الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن الطاقة المتجددة عام 2030م

ارشيفية
ارشيفية

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي وأعضاء البرلمان الأوروبي على اتفاق سياسي لأهداف أكثر طموحًا، للتوسع في استخدام الطاقة المتجددة للوصول إلى 5ر42٪ بحلول عام 2030م، مع مراعاة دور الطاقة النووية في إنتاج الهيدروجين الخالي من الكربون.


وأوضح بيان للبرلمان الأوروبي على موقعه الرسمي عبر شبكة الإنترنت، أن أعضاء البرلمان والرئاسة السويدية للمجلس وافقوا بشكل غير رسمي على زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة في الاستهلاك النهائي للطاقة بالاتحاد الأوروبي إلى 42.5٪ بحلول عام 2030م، بموجب مراجعة توجيه الطاقة المتجددة (RED)، ويجب على الدول الأعضاء أن تسعى جاهدة لتحقيق 45٪.


وأضاف البيان أن هذا التشريع سيعمل أيضًا على تسريع إجراءات منح تصاريح لمحطات الطاقة المتجددة الجديدة، مثل الألواح الشمسية والطواحين الهوائية، أو لتكييف تلك القائمة.


وذكر أن المدة القصوى للسلطات الوطنية للموافقة على منشآت الطاقة المتجددة الجديدة ستكون 18 شهرًا، إذا كانت تقع في ما يسمى "مناطق الطاقة المتجددة"، بينما خارج هذه المناطق يجب ألا تتجاوز العملية 27 شهرًا. وفي قطاع النقل، يجب أن يؤدي نشر مصادر الطاقة المتجددة إلى انخفاض بنسبة 14.5٪ في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، باستخدام حصة أكبر من الوقود الحيوي المتقدم، وحصة أكثر طموحًا لأنواع الوقود المتجددة من أصل غير بيولوجي، مثل الهيدروجين.
 

ترشيحاتنا