برعاية التضامن والتحالف الوطني:

مؤسسات المجتمع المدنى .. «في الخير يتنافسون»

مبادرات المجتمع المدني في العمل الخيري
مبادرات المجتمع المدني في العمل الخيري

كتب : حسني ميلاد

«كتف فى كتف» مبادرة للعمل التنموي الأهلي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي والدكتور مصطفى مدبولي باستاد القاهرة الدولى، بمشاركة ٣٠٠ ألف متطوع من مؤسسات المجتمع المدنى، لتوزيع نحو ٦ ملايين كرتونة مواد غذائية على الأسر الأكثر احتياجًا بجميع محافظات الجمهورية لتخفيف العبء عليهم من حدة الآثار السلبية للأزمة الاقتصادية العالمية، والمساهمة فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة فى جميع المجالات.. بدأت وزارة التضامن الاجتماعى بالاشتراك مع منظمات المجتمع المدنى ممثلة فى جهود التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي سباقا فى تقديم الخير مع شهر رمضان المبارك لتقديم المساعدات العينية للأسر الأكثر احتياجًا فى القرى والمراكز على مستوى الجمهورية والمناطق المطورة بديلة العشوائيات، حيث أطلقت الوزارة حملة متكاملة فى منطقة الخيالة بالقاهرة شملت تقديم الخدمات الإنسانية والطبية والثقافية شاركت فيها وزارة الثقافة بالندوات التثقيفية والتوعوية من خلال العروض الفنية. . واعلن بنك الطعام المصرى عن إطلاق 20 حافلة مواد غذائية وتوزيع مليون كرتونة غذاء وأعلنت مؤسسة صناع الخير للتنمية وجمعية الأورمان بدء عمليات توزيع المساعدات فى المحافظات والانتهاء منها قبل الثلث الأخير من الشهر الكريم.


«بنك الطعام»: مليون كرتونة غذاء ل 4.5 مليون مستحق

أعلن بنك الطعام المصري عن إطلاق قوافل رمضان وتفاصيل الأنشطة التي سيقوم بها خلال شهر رمضان المعظم، بحضور كل من د. أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي للعمل الأهلي، ود. نيازى سلام، رئيس مجلس ادارة البنك، ومحسن سرحان، الرئيس التنفيذي ، و الدكتورة نهى طلعت، أمين سر التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي وذلك بمقر البنك بالتجمع الثالث .


وأوضح نيازى ان أهم الأنشطة التي ينفذها البنك خلال العام، تتضمن إطلاق 20 حافلة تحتوي على كراتين مواد غذائية، وتوجيهها الى محافظات الجمهورية المختلفة، لخدمة المستحقين طبقا للدراسات التي يجريها بنك الطعام المصري بشكل دائم لتحديث قواعد البيانات الخاصة به لضمان وصول الغذاء الصحيح الى الفئات المستحقة بشكل احترافي، بما يبرز دور بنك الطعام الرائد بقطاع التغذية.


كما اعلن خلال المؤتمر عن إقامة 30 مائدة رحمن بجميع محافظات مصر، تستوعب بين 250-600 مستفيد يوميا خلال شهر رمضان، بالإضافة الى انتاج ما لا يقل عن مليون كرتونة طعام، لتوزيعها على الاسر الأولى بالرعاية بما يخدم أكثر من 4.5 مليون فرد خلال الشهر المعظم، فضلا عن إطلاق «اتوبيس العزومة» الذي يتم إطلاقه للسنة الثامنة على التوالي لتوزيع كراتين رمضان في  معظم المحافظات.

 

فريق «صناع الخير» بدأ التوزيع  بالمحافظات

بدأت مؤسسة صناع الخير للتنمية عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلي التنموي فى تنفيذ مبادرة التحالف «كتف بكتف» أكبر مبادرة من نوعها لتأمين الإحتياجات الغذائية للأسر الأولى بالرعاية حيث قام فريق متطوعي صناع الخير بالبدء فى تعبئة كراتين المواد الغذائية إستعداداً لنقلها للمحافظات ليتم التوزيع على الأسر الأولى بالرعاية وفق جدول زمنى على مدار أيام الأسبوع.


وأكد هانى عبدالفتاح المدير التنفيذى لصناع الخيرأن فريق صناع الخير للتنمية سوف ينطلق فى توزيع كراتين المواد الغذئية بالتعاون مع عدد كبير من متطوعي المؤسسة وفق جدول زمنى بدءا بالتوزيع فى قرية حنون بمدينة زفتى بمحافظة الغربية ثم يتم التوزيع  بقرية نزلة الشوبك بالبدرشين محافظة الجيزة ثم تتجه قوافل التوزيع جنوبا حيث قرية نجع الجسور مركز الطود ويليها التوزيع بقرية يوسف الصديق بمحافظة الفيوم ثم تتوجه قافلة كبيرة من المساعدات الغذائية الى محافظة سوهاج .


وقال د. مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير ان مبادرة «لمصر .. نبنى أجيال» لدعم صحة أطفال المدارس، نجحت في  تقديم خدماتها الطبية ذات الجودة لعدد 14437 طالب من طلاب المدارس الإبتدائية  ب16 مدرسة من مدارس مركز أبو حمص بمحافظة البحيرة، وذلك منذ إنطلاق المرحلة الثانية للمبادرة.

 

«الأورمان»: المساعدات مستمرة حتى الثلث الثانى من الشهر الكريم

أعلنت جمعية الأورمان، تنفيذ خطة عمل متكاملة، لتوزيع عدد كبير من كراتين المواد الغذائية واللحوم، في محافظة بنى سويف قبل بداية شهر رمضان  على أن ينتهى التوزيع في الثلث الأوسط من رمضان، وذلك على الأسر غير القادرة في نجوع وقرى ومراكز محافظة بني سويف.


وأوضح اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أن الجمعية انتهت من تعبئة 5 آلاف كرتونة مواد غذائية، كدفعة أولى، وتجهيز 40 ألف كيلو لحوم، لإسعاد 22500 أسرة فقيرة في شهر رمضان المعظم هذا العام بمحافظة بني سويف، لافتا إلى أن استراتيجية العمل هذا العام، تختلف عن السنوات السابق.


وأضاف شعبان، أنه سيتم بجانب توزيع كراتين المواد الغذائية، توزيع لحوم على الأسر غير القادرة، موضحا أن هذا العام تسعى الجمعية، إلى توسيع دائرة التوزيع، لتصل إلى المستفيدين من أقاصي المدن والقرى النائية، والتي لا يمكن الوصول اليها.


كما اعلن انتهاء الجمعية من إعادة إعمار عدد (15) منزلا فى قرية السريرة مركز إطسا بمحافظة الفيوم، قبل بداية شهر رمضان المعظم تحت إشراف ودعم مديرية التضامن الاجتماعي بالمحافظة وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا وتوفير الدعم اللازم لهم.

 

«التضامن» تطلق أكبر قوافلها التنموية
لأهالى السكن البديل بمنطقة «الخيالة»

تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بدعم الأسر الأولى بالرعاية، وتوفير الخدمات المتكاملة لحماية ودعم سكان المشروعات البديلة للمناطق العشوائية، قامت وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع وزارة الثقافة ومؤسسات المجتمع المدنى بإطلاق أكبر قوافلها التنموية لأهالى مشروع أرض الخيالة، بحضور قيادات العمل بوزارة التضامن الاجتماعى.


انطلقت القافلة من مركز شباب الخيالة، حيث قام فريق من شباب المتطوعين بتوزيع كراتين السلع الغذائية واللحوم وبونات للحصول على الملابس مجانا من معرض الملابس الذى أقيم داخل منطقة الخيالة لخدمة الأهالى، وقد تم توزيع نحو  15 ألف قطعة ملابس و4 آلاف لعبة للأطفال، 2.7 طن لحوم و5 أطنان فواكه، لعدد 1360 أسرة والذين تم نقلهم للمشروع من المناطق العشوائية، حيث يتضمن مشروع أرض الخيالة عدد 2268 وحدة سكنية.


وتعمل وزارة التضامن الاجتماعى بالتعاون مع الجهات المختلفة علي دعم سكان منطقة الخيالة من خلال حزم متنوعة تشمل مساعدات اجتماعية وقوافل طبية وعمل ندوات توعوية وخدمات الطفولة المبكرة، حيث قامت القافلة الطبية المجانية بإجراء الكشف الطبى وتقديم العلاج المجانى وتحويل الحالات الحرجة للعمليات ومتابعة الأمراض المزمنة، بالإضافة إلى التوعية برسائل برنامج «وعي للتنمية المجتمعية» الذى يعمل على تصحيح وتصويب الأفكار والمعتقدات الخاطئة.

 

وجبات ساخنة وسلع غذائية من صندوق «تحيا مصر»

قال محمد مختار، المتحدث الرسمى باسم صندوق تحيا مصر، إن الصندوق يستهدف توزيع 2 مليون وجبة ساخنة بداية من شهر رمضان المبارك، موضحا أنه تم توزيع 5.5 ألف طن سلع غذائية جافة على الأسر الأولى بالرعاية فى المحافظات.


وأوضح أن مراكز وقرى محافظة كفر الشيخ ستشهد توزيع 15 ألف كرتونة مواد غذائية «تحيا مصر»، مجانية، من خلال الجمعيات الخيرية، بحضور مندوبى الجميعات، وطلاب الجامعة.


وقال إن حملة الصندوق فى شهر رمضان المبارك اسمها أبواب الخير، حيث يتم تشجيع المتعاونين مع الصندوق لفتح أبواب جديدة للخير. وأشار إلى أن صندوق تحيا مصر، نفذ مشروعات بقيمة إجمالية بلغت 22 مليار جنيه، فى 6 قطاعات مختلفة بداية من الصحة والتعليم والتنمية العمرانية والاقتصادية وبرامج الحماية الاجتماعية.

 

اقرأ أيضا : عضو بمجلس الشيوخ: "كتف في كتف" تتسق مع توجيهات الرئيس لدعم الأكثر احتياجا 

ترشيحاتنا