مشتق من أوميجا 3 يعالج مشكلات الأبصار لدى كبار السن

أوميجا 3 لعلاج ضعف الأبصار لكبار السن
أوميجا 3 لعلاج ضعف الأبصار لكبار السن

حمض الدوكوساهيكسانويك المشتق من “أوميغا 3″، يحمي العينين، ويمكن أن ينتقل إلى الشبكية من مجرى الدم، للمساعدة في التدهور البصري المرتبط بأمراض تشمل مرض الزهايمر والسكري.

والكبسولات التي تحتوي على “الدوكوساهيكسانويك”،تمنع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، وهو مرض يصيب العين، ويسبب فقدان أو تشوش الرؤية المركزية.

وقد توصل باحثون بجامعة إلينوي في شيكاغو الأمريكية إلى شكل جديد من مكملات زيت السمك، يمكن أن يكون علاجاً للسبب الرئيسي للعمى في العالم وأضاف الفريق، أن زيادة هذا الحمض بجرعات مجدية سريريا لم تكن ممكنة حتى الآن بسبب خصوصية الحاجز الدموي في شبكية العين.

والجدير بالذكر أن أبرز العوامل المساعدة للإصابة بالتنكس البقعي، تشمل تبني نظام غذائي يحتوي على الكثير من الدهون المشبعة، والتدخين، وارتفاع ضغط الدم.

يُوسبب التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر ضررًا تدريجيًا في البقعة أو اللطخة (المنطقة المركزية الأكثر حيوية في شبكية العين)، ممَّا يؤدِّي إلى فقدان تدريجي للرؤية المركزية.

ويُعد التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر السبب الأكثر شُيُوعًا لفقدان الرؤية المركزية غير العكوس عند كبار السن.وهو يُصيب الرجال والنساء بنفس النسبة.ويكون أكثر شُيُوعًا لدى البيض.

وتكون جميع حالات التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر في بدايتها من النوع الجاف.ثم تتطور إلى النوع الرطب لدى بعض المرضى (حوالى 10% منهم).تشير الإحصائيات إلى أن حَوالى 85% من مرضى التنكس البقعي يعانون من الشكل الجاف من المرض فقط.وعلى الرغم من أن نسبة قليلة من المرضى يعانون من الشكل الرطب من التنكس البقعي المرتبط بالتقدم بالعمر، إلا أن حوالى 80-90% من الحالات الشديدة من فقدان الرؤية الناجم عن التنكس البقعي تنجم عن الشكل الرطب من المرض.

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا