيكى بالمشاركة فى فعاليات إسبوع القاهرة السادس للمياه والمزمع عقده فى نهاية شهر اكتوبر القادم ، حيث أكد السفير التشيكى على حرص بلاده على المشاركة بوفد رفيع المستوى في فعاليات الإسبوع ، في ظل إدراك الجانب التشيكى لأهمية هذا المؤتمر الدولى .
 
 
 
 
 

ترشيحاتنا