عيد العمال.. تخليد 30 عاملًا عارضوا خفض الأجور فقتلهم الجيش الأمريكي

.
.

يحتفل عمال مصر وعمال العالم بعيد العمال الذي يوافق الأول من شهر مايو من كل عام.. ومع اقتراب هذه الاحتفالات تتبادر للأذهان أسئلة عديدة عن السبب الرئيسي الذي على إثره تم اختيار هذه التسمية وتحديد هذا اليوم عن غيره ليكون عيدًا للعمال.
موقع "الأخبار المسائي" يرصد أهم المعلومات عن عيد العمال وسبب تسميته بهذا الاسم وتحديد شهر مايو دون غيره من الأشهر للاحتفال بهذا اليوم العالمي للعمال.

ظهر الاحتفال بعيد العمال بتاريخ الأول من مايو في عام 1886 كعطلة بديلة، وأصبح يُعرف فيما بعد باسم يوم العمال العالمي.
وتعود أصول التاريخ إلى اتفاقية عام 1885 لاتحاد العمل الأمريكي، والتي أصدرت قرارا يدعو إلى اعتماد ثماني ساعات في اليوم اعتبارا من 1 مايو.

تسمية عيد العمال
تعود تسمية عيد العمال بهذا الإسم بعدالحادثة الشهيرة التي قتل على إثرها عمال على أيدي الجيش الأميركي فيما عرف بإضراب بولمان عام 1894 و هو الإضراب العام الذي قام به عمال سكك الحديد في الولايات المتّحدة ودام من 11 مايو إلى 20 يوليو من عام 1894، وكانت نقطة تحوّل في قانون العمل الأمريكي. حرّضت نقابة السكك الأمريكية على العصيان ضدّ شركة بولمان، وهي شركة سكك رئيسية، والحكومة الفدرالية الأمريكية بقيادة الرئيس ّ جروفر كليفلاند. أغلق الإضراب وما تلاه من مقاطعة معظم حركات الشحن والمسافرين غرب ديترويت.

يذكر أن الإضراب بدأ في بلدة بولمان في منطقة شيكاغو يوم 11 مايو عندما بدأ 4,000 عامل تقريبا في مصنع شركة بولمان إضرابا عشوائيا ردّا على التخفيضات في الأجور، فتم قتل 30 عاملا منهم.

وسعى الرئيس الأمريكي جروفر كليفلاند لمصالحة مع حزب العمل، تم على إثرها بستة أيام تشريع عيد العمال وإعلانه إجازة رسمية.

ترشيحاتنا