بالصيام وحضور الندوات الدينية .. هولنديون يشاركون المسلمين طقوسهم فى رمضان

أكبر مسجد فى هولندا
أكبر مسجد فى هولندا

 

كشفت هيئة الاتصال بالمسلمين في هولندا أن الهولنديين هذا العام قدموا العديد من الأمثلة على مشاركة غير المسلمين في الصيام بدافع التضامن مع الآخرين، ولأنهم مهتمون بالصيام ورمضان، كما نظمت العديد من الشركات المتعددة الجنسيات مبادرة صيام ليوم واحد لجميع موظفيها.

وخصص التلفزيون الهولندي هذا العام نشرة أسبوعية باسم "نشرة رمضان"، يعرض فيها تجربة شخصيات مشهورة للصيام ليوم واحد، وقدرتهم على التحمل، إضافة لاستعراض أخبار تتعلق بشهر رمضان في هولندا والعالم.

وتشتهر هولندا بوجود الكثير من المساجد والمؤسسات الإسلامية التي تساعد على الحفاظ على التقاليد الدينية والثقافية للمسلمين والتي تحتفل هذا العام بالشهر الفضيل بإقامتها الموائد الرمضانية والفعاليات الروحانية وصلوات التراويح.

وتشهد هذه المؤسسات والمساجد إقبالاً كبيراً للجاليات المسلمة في هولندا، التي تطوف أيضاً في الأسواق المخصصة للمنتجات التقليدية التي تستخدم في الإفطار والسحور في أمستردام ولاهاي وروتردام وأوترخت، لكن المشهد اللافت هذا العام هو تفاعل الهولنديين مع الصائمين والمحتفلين في شهر رمضان المبارك.

ويقول واحد من المسلمين المقيمين فى هولندا منذ سنوات كنا نرى في عيون أبناء البلاد نظرات الاستهجان والامتعاض بعض الأحيان عندما يمرون بجانب الخيم والمراكز التي تنظم في الشوارع والحدائق والمراكز التجارية خلال شهر رمضان ، و "اليوم أصبحنا نرى الهولنديين يأتون لحضور الأنشطة والفعاليات والعروض الفنية الخاصة بالشهر الفضيل وفي بعض الأحيان يشاركون في المحاضرات الدينية".

ومع وجود احترام الهولنديين لحرية العبادة نجد هناك بعض المظاهر السلبية والأصوات التي تنتقد الصيام وتروج لعدم الصيام خلال شهر رمضان، وتدعو إلى تطبيق القانون على المسلمين الذين يصرون على الصيام خلال ساعات العمل أو الدراسة.

لكن مظاهر هذا العام تشير إلى تنامي التيار المؤمن بأن شهر رمضان هو جزء من التراث الثقافي والديني للمسلمين يجب احترامه.

والإسلام هو ثاني أكبر ديانة في هولندا، بعد المسيحية، يُدينُ به 5% من السكان حسب تقديرات عام 2018. ينتمي غالبية المسلمين في هولندا إلى المذهب السني. يقيم الكثير منهم في المدن الأربع الرئيسية في البلاد، أمستردام وروتردام ولاهاي وأوتريخت.

ترشيحاتنا