أخر الأخبار

فى ظاهرة نادرة .. اصطفاف خمسة كواكب مع القمر بدءاً من اليوم ولمدة أسبوعين

اصطفاف خمسة كواكب مع القمر بدءاً من اليوم
اصطفاف خمسة كواكب مع القمر بدءاً من اليوم

 

شهد العالم العديد من الظواهر الكونية خلال شهر مارس الحالى وبدءاً من اليوم الجمعة و لمدة أسبوعين سيصبح بإمكان هواة الفلك متابعة صورة سماوية مذهلة لاصطفاف خمسة كواكب تحت القمر في حدث يسمى المحاذاة أو موكب الكواكب وستكتمل المحاذاة مساء الثلاثاء، وستشمل عطارد والزهرة، والمريخ، والمشتري، وأورانوس.

وقال، كاميرون هوملز، عالم الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا، إن “العرض سيكون مرئياً بشكل كبير اليوم الجمعة”، موضحاً أن مثل هذه المحاذاة تظهر كل بضعة أعوام أو نحو ذلك، وسيكون جزء كبير منها مرئياً بالعين المجردة، حتى في المناطق الحضرية ذات التلوث الضوئي الكبير، ويمكن رصده عبر نصفي الكرة الشمالي والجنوبي.

وأضاف هوملز، أن أسهل كوكب يمكن اكتشافه هو كوكب الزهرة، لأنه ألمع جسم في سماء الليل بجانب القمر، وسيظهر أورانوس بالقرب من كوكب الزهرة، على الرغم من أنه قد يكون من الصعب مشاهدة الكوكب البعيد من دون منظار أو تلسكوب إلا إذا كان الشخص يشاهد من موقع من دون تلوث ضوئي.

وتحت كوكب الزهرة وأورانوس سيكون المشتري وعطارد، يحومان فوق الأفق مباشرة، وأما المريخ، الذي يكون باللون البرتقالي، فسيكون على خط مستقيم من كوكب المشتري وعطارد والزهرة وأورانوس والقمر.

وتابع هوملز، من الصعب مشاهدة عطارد من دون معدات خاصة، لأن وهج الشمس يمكن أن يطغى على الكوكب، ولكن بالنسبة للمراقبين الحذرين، سيكون كلا الكوكبين مرئيين لمدة 20 إلى 30 دقيقة بعد غروب الشمس.

ولرؤية الظاهرة، أوصى هوملز إلى ضرورة التوجه إلى مكان يتمتع بإطلالة جيدة على الأفق الغربي بعد غروب الشمس مباشرة، عندما تكون خطوط غروب الشمس الملونة موجودة وتتحول إلى اللون الأزرق الداكن، ولكن ليس الأسود.

ترشيحاتنا