سعد زغلول يحتج على قرارأبقاء مصر تحت الحماية البريطانية .. حدث فى 12 مايو

سعد زغلول يحتج على قرارأبقاء مصر تحت الحماية البريطانية
سعد زغلول يحتج على قرارأبقاء مصر تحت الحماية البريطانية

 

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريغوري وأحد السبعة شهور التي تتكوّن من 31 يوم في التقويم الجريجوري ،و يسمى مايس و أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس و‌الجزائر.

يبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء. و‌فلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

وجاء اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو.

وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي ، وهو اسم شهير للإناث في اليابان وهناك ظاهرة تعرف باسم «مرض مايو» في اليابان حيث يسأم الطلبة أو الموظّفون من مدارسهم أو أعمالهم لأن السنة الدراسية و‌المالية في اليابان تبدأ في 1 أبريل ، و 1 مايوعيد عيد للعمال فى الكثير من البلدان ، وهوالشهر الوحيد الذي لم يمت فيه أي من الرؤساء الأمريكان ومايوفيه العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1641 - المستكشف الهولندي أبل تاسمان يكتشف نيوزيلندا.

1881 - حاكم تونس محمد الصادق باي يوقع على معاهدة باردو التي أعطت فرنسا حق الإشراف المالي والعسكري والخارجي في تونس.

1908 - افتتاح مدرسة الفنون الجميلة المصرية بالقاهرة، وكان المثال محمود مختار هو أول الملتحقين بها.

1919 - الزعيم المصري سعد زغلول يرسل مذكرة احتجاج إلى مؤتمر الصلح الذي إنعقد في باريس عقب الحرب العالمية الأولى بسب اعتراف المؤتمر بالحماية البريطانية على مصر وإبقاء الدول العربية تحت الحماية البريطانية والفرنسية.

1937  - اندلاع مظاهرات عارمة في النجف والديوانية ضد الحكومة العراقية التي ردت على المظاهرات بقصف المدن والقرى بالطائرات وأدى ذلك لسقوط أكثر من ثلاثمائة قتيل في أقل من أسبوعين.

- تتويج الملك جورج السادس ملكًا على العرش البريطاني.

1951 - الولايات المتحدة تجرب تفجير قنبلة هيدروجينية في المحيط الهادي.

1997 - روسيا والمقاتلون الشيشان يوقعان اتفاق سلام هو الأول من نوعة على مدى أكثر من أربعمائه عام من الصراع الدامي بين المسلمون الشيشانيون والروس الذين يعتبرون الشيشان أحد أقاليم روسيا الاتحادية.

2016 - المجلس الوطني البرازيلي يُصوِّت بِأغلبيَّة أعضائه على عزل رئيسة الجُمهوريَّة ديلما روسيف عن منصبها بعد اتهامها بالفساد، ونائب الرئيس ميشال تامر يتولِّى القيام بِمهام الرئاسة، ليُصبح بذلك أوَّل شخص من أُصولٍ عربيَّة (لُبنانيَّة) يتولَّى هذا المنصب في البرازيل.

أشهر مواليد 12 مايو

1910 - عبد الحليم محمود، شيخ الأزهر.

1954 - عفاف راضي، مغنية وممثلة مصرية.

1966 - ستيفن بالدوين، ممثل أمريكي.

1994 - أحمد الغندور، مشهور إنترنت مصري

- مصطفى فتحي لاعب كرة قدم مصري

أشهر وفيات 12 مايو

1901 - عبده الحامولي، موسيقي مصري.

1964 - إستفان روستي، ممثل مصري.

1968 - أحمد حسن الزيات، من رجال النهضة الأدبية في مصر.

1989 - طاهر أبو فاشا، شاعر ومؤلف مصري.

ترشيحاتنا