هل يرتفع نصيب الفرد من الدعم بعد زيادته بالموازنة إلى 127.7 مليار جنيه؟ / خاص

المقررات التموينية
المقررات التموينية

يتساءل العديد من المواطنين عن حقيقة زيادة نصيب الفرد من دعم التموين ، خاصة بعد ارتفاع قيمة الدعم الموجه إلى السلع التموينية بالموازنة الجديدة، بمعدل نمو سنوي%41,9، ليصبح 127,7 مليار جنيه، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية.

بعد أن وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،  برفع موازنة الدعم والحماية الاجتماعية من 358.4 مليار جنيه إلى 529,7 مليار جنيه بنسبة زيادة 48,8 % للتخفيف عن المواطنين في ظل الموجة التضخميةالعالمية.

وكشف مصدر مطلع بوزارة التموين والتجارة الداخلية ، أن هذه الزيادات في قيمة دعم المقررات التموينية، ستوجه بالضرورة لسد قيمة فروق أسعار السلع التموينية والقمح، وذلك للحفاظ على ثبات واستقرار أسعار سلع المنظومة التموينية.

 لافتا إلى اعتمادنا على الاستيراد بالنسبة لسلعة الزيت بنسب تتجاوز 95%، وارتفاع أسعار الزيت الخام عالميا، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار القمح عالمياً ، وزيادة سعر توريد القمح المحلي هذا الموسم ليصبح ب 1500 جنيه للأردب، واستيراد كميات من الأرز ، لسد احتياجات المواطنين من السلع الأساسية .

واستبعد توجيه جزء من هذه الزيادة بالموازنة الجديدة إلى إضافة المواليد البطاقات التموينية، حيث أنه الشغل الشاغل في الوقت الراهن هو الحفاظ على ثبات واستقرار المقررات التموينية ، وحصة كل فرد من الخبز المدعم ، الذي يصرف للمستفيدين على البطاقات التموينية بواقع 5 أرغفة يوميا بسعر 5 قروش للرغيف الواحد.