في إسنا جنوب الأقصر

«قدرة الخير»..مبادرة شبابية لتوزيع الفول على المواطنين طوال شهر رمضان مجاناً

«قدرة الخير»..مبادرة شبابية لتوزيع الفول
«قدرة الخير»..مبادرة شبابية لتوزيع الفول



كتب: عبد العزيز حمادى 

في شهر رمضان تختلف الأطعمة على طاولة الإفطار، كما يختلف أيضًا علي طاولة السحور ولكن لا يخلو من طبق الفول وتعد الوجبة الرئيسية في البيوت المصرية، رغم كافة الأصناف الأخرى وتلك الأصناف يمكن أن تتبدل ماعدا الفول فهو الطبق الرئيسي الذي يظل ثابت على مدار الشهر الكريم.

وسط أجواء مليئة بالمحبة والخير، قام مجموعة شباب من مدينة إسنا جنوب محافظة الأقصر بتوزيع كميات من الفول المدمس والمخلل مجاناً يومياً طوال شهر رمضان المبارك وتوزيعها علي أهالي القري والنجوع والمناطق الأكثر احتياجاً، بهدف رسم الفرحة والسرور على وجوه الصائمين، رفع العبء على الأكثر احتياجاً من مصاريف الشهر الكريم، ناهيك عن غرس وترسيخ قيم التضامن والتكافل الاجتماعي، والتفاعل الإيجابي بين أبناء المجتمع بكافة شرائحه.

ويقول مصطفي الصياد أبن مدينة إسنا ومؤسس المبادرة، إنهم منذ مطلع شهر رمضان المبارك، قرروا التطوع ورسم البهجة والسعادة على وجوه الصائمين، من خلال توزيع وجبة بعد طول تفكير ولقاءات ركزوا في توزيع "فول المدمس"، وتعد لأول مرة تحدث داخل محافظة الأقصر بشكل عام ومدينة إسنا بشكل خاص.

وأضاف الصياد، أنهم في بداية الأمر فكروا في توفير الفول مجفف وتوزيعه علي الأسر الأكثر أحتياجاً، ولكن لاحظ بأن بعض المواطنين ليس لديهم مقدرة في تركيب الفول وأسعار أنابيب البوتاجاز، تحديداً مع أرتفاع أسعار الوقود والفول في الأوانة الأخيرة، مما دفعهم باستكمال الثواب الي النهاية.

واوضح:" أن في بداية الأمر تواصل مع المتطوعين من شباب المدينة وأهل الخير، وقرروا بتوفير التكلفة كاملة لشراء أنابيب البوتاجاز والفول والمخلل والأكياس وجميع المستلزمات التي تساعدهم في قطار الخير".

وأضاف مصطفي الصياد، أن تكلفة تلك المستلزمات منذ مطلع شهر رمضان المبارك حتى منتصف الشهر الكريم ما يقرب من 3000 جنيهاً وأكثر، ويتم توزيع الفول والمخلل يومياً بالمجان قبل الفطار وبعد الفطار، لأن بعض الأسر تقوم بوضع وجبة الفول على طاولة الإفطار والبعض الآخر يفضل تناول الفول في السحور فقط".

ونوه أن بعض الأهالي داخل القري والنجوع يرفضون أخذ الفول لأن لديهم مقدرة ويفضلون توفيرها للأسر الأكثر إحتياجاً، مشيراً إلي أن يتم توزيع الفول على حسب أفراد الأسرة إذا بل

 

ترشيحاتنا