7 منتخبات تضمن مقاعدها في أمم إفريقيا 2024.. مصر على بُعد خطوة

كأس أمم إفريقيا
كأس أمم إفريقيا

كتب - عبد الرحمن مصطفى

حسم سبعة منتخبات، تأهلهم رسميًا إلى كأس أمم إفريقيا 2024 بكوت ديفوار، رغم عدم انتهاء التصفيات المقامة حاليًا والتي مر منها 4 جولات ويتبقى جولتين فقط على انتهائها.

ولم يحسم منتخب مصر، حتى الآن تأهله إلى كأس أمم إفريقيا رغم اقترابه من هذه الخطوة، بالفوز على مالاوي، أمس الثلاثاء، برباعية نظيفه خارج ملعبه.

ويحتل منتخب مصر، صدارة ترتيب المجموعة الرابعة بـ9 نقاط، وهو نفس رصيد منتخب غينيا الذي يتواجد في المركز الثاني، في حين يتواجد منتخب إثيوبيا في المركز الثالث بـ3 نقاط وهو نفس رصيد مالاوي صاحب المركز الرابع.

وأصبح منتخب مصر، على بُعد خطوة واحدة من التأهل رسميًا إلى كأس أمم إفريقيا، حيث يحتاج نقطة واحدة فقط من المباراتين المتبقيتين له، ليكون رصيده 10 نقاط وهو ما لن يستطع منتخبا إثيوبيا أو مالاوي الوصول إليه من مباراتيهما المتبقيتين.

وصعد منتخب تونس إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2024 بكوت ديفوار بعد فوزه على ليبيا، بهدف نظيف، مساء الثلاثاء، ليرفع رصيده إلى 10 نقاط في الصدارة بفارق نقطة واحدة عن غينيا الاستوائية الوصيف، وتوقف رصيد ليبيا عند ثلاث نقاط في المركز الثالث وتذيلت بوتسوانا الترتيب بنقطة واحدة.

وضمن منتخب جنوب إفريقيا التأهل إلى البطولة رفقة منتخب المغرب الذي يتصدر المجموعة الحادية عشر برصيد ست نقاط من انتصارين متتاليين، متفوقًا بنقطتين على «البافانا بافانا» الوصيف، وتحل ليبيريا في المركز الثالث بنقطة واحدة.

كما تأهل منتخب الجزائر إلى نهائيات البطولة المقرر إقامتها مطلع العام المقبل 2024، بعدما فوزه على منتخب النيجر، بهدف نظيف، ليواصل حصد العلامة الكاملة، وينفرد بصدارة المجموعة السادسة برصيد 12 نقطة.

وصعد منتخب بوركينا فاسو إلى البطولة بتصدره المجموعة برصيد عشر نقاط، يليه منتخب الرأس الأخضر في الوصافة برصيد 7 نقاط، ثم منتخب إسواتيني في المركز الثالث بنقطتين، ويتذيل منتخب توجو الترتيب بنفس الرصيد.

وتأهل منتخب السنغال حامل لقب النسخة الماضية، إلى البطولة التي ستقام في كوت ديفوار العام المقبل، بفوزه على موزمبيق، بهدف نظيف، أمس الثلاثاء، ليحقق أسود التيرانجا فوزهم الرابع على التوالي بالعلامة الكاملة في المجموعة.

وبذلك أصبح المتأهلين إلى كأس أمم إفريقيا 2024، 7 منتخبات على رأسهم كوت ديفوار باعتباره البلد المضيف، بالإضافة إلى السنغال والمغرب والجزائر وتونس وبوركينا فاسو وجنوب إفريقيا.

ترشيحاتنا